الرئيسية | دولية | إيران .. "خطأ بشري" في ضبط الرادار تسبب في إسقاط الطائرة الأوكرانية

إيران .. "خطأ بشري" في ضبط الرادار تسبب في إسقاط الطائرة الأوكرانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إيران .. "خطأ بشري" في ضبط الرادار تسبب في إسقاط الطائرة الأوكرانية
 

 

 كشف تقرير لمنظمة الطيران المدني الإيراني، أن "خطأ بشريا" مرتبطا بضبط الرادار كان "السبب الأساسي" وراء حادث إسقاط طائرة بوينغ الأوكرانية في يناير الماضي قرب طهران.

وأفاد التقرير الذي نشر، ليلة السبت- الأحد، أنه "كان هناك عطل نجم عن خطأ بشري في متابعة عملية" ضبط نظام الرادار، ما عرقل قدرته على التعر ف على مسار الأشياء في مجاله، مشيرا إلى أن هذا الخطأ "الذي تسبب في سلسلة خطيرة من الحوادث، كان بالإمكان السيطرة عليه في حال اتخاذ تدابير أخرى".

وأشار إلى أن ه بالرغم من المعلومات المغلوطة التي كانت بحوزته حول مسار الطائرة، فإن مشغ ل نظام الرادار كان بمقدوره تحديد الهدف على أن ه طائرة مدنية، ولكن على العكس، حصل "خطأ في تحديد الهوية".

وأضاف التقرير أن أول الصاروخين اللذين أطلقا باتجاه الطائرة، أطلقه مشغ ل بطارية دفاعية "من دون أن يحصل على جواب من مركز التنسيق" الذي يرتبط به، في حين جرى إطلاق الصاروخ الثاني بعد 30 ثانية "خلال رصد استمرارية مسار الهدف المكتشف".

وكانت طائرة ركاب أوكرانية تقوم برحلة من طهران إلى كييف تحطمت في العاصمة الإيرانية طهران، وعلى متنها 167 راكبا إضافة إلى طاقم الطائرة ، وهم من مواطني إيران وكندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وألمانيا.

 
مجموع المشاهدات: 828 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة