الرئيسية | دولية | الرأي الآخر..خبراء يسخرون من "ادعاء" "بوتين" الوصول إلى لقاح "كورونا" وألمانيا تثير الشكوك حوله

الرأي الآخر..خبراء يسخرون من "ادعاء" "بوتين" الوصول إلى لقاح "كورونا" وألمانيا تثير الشكوك حوله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرأي الآخر..خبراء يسخرون من "ادعاء" "بوتين" الوصول إلى لقاح "كورونا" وألمانيا تثير الشكوك حوله
 

تحدثت تقارير غربية عن أن علماء العالم سخروا من ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "المتهور والأحمق وغير الأخلاقي '' بأن روسيا قد فازت بسباق لقاح كورونا المستجد (Covid-19).

كما استهزأ العلماء بتصريح بوتين بأن حقنة (Sputnik V) وهي الاسم الذي أطلقته روسيا على اللقاح، والتي أعطيت بالفعل لابنته والتي يزعم أنها توفر "حصانة لمدة عامين'' ولكن لم يتم اختبارها بالكامل.

وحسب تقرير لـ(ديلي ميل) اللندنية، سخر بعض الخبراء من تأكيدات السلطات الروسية بأن عقار اللقاح أنتج الاستجابة المناعية المطلوبة ولم يتسبب في آثار جانبية كبيرة، مشيرين إلى أن مثل هذه الادعاءات تحتاج إلى دعم ببيانات علمية منشورة.

وانتقد أحد العلماء خطوة بوتين ووصفها بأنها "غير أخلاقية" لأن "اللقاح الذي تم اختباره بشكل غير صحيح" قد يكون له آثار "كارثية" على الصحة العامة، بينما حذر آخرون من عدم وجود "بيانات" لمعرفة ما إذا كان اللقاح الروسي فعالاً.

ولم يكشف عما إذا كانت ابنته ماريا أو كاترينا هي التي تلقت اللقاح. ومع ذلك، ذكرت تقارير في روسيا أن كاترينا الأصغر هي التي تم تلقيحها.

وزعمت تقارير أخرى الشهر الماضي أن بعض رجال الأعمال والنخب السياسية في روسيا قد حصلوا على لقاحات تجريبية منذ فترة طويلة ربما من أبريل الماضي.

ويعتمد لقاح روسيا، حسب ما تعلنه موسكو، على الفيروس الغدي، وهو أحد العوامل الممرضة التي تسبب نزلات البرد وأمراض أخرى والتي يمكن هندستها لمطابقة التسلسل الجيني لـ SARS-CoV-2، الفيروس التاجي المسبب لـ Covid-19.

كما أثارت ألمانيا شكوكًا بشأن جودة اللقاح الروسي، مؤكدة أن الموافقة على الدواء لا تمنح في الاتحاد الأوروبي إلا بعد تجارب إكلينيكية كاملة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية لشبكة الصحف الألمانية RND "سلامة المرضى هي الأولوية القصوى". لا توجد بيانات معروفة عن جودة وفعالية وسلامة اللقاح الروسي.

وإذ ذاك، فإنه في حين أن الخبراء لم يستبعدوا احتمال أن يكون "سبوتنيك الخامس - Sputnik V" فعالاً، يقول العلماء إن هناك "القليل من التفاصيل" حول اللقاح ويحذرون من أنه "لا يمكن معرفة" ما إذا كان يعمل بدون بيانات مناسبة.

وانتقد البروفيسور فرانسوا بالوكس، عالم الأحياء بجامعة كوليدج لندن، خطوة بوتين ووصفها بأنها "متهورة وحمقاء" وقال إن "التطعيم بلقاح تم اختباره بشكل غير صحيح أمر غير أخلاقي".

مجموع المشاهدات: 20178 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | Miloutou
Faute
ليس سبوتنيك الخامس . بل سبوتنيك فيروس .والله اعلم
مقبول مرفوض
-3
2020/08/12 - 02:48
2 | محمد
Kbhgmal.com
فيروس كورونا لا يحتاج الى للقاح بقدر ما يحتاج الى دواء ،لان للقاح سيفيد الاشخاص الدين لا يطورون اعراض المرض حيث سيمكنهم من تخلص من الفيروس بسرعة اي قبل فترة الحضانة اما العامل الممرض بالنسبة للاشخاص الدين يطورون الاعراض فاعتقد انه سيبقى و بالتالي نسبة الاماتة و ان قلت فانها باقية ،لكن اللقاح على كل حال سيمكن من سيطرة على المرض على الرغم من ظهور بؤر هنا و هناك عبر العالم الى حين ايجاد دواء فعال.
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 03:20
3 | عمور
بوتين
بقاو فيا غ دوك شواد لعزيز عليهم بوتين أو غرب أو كيضنو ان الروس هم لعتقو البشرية من كرونا وكيسبو ف العرب .ها بوتين ديالكم غولي أضخوكة 2020 لكان هاذ لقاح ديالو كذوب ههههه
مقبول مرفوض
-1
2020/08/12 - 07:08
4 | متتبعة
رحماك ربي
اللهم عجل بالفرج وارفع الوباء ووفق العلماء ونور طريقهم عاجلا غير اجل يارب؟
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 07:12
5 | عندول
اللعبة أكبر منك سيد بوتين
المرض موجود وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 07:41
6 | احسايني
سوق المزايدات
لم يمر يوم واحد على إعلان روسيا انها توصلت إلى لقاح ضد الفيروس حتى قام الغرب عن بكرة أبيه ينتقد الروس ورءيسهم ويصيفونه بكل النعوت القبيحة،فهل تم انتقاد المختبرات الغربية والأمريكية بهذه الحدة؟.اللقاح الذي يسعى الغرب للوصول اليه سيدر على من يتوصل إليه أموالا كثيرة هذا مما لاشك فيه.السباق على اشده نحو هذه الغنيمة المؤكدة لا يختلف عن السباق في مجال بيع الأسلحة ،والتهافت عليه من قبل الدول التي تملك المال مع عدم القدرة على إنتاج اللقاح كدول الخليج مثلا سيكون في دروته وستنفق هذه الدول أموالا طائلة بكل سخاء من أجل الحصول عليه.
السباق للوصول إلى نتائج مغرية لعبة تجارية كبيرة، ووالمتأخرون في مجال العلم زبناء أيتام في مأدوبة اللءام.
مقبول مرفوض
1
2020/08/12 - 09:44
7 | Driss Driss
بوتين
الكل يعلم ان جل الدول الإقتصادية الكبرى تتطاحن فيما بينها من اجل إكتشاف اللقاح وتقديمه للعالم ليس من أجل البشرية كما يدعي البعض بل من أجل الربح ،وهذا هو السبب المباشر للتشكيك في اي لقاح تعلنه دولة ما من طرف الدول الأخرى والكل لديه اتباعه من صحفيين و أطباء وعلماء.....مزايدات إقتصادية من أجل الربح ليس أكتر أو أقل
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 10:08
8 | طارق
والله لو قالتهااسراىيل لصدقتها لكن الخبر جاى من روسيا فالبروباغاندا والمراوغة والكذب يجري في دمائهم ومن يسبح في نهرهم
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 10:53
9 | مواطن
حملة شعواء بالملايير
روسيا اول من يحصل على لقاح و الروس معروفين بقوتهم و مثابرتهم رغم الادعات الغربية منذ الحرب الباردة و حتى قبل الثورة البولشوفية
الان تجار الدواء في العالم و هي أمريكا المانيا فرنسا و سويسرا خارج السباق و عادي أن يجند بعض علماءهم في التكذيب
لن تنشر مقالات علمية في موضوع اللقاح لانها بكل بساطة مسالة بيانات سرية
اما الاختبارات الإكلينيكية فكل دولة لها بروتوكول خاص
شكرا روسيا
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 11:03
10 |
ماذا يقول الذيب ؟ سامي وإخوانه
مفضوح أمرك
نتسلى بتعاليقك المعادية للإسلام والمسلمين واحتقارهم
وماذا أنتجت أنت غير مخلفاتك كما تعلم ؟ فما عذرك ؟
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 11:27
11 | انا
إحدى القنوات التلفزيو الجزائري في برنامج كريزيس أحد عملاء النظام مع العلم أن كل منشطي البرامج التلفزيونية في الجزائر هم ضباط مخابرات الجيش أقام الدنيا والآخرة فرحا ببوتين وروسيا موجهاً عوائه إلى المملكة المغربية حيث قال متهكما (روسيا حليفتنا وصديقه للجزائر سنحضى باللقاح لكرونا لأننا عندنا الدراهم أم أنتم في المغرب ليست لديكم أموال حتى لشراء البطاطا ههههههه أي مستوى وأي نوع من أجناس البشرية هؤلاء
مقبول مرفوض
1
2020/08/12 - 11:40
12 |
اكبر مجرم على وجه الارض عدو الله الملعون اللقاح سياتي على يد رجل جليل عالم لا يشق له غبار هل عرفتموه الان هو في طور التجربة وسيكون فعالا لان اليد التي صنعته سلمت من كل النقائص انها يد الاستاذ القدوة داهية عصره احمد عصيد اتمنى من الله ان يخلص العالم من هذه الجائحة على يديه المباركتين
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 11:47
13 | علي
التخبط
لماذا انتفض العلماء وقالوا ان اللقاح غير فعال وان الروس لم يكتشفوا اللقاح بعد وان التجارب الإكلينيكية غير مكتملة وان البيانات العلمية للقاح غير متوفره ومن كل هاته الاقوال والخرجات الإعلامية نستشف ان فيروس كورونا هندسه وصناعه من انتاج المعسكر الغربي ومن يدور في فلكه اذا فهم يعرفون مسبقا ان الفيروس لن يقدر على صنعاة مصله الا من هم ادرى بتفاصيل صناعته
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 11:47
14 | مواطن
حملة شعواء بالملايير
روسيا اول من يحصل على لقاح و الروس معروفين بقوتهم و مثابرتهم رغم الادعات الغربية منذ الحرب الباردة و حتى قبل الثورة البولشوفية
الان تجار الدواء في العالم و هي أمريكا المانيا فرنسا و سويسرا خارج السباق و عادي أن يجند بعض علماءهم في التكذيب
لن تنشر مقالات علمية في موضوع اللقاح لانها بكل بساطة مسالة بيانات سرية
اما الاختبارات الإكلينيكية فكل دولة لها بروتوكول خاص
شكرا روسيا
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 11:59
15 | فتاح
بوتين واللقاح
انا االبارح اكتب تعليق في اخبارنا حول السبق الروسى اللقاح .كل مختبرات العالم شغلها الشاغل هو ايجاد لقاح الوباء كورونا وشككت في مزاعم بوتين ان يكون قد أعطى اللقاح لاحدى بناته وقدتكو الجرعة مجرد لقاح خاص بالزكام ونزلات البرد لان الروس قبل حلول فصلي الخريف والشتاء معضم الروس ياخدون جراعات خاص بهذه الفصول وقد بدا خبراء الفيروسات يسخرون من السبق الروسى اعتماد بيانات جد دقيقة وتجارب سرير ية .مع ذالك قد يكون بوتين صادق والله اعلم
مقبول مرفوض
-1
2020/08/12 - 12:17
16 | حمزة
وكالعادة قردة الغرب هم اول من يسخر وهم عرة الخلق اما الروس والصين فمعروف ان الغرب له عقدة متجذرة ويضن انهما مثل مماليك العربان يسهل الدعس على رقابهم والتبول على جيفهم تحية للروس والصينين وكةريا الشمالية ولاةعزاء للقردة والبق والبرغوث
مقبول مرفوض
1
2020/08/12 - 12:21
17 | متابع
للتصحيح
سبوتنيك v
V تعني فيروس و ليس الخامس او الرابع عشر.
على كاتب المقال مراجعة معلوماته قبل النشر.
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 01:54
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع