الرئيسية | دولية | المتحدث باسم "جمهورية القبايل" لـ"أخبارنا": الجزائر تحارب الشخصية "القبايلية" والأمازيغية.. ونتطلع إلى مواصلة الدبلوماسية المغربية دعمَها لنا

المتحدث باسم "جمهورية القبايل" لـ"أخبارنا": الجزائر تحارب الشخصية "القبايلية" والأمازيغية.. ونتطلع إلى مواصلة الدبلوماسية المغربية دعمَها لنا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المتحدث باسم "جمهورية القبايل" لـ"أخبارنا": الجزائر تحارب الشخصية "القبايلية" والأمازيغية.. ونتطلع إلى مواصلة الدبلوماسية المغربية دعمَها لنا
 

أخبارنا المغربية : ياسين أوشن

يبدو أن قرار المغرب دعم استقلال "شعب القبايل" وتقرير مصيره زعزع النظام الجزائري والساهرين على أشغال قصر المرادية، إلى درجة أن وزارة الخارجية استدعت سفيرها لدى الرباط للتشاور، وأنها "لا تستبعد اتخاذ إجراءات أخرى"، مبررة هذا الإجراء بـ"غياب أي صدى إيجابي ومناسب من الجانب المغربي".

قرار المغرب هذا خلف ردود فعل إيجابية من قبل "شعب القبايل"، الذي رحب بدعم المغرب ونوه به، على أمل أن ينال "القبايليون" استقلالهم من نظام الجارة الشرقية المزعجة كما وصفها محللون سياسيون في تصريحات سابقة.

 وعلى هذا الأساس، تفاعل اليزيد عابد، المتحدث باسم اتحاد جمهورية القبايل (URK)، مع الموضوع قائلا إن كل منطقة "القبايل" مرتاحة لهذا الاعتراف الذي طال انتظاره. إنها التفاتة شجاعة وتاريخية تشرف الملك محمد السادس، وتعطي للدبلوماسية المغربية مكانتها النبيلة؛ إن الملك يثبت بالتالي أنه يدعم التطلعات الحقيقية للشعوب التي تعيش في شمال إفريقيا والبحر المتوسط.

وزاد عابد، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "شعب القبايل" عانى كثيرًا من إنكار الدولة الجزائرية منذ عام 1962. لقد كنا نأمل أن تواجه الجزائر في نهاية المطاف الحقائق وتعترف بحقوقنا الأساسية. لكن للأسف، من سنة إلى أخرى، من جيل إلى آخر، عززت القوة الجزائرية فقط سياستها المناهضة للقبايل. إنها لا تدخر جهدا في القضاء على الشخصية القبايلية والأمازيغية.

وتابع المتحدث باسم اتحاد جمهورية القبايل حديثه بالقول إن "القطيعة وقعت بين "القبايل" والجزائر عام 2001 خلال "الربيع الأسود"، عندما لجأت قوات الأمن الجزائرية إلى أسلحة الحرب لقتل 127 شابًا من القبائل، وتعطيل آلاف الآخرين مدى الحياة الذين طالبوا بكل سلمية بالديمقراطية لكل الجزائر".

"لقد فقدنا أملنا في الجزائر، ويظهر الرفض الهائل للقبايل (صفر تصويت) في الانتخابات الجزائرية الثلاث الأخيرة: الانتخابات الرئاسية في 12 دجنبر 2019، ومراجعة الدستور في 1 نونبر 2020، والانتخابات التشريعية في 12 يونيو 2021،" يوضح اليزيد عابد.

وتطلع المتحدث نفسه إلى أن تواصل الدبلوماسية المغربية هذه العملية، إلى أن تتم المصادقة على حق تقرير المصير في منطقة "القبايل" من قبل أكبر عدد ممكن من الدول الجالسة في الأمم المتحدة. "كما نأمل افتتاح تمثيل دبلوماسي للقبائل في المغرب".

ولم يكتفِ اليزيد عابد بهذا الحد، بل أشار إلى أن "شعب القبايل" بالنسبة إلى الجزائر إرهابيون محتملون. المئات من "القبايل" مسجونون حاليا لكونهم من القبائل. ومن بين هؤلاء نجل العقيد الأسطوري عميروش، ونشطاء من (MAK) و(URK) وغيرها من الحركات المستقلة.

"من خلال هذا العمل الدبلوماسي المغربي، تواجه القوة الجزائرية تناقضاتها الخاصة. الدبلوماسية الجزائرية محرومة من أية أخلاق. إذ يتم وضع الكذب والغش ومعاداة القبائل كأسلوب للحكم. مثل الوحش الجريح، سترد الجزائر بعنف خلال الأيام القليلة المقبلة. قمعها سيكون شرسًا"، يبرز المتحدث باسم اتحاد جمهورية القبايل.

واستغل اليزيد عابد الفرصة لتنبيه الرأي العام الدولي إلى تجاوزات القوة الجزائرية، والجرائم التي ارتكبتها والتي قد ترتكبها بحق شعوبها، خاتما حديثه بالقول إن منطقة "القبايل" سوف تحرر نفسها قريبا من الطغيان الجزائري.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لعمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن دعا، خلال اجتماع دول عدم الانحياز يومي 13 و14 يوليو الجاري، إلى "استقلال شعب القبائل" في الجزائر، ردا على التدخل الاستفزازي لوزير الخارجية الجزائري حول الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 24622 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | يوسف
رأي
سلام المغرب الكبير. المغرب الكبير. المغرب الكبير. المغرب الكبير....... سلام
مقبول مرفوض
14
2021/07/19 - 05:03
2 | من تيزي وزو
شكرا... شكرا... شكرا
شكرا الأخ اليزيد عابد... شكرا جزيلا لا حدود له... ما تتصورش اخي كم انا مسرور لكلامك الرائع الذي أعاد لي الأمل في قلبي... نعم ايها الشجاع سننعم بالاستقلال قريبا... تحيا جمهورية لقبايل الحرة العظيمة.. الله. الله اكبر... الله اكبر... الله اكبر... هيا اخوتي... الجهاد... الجهاد... تحركوا... تحركوا...
مقبول مرفوض
28
2021/07/19 - 05:17
3 | حمد
الخلاص
لن يطول انتظار كم الاستقلال قادم إنشاء الله بعد كل صبر فدج
مقبول مرفوض
21
2021/07/19 - 05:43
4 | ميلود
المعاملة بالمثل
نتمنى الازدهار لشعب القبائل ،يجب التعامل مع جنرالات الجزائر بالمثل
مقبول مرفوض
21
2021/07/19 - 05:56
5 | مصطفى
ببيث من زجاج
يا جزائر ادا كان بيتك من زجاج فلا تضربي للناس بالحجارة
مقبول مرفوض
24
2021/07/19 - 06:19
6 | اطلنتكي
دعم قوي
حقا نتطلع الى فتح لممثلية لشعب جمهورية القباءل الشقيقة ودعم الشعب القباءلي بكل قوة حتى يطرد المحتل الفرقوشي من بلده وينال استقلاله
مقبول مرفوض
23
2021/07/19 - 06:29
7 | Ali
حكم داتي
على الجزائر أن تمنح الشعب القبايلي حكما داتيا يضمن له هويته وحريته وحقه في تسيير شؤونه . سيما وانه موجود على أرضه قبل استقلال الجزائر. وما رفضه المشاركة في الانتخابات والاستفتاء على الدستور الا دلالة قوية عن وحدة صفوفه وقوة عزيمته وارادته . فالحكم الداتي اهون على الجزائر من حرمان هدا الشعب من حقوقه بينما تطلب تقرير المصير لغيره.
مقبول مرفوض
1
2021/07/20 - 01:30
8 | ازروال مصطفى
للصبر حدود
الكابرانات تع الجزاير منفصمي الشخصيات بغاو يكترو من الدويلات الضعيفة فالمنطقة ويجزؤوا المغرب العربي الكبير على مقاسهم ولكن صبر الامبراطورية المغربية تقادى كيف ما قالت ام كلثوم للصبر حدود بغيتو تجزؤو حتى حنا نفصلو ونقطعو اوصالكم يا اخبث نظام قهرتو خوتنا في شعب القبايل واستعمرتوهم وحرمترهم من التنمية يا قلال التربية يا سراقين الشعب الجزايري الجورة تاعكم خبيتة الله يقطع دابركم وتحيى القبائل ويحيى الشعب الجزايري الحر
مقبول مرفوض
0
2021/07/20 - 01:34
9 | عبد الله محمد
تحريك اللوبي المغربي في اروبا
يجب على اللوبي الاروبي المساند للمغرب تبني قضية استقلال جمهورية القباءل والدفاع عنها ذاخل اروبا لتدوق الجزاءر من نفس الكاس الذي اداقته للمغرب .
مقبول مرفوض
0
2021/07/20 - 02:32
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة