الرئيسية | دولية | "صلاح الدين داسي" طفل معجزة من أصول مغربية يلتحق بجامعة بلجيكية وعمره 15 عاما فقط

"صلاح الدين داسي" طفل معجزة من أصول مغربية يلتحق بجامعة بلجيكية وعمره 15 عاما فقط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"صلاح الدين داسي" طفل معجزة من أصول مغربية يلتحق  بجامعة بلجيكية وعمره 15 عاما فقط
 

بقلم : عادل الزعري الجابري

لن يكون يوم الاثنين 14 شتنبر 2020 كسائر الأيام بالنسبة للشاب البلجيكي من أصول مغربية صلاح الدين داسي . ففي هذا اليوم دشن دخوله غير المسبوق للجامعة كطالب هندسة.

ترك صلاح الدين (15 عام ا) ، الذي يتوفر على قدرات معرفية استثنائية ، مقاعد الدراسة في الثانوية للالتحاق بكلية عريقة هي مدرسة سولفاي للاقتصاد والإدارة التابعة للجامعة الحرة ببروكسيل.

وشجعه المشرف على التدريس في الموسسة الثانوية التي كان يدرس بها عابد الملولي على اجتياز امتحان القبول في الدراسات العليا للسلك الأول، وهو الامتحان الذي اجتازه بنجاح.

وقال الشاب المعجزة بنبرة ملؤها الفخر "أحب جدا أن أكون متفوقا . عندما أسعى إلى تحقيق هدف ، أقول في قرارة نفسي إني قادر على بلوغه. وأبذل كل ما في وسعي لتحقيقه " .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت والدة الطفل ، السيدة فاطمة ، التي تلقت الخبر بكل هدوء لكونها اكتشفت في وقت مبكر جدا القدرات الاستثنائية لصغيرها العبقري ، إن صلاح الدين كان يقبل بنهم على قراءة الكتب والمقررات الدراسية منذ صغر سنه. وأثناء دراسته الابتدائية ، انتقل سريعا إلى أقسام عليا لأنه كان يتعلم بسرعة كبيرة .

ويقبل صلاح الدين على تجربته الجديدة في الجامعة بحماس وتواضع وفخر.

ويبدأ الطالب النابغة ، الذي يتمتع بنضج استثنائي ، دراساته العليا في شعبة الهندسة ، ويأمل أن لا يحرمه ذلك من قضاء أوقات ممتعة مع أصدقائه وأفراد أسرته ، وهو الذي يعرف جيدا كيف يميز بين وقت الدراسة ووقت التسلية.

وقبل حضور درسه الأول في الجامعة الحرة لبروكسيل ، لم يفت صلاح الدين الذهاب لإلقاء التحية على زملائه السابقين في القسم بالمدرسة الثانوية التي كان يرتادها في منطقة بروكسيل .

ويحافظ أصغر طالب في الجامعة الحرة ببروكسيل على هدوءه ، ولا يريد أن يصرفه أي شيئ عن النجاح في مساره الدراسي .

وفي هذا السياق، كشفت والدته لوكالة المغرب العربي للأنباء عن سر أسري صغير.

فقد قالت" ليس لدينا في البيت جهاز تلفزة " . ولا شك أن هذه الأسرة أدركت أن الاتصال بعالم المعرفة يتم عن طريق الكتب والإنترنيت عندما يتم استخدامه على الوجه السليم . بالتوفيق صلاح الدين!

مجموع المشاهدات: 13595 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | عزوز
السويد
حت حنا فالدار معندنا والو لا تلفزة لا ثلاجة لا فرن لا هاتف لا مرحاض عندنا غير لكذوب لكذوب علي جهد وعيش في سلام العراب صناعة الكذب والفشل
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 06:44
2 | طفل
عباقرة
كم من اطفال عباقرة داخل المغرب ولم تمنح لهم الفرصة للدراسات العليا بل ظلو مقموعين بسبب الفقر والحاجة اوالانشغالات في دوامة العيش المدقع .معروف عن المغاربة الفطنة والذكاء ولكن تبقى محصورة في دائرة ضيقة ولو سنحت اهم الفرصة والامكانيات المادية لتمكنوا من الوصول إلى أعلى الشهادات مع ذاك هناك لاءحة طويلة من الأسماء تعمل في شركات ضخمة وتشارك في برامج جد دقيقة ووووو على كل بتوفيق لصلاح الدين داسي
مقبول مرفوض
1
2020/09/16 - 06:51
3 | عبد
بارك الله
يجب ان تتحرك الوزارة المعنية بالتكفل بهذا العبقري المغربي للتعبير عن متابعة كل من له صلة بهذا الوطن الحبيب.افعلوا اكثر من مواهب كرة القدم.
مقبول مرفوض
-1
2020/09/16 - 07:05
4 | كمال
كور ونا
...تصوروا لو كان فب باد عىبي متخلف...ماذا سيكون مصيره....
مقبول مرفوض
1
2020/09/16 - 08:40
5 | مواطن
مواطن
عندما تجد الدولة نفسها عاجزة عن الافتخار بانجاز ما حققته داخل المغرب تلجأ الى انجازات الأخرين وتنسبها لنفسها لتغطي الاخفاقات الغارقة فيها.
مقبول مرفوض
-1
2020/09/16 - 09:35
6 | العبقرية
العبقرية المنسية
السلام عليكم .بالتوفيق صلاح .حتى انا لدي ابنة سنها 16 سنة .مند صغرها وهي متفوقة حصلت في سن 15 سنة على 6 ضبلومات في المعلوميات من موقع امريكي .كما حصلت على المرتبة الاولى في المدينة باولمبياد الرياضيات والفيزياء.تتقن اللغة الانجليزية جدا.كما انها معروفة بذكائها الخارق يلقبونها في المدرسة بانشتاين.هي لان تتبابع دراستها بالاولى باك علوم رياضية .اتمنى من الجهات المختصة دعم هؤلاء الاطفال لمسيرة متميزة
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 10:26
7 | ملاك
تبارك الله ماشاء الله الله يحفظو
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 10:39
8 | متابعة
مغربي ومن حقه بغتخر
ما شاء الله لا قوة الا بالله ربنا يحميه ويوفقه وتبارك الاه على اسرته .
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 11:09
9 | المغرب قبل كل شيء
بلج
الى عزوز رقم ١ اذهب لتنام احسن.
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 11:30
10 | مغربية
ماشاء الله
ووفقك الله ولدي ...ليس المشكل في التلفزة الولد متفوق والدولق اعطته فرصة هنا ولايحلم اعطته فرصة في الانتقال السريع واعطته فرصة بعدم شحن مخه باشياء تافهة اصعب قراية هي عندنا التلميذ تيتجمك ولو هنا يجيب فالباك 19 فهو غير مبدع جابها بالحفاظة فقط هناك تيشوفو احسن حاجة متفوق فيها ويشجعوه. هنا هو تيجيب 19 الفيزياء ممكن يسقط عل 3جابها في الاجتماعيات هذا هو الفرق...هنا الولد هاز ايباد والقراءة نفس النصوص الل قريت هذ 20سنة تكليخ المكلخ ..
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 12:12
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة