الرئيسية | دولية | السعود الأطلسي: تحركات المغرب الرافضة لخطة الضم الإسرائيلية كانت عملية وواقعية

السعود الأطلسي: تحركات المغرب الرافضة لخطة الضم الإسرائيلية كانت عملية وواقعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السعود الأطلسي: تحركات المغرب الرافضة لخطة الضم الإسرائيلية كانت عملية وواقعية
 

أخبارنا المغربية: الرباط 

أكد رئيس اللجنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، السيد طالع السعود الأطلسي، أن تحركات المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، تجاه الخطة الإسرائيلية لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة، كانت عملية وواقعية ولم تكتف بالإدانات الشفوية. وأوضح السيد السعود الأطلسي، خلال مشاركته في برنامج "من المغرب" الذي يبثه تلفزيون فلسطين، أن الموقف المغربي الرافض لخطة الضم الإسرائيلية هو موقف مهم جدا على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما وأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس، مبرزا أن المواقف الرسمية للمملكة كانت دائما رافضة للقرارات الإسرائيلية وسياسيتها العدوانية تجاه الفلسطينيين.

وأضاف أن مواقف المملكة كانت دائما مسؤولة وداعمة للسلطة الفلسطينية، ومتشبثة بالقرارات الدولية وبالحقوق الوطنية الفلسطينية غير القابلة للتصرف، مبرزا أن هذه المواقف تقوم على الاحترام الدائم لإرادة الشعب الفلسطيني ولقراراته، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والسعي إلى استتباب السلم والأمن في المنطقة.

وأبرز السيد السعود الأطلسي، في هذا الاطار، الحضور الدائم للمغرب والدعم الذي مافتئ يقدمه للشعب الفلسطيني من خلال مجموعة من المساعدات الطبية والاجتماعية وغيرها.

وبخصوص التدابير التي اتخذتها اللجنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني التابعة لمنظمة تضامن الشعوب الافرو-أسيوية للرد على خطة الضم الإسرائيلية، أكد السيد السعود الأطلسي أن اللجنة قامت بتبليغ موقفها الرافض لهذا القرار العدواني للأمم المتحدة عبر رسالة رسمية، كما أنها تقوم بالتحضير لرفع دعوة قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية، فضلا عن انخراطها في حملة واسعة لتكثيف الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لاسيما لدى الدول الأوروبية، بغية التصدي لمساعي إسرائيل الرامية الى محو حل الدولتين، وكذا بغية إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

من جهة أخرى، ذكر السيد السعود الاطلسي بالتحرك الهام لكافة القوى الفلسطينية الفاعلة، الذي استقطب تحركا عربيا تمظهر بالخصوص في تفاعل جامعة الدول العربية والمبادرات الدولية. وفي هذا الصدد، أكد أن "ثمة حالة رفض عامة، سواء داخل إسرائيل أو خارجها، لتحركات الاحتلال الذي يتنصل من جميع القرارات الدولية التي تعكس قيم الدفاع على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة"، مبرزا أن قرار الضم ينطوي على تداعيات سلبية على عملية السلام .

يشار إلى أن اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني هي لجنة منبثقة عن منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية، وتضم لجان السلم والتضامن من خمس عشرة دولة إفريقية وآسيوية وأوروبية، ويوجد مقرها العام بالعاصمة المغربية الرباط. 

مجموع المشاهدات: 1179 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
هارون بن مشعل
هارون بن مشعل يهودي مغربي، وتاجر حكم منطقة تازة. قضى عليه الرشيد بن الشريف واستولى على أمواله سنة 1659/ 1660م.
مسيرته
ولد هارون في مدينة وجدة، وسط عائلة يهودية لها خبرة كبيرة في التجارة، فورث عن عائلته الثروة والمجد، هذه الثروة جعلته حاكما لمنطقة تازة، فشيد قصر بمستوى مقر إمارة، الإشارات التاريخية تختلف في تحديد موقعه، هل في ارشيدة أو بني يزناسن شرق الريف وهناك من يموقعها على بعد 12 كلومتر من تازة.
حكم منطقة تازة في فترة حرجة من تاريخ المغرب، تزامنت مع بداية عهد الدولة العلوية، حيث كانت البلاد تعيش زمن فوضى وسيبة في المغرب المشتت بين العلويين والدلائيين والسملاليين وحركة العياشي والخضر غيلان الجهادية، وقراصنة بورقراق.
سيطرته على تازة
فخضعت لابن مشعل مدينة تازة خضوعا مطلقا، لماله الوفير الذي مكنه من شراء العتاد والأسلحة وحتى ضمائر الرجال. يروي المؤرخون في كتبهم أنه كان طاغية. فكثر أعداؤه حتى من كبار التجار اليهود في تازة، الذين رغبوا في تقديم المال والعتاد من أجل القضاء عليه.
وبلغ جبروته، حسب أسطورة نقلتها الروايات التاريخية، أنه كان يجبر القبائل على أن تهديه فتاة مسلمة عذراء في كل سنة، ففي كل عيد حصاد يهودي، تختار تلك القبائل المحيطة بتازة أجمل فتياتها العذارى وتقدمها هدية له مقابل شراء الأمن والأمان منه. وكان مستهلكا يوميا للماحيا، ويقدمها لضيوفه في قصره الفخم بقلب المدينة.
كان يستعين بابنته «زليخا» كمترجمة للوفود الأوروبية التي كانت تزوره في قصره، حيث كانت تتقن العبرية، والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، وطبعا اللغة العربية واللهجة المغربية.
دخول العلويين
افتقر الرشيد بن الشريف للموارد المالية لتمويل حملاته العسكرية، من أجل احتلال مدينة فاس، فبدا بالتخطيط لقتل ابن مشعل والاستيلاء على أملاكه. تختلف وتتضارب الراويات حول طريقة مقتل ابن مشعل.
وحسب رواية، استعان السلطان بطلبة في زاوية الشيخ الواطي الموجودة بمدينة تازة، أصبح طقسا سنويا وهو ما يعرف باسم «عيد سلطان الطلبة»، حيث يحتفي الطلبة بسلطان منهم عدة أيام، إحياء لقصة القضاء على طاغية تازة اليهودي، لتخليص ساكنة تازة منه.
بعد مقتل ابن مشعل شكلت أملاك ابن مشعل عاملا حاسما في تجهيز جيش المولى رشيد ليستولي على مدينة فاس، وعزز جانبه العسكري لمجابهة أخيه المولى محمد وانتصر عليه في معركة أنكاد قرب وجدة سنة 1664.
مقبول مرفوض
0
2020/07/08 - 11:22
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع