الرئيسية | دولية | بكين تستدعي السفير الأميركي احتجاجا على توقيع ترامب قانونا بشأن هونغ كونغ

بكين تستدعي السفير الأميركي احتجاجا على توقيع ترامب قانونا بشأن هونغ كونغ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بكين تستدعي السفير الأميركي احتجاجا على توقيع ترامب قانونا بشأن هونغ كونغ
 

 استدعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، سفير الولايات المتحدة تيري برانستاد، للاحتجاج على توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قانونا يفرض عقوبات على الصين.

وذكر الإعلام الصيني أن نائب وزير الخارجية جينغ زيغوانغ، استدعى السفير الأمريكي وأعرب له عن احتجاج بلاده القوي على توقيع ترامب على ما يسمى بـ"قانون الحكم الذاتي في هونغ كونغ"، مبرزا أن ذلك يشكل "تدخلا صارخا فى الشؤون الداخلية للصين وانتهاكا خطيرا للقانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية".

وأكد المسؤول الصيني أن بلاده "ستتخذ الإجراءات المناسبة ردا على الخطوات الأميركية الخاطئة لحماية مصالحها المشروعة، بما في ذلك فرض عقوبات على شخصيات وكيانات أمريكية".

وذكر أن الهيئة التشريعية الصينية أوضحت أن تشريع الأمن القومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة "يستهدف فقط أولئك الذين يحاولون تقسيم البلاد، وتقويض سلطة الدولة، وتنظيم وتنفيذ أنشطة إرهابية، وكذا القوى الأجنبية والخارجية التي تسعى للتدخل فى شؤون هونغ كونغ".

وأضاف أن القانون يحمي السلامة الشخصية لسكان هونغ كونغ وممتلكاتهم، ويضمن حقوقهم وحرياتهم الأساسية، كما سيرسي أساسا مؤسساتيا متينا لازدهار هونغ كونغ وتعزيز مبدأ "دولة واحدة ونظامين".

كما أبلغ جينغ السفير الأمريكي أن بلاده اتخذت مؤخرا "خطوات خاطئة" إزاء منطقتي شينجيانغ والتبت الصينيتين وفي بحر الصين الجنوبي، "ما يفضح بشكل أكبر طبيعة هيمنتها".

وأكد في هذا الصدد أن الصين "ستواصل اتخاذ إجراءات مضادة من أجل حماية مصالحها الأساسية بحزم". وتابع "أريد أن أقول للولايات المتحدة إن أي ترهيب أو إجحاف تمارسه بحق الصين سيجري الرد عليه بشكل صارم".

وأضاف "نحث الجانب الأمريكي على تغيير مساره فورا ووقف افتراءاته واستفزازاته ضد الصين، وعدم السير أبعد من ذلك في الطريق الخطأ".

وكان الرئيس الأمريكي وقع أمس الثلاثاء "قانون الحكم الذاتي لهونغ كونغ" يسمح بفرض عقوبات على الصين بسبب إجراءاتها في المدينة، وكذلك أمرا تنفيذيا بإنهاء المعاملة التفضيلية في التجارة الممنوحة لهونغ كونغ من قبل الولايات المتحدة.

مجموع المشاهدات: 658 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع