الرئيسية | دولية | حكم غير مسبوق.. قضاء "الجارة الشرقية" يَحكم على صحافي جزائري بالإعدام

حكم غير مسبوق.. قضاء "الجارة الشرقية" يَحكم على صحافي جزائري بالإعدام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حكم غير مسبوق.. قضاء "الجارة الشرقية" يَحكم على صحافي جزائري بالإعدام
 

أخبارنا المغربية ـــ وكالات

أصدر القضاء الجزائري حكما غير مسبوق في التاريخ يقضي بإعدام الصحافي محمد عبد الرحمان سمار، المعروف إعلاميا بـ”عبدو سمار”، مدير موقع “ألجيري بارت".

وعللت المحكمة الحكم، الذي أدانته كثير من المنظمات الحقوقية الإقليمية والعالمية، بكون الصحافي الجزائري متورطا في “التخابر” وتسريب معلومات تحمل طابع “السرية” فيما يتعلق بصفقات شركة المحروقات الجزائرية.

ومن المرتقب أن تحيل غرفة الاتهام بمجلس قضاء العاصمة ملفا قضائيا على محكمة الجنايات يخص المدير العام السابق لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، الذي يتابع بتهمة التخابر مع عملاء لصالح دولة أجنبية.

الصحافي محمد عبد الرحمان سمار علّق على الحكم، في شريط بثه على الإنترنت، بالقول: “أمر محزن أن تتم إدانتي بحكم قضائي غير مسبوق في التاريخ، ألا وهو عقوبة الإعدام التي لم يعاقب بها حتى كبار المجرمين بالعالم".

وأضاف سمّار أن التهم التي وجهتها إليه السلطات الجزائرية “جنونية”، معتبرا أن “الصحافي يعاقب فقط لأنه نشر معلومات صحيحة حول طريقة اشتغال مجموعة سوناطراك”، منتقدا في الوقت نفسه “حملة التشويه التي يتعرض لها من طرف الصحف المقربة من جنرالات الجزائر".

وتابع متسائلا: “في أي بلد نعيش؟ هل بالإمكان إصدار هذه العقوبة الجنونية في حق صحافي جزائري في القرن 21؟”، موردا أن “المعلومات التي تقول المحكمة إنها سرية قد أزعجت جنرالات العسكر لأنها صحيحة مائة بالمائة".

وتابع: “لا يعقل أن الوزراء السابقين المتورطين في جرائم مالية يحصلون على عقوبات مخففة، بينما أحصل على عقوبة الإعدام”، مؤكدا أنه “لم يحصل أي مسؤول حكومي تتابعه الدولة على عقوبة الإعدام، علما أنهم تورطوا في اختلاسات مالية ضخمة بشهادة رئيس الدولة نفسه".

ومضى الصحافي المقيم بسويسرا متسائلا باستنكار: “من هو عدو البلد لكي يتم اتهامي بهذه التهمة الخطيرة؟ أنا صحافي جزائري، أحب بلدي، وليست لي أي جنسية أجنبية، وأكتب في صحيفة جزائرية”، مضيفا: “كيف تتم معاقبتي بتهمة مجنونة وغير معقولة".

وقال إن “الصحافي مهمته التحقق من المعطيات الرسمية في إطار قالب التحقيقات المعروف لدى الصحافيين”، مردفا بأن “الدولة أفرجت عن مسؤولين تورطوا في قتل الجزائريين، بينما يتم الحكم على صحافي بالإعدام لأنه كتب بضع مقالات فقط".

مجموع المشاهدات: 15274 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عبد الحق
مشكل في الطباعة
هل إعداد الصحافي أم إعدامه. فعلا هذا الحكم هو حكم ظالم في حق هذا الصحافي ويظهر بالملموس عن ظلم و جهل القضاء الجزائري.
مقبول مرفوض
2
2022/10/20 - 01:19
2 | عبدالهادي العزري
لا يهمني
لا يهمني الحكم الذي صدر ضد هذا الشخص بقدر ما يهمني ان عبدو السمار هذا منحاز للنظام الحاكم في بلاده حتى وهو يعارض تصرفات هذا النظام. فهو يحمل المغرب مسؤولية توثر العلاقة وغلق الحدود بين بلاده والمغرب. ويحاول في كل فيديو ينشره ان يمرر فكرة ان المغرب يستفز بلاده و يختلق النزاعات للاضرار بالجزاىر.
مقبول مرفوض
8
2022/10/20 - 02:46
3 | مجيد مدريد
العالم الثالث
اللهم هذا منكر .هذا جاري به العمل في الدول التي لا تعرف الديمقراطيه جميع الدول العربية تجر الصحافة الى القضإء بتهم متعددة فقط عند ما يحققون في ملفات تزعج الحكام الخونة. نحن معك يا عبدو
مقبول مرفوض
0
2022/10/20 - 03:47
4 | مولاي عبد الله
ديكتاتورية القرن
اجيب الصحافي الحر ،ما دامت الجزائر محكومة عسكريا فلا تتعجب من مثل هذه الاحكام البهلوانية
مقبول مرفوض
4
2022/10/20 - 05:05
5 | مبارك
مرض
انه جنون البقر .اي دولةهاته التي تجاورنا دون المستوى و ما خفي اقبح في القضاء الجزائري الذي هو تحت الطلب و المؤسف أن ذبابهم الالكتروني مازال يعاند و يساند
مقبول مرفوض
4
2022/10/20 - 06:37
6 | Messal redouan
Tetouan
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2022/10/21 - 02:19
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة