الرئيسية | دولية | أكاديمي لبناني: "القمّة الجزائرية" وُلدت ميتة.. و"لَمُّ الشمل العربي" لن يكون بمعاداة ُدول جارة

أكاديمي لبناني: "القمّة الجزائرية" وُلدت ميتة.. و"لَمُّ الشمل العربي" لن يكون بمعاداة ُدول جارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكاديمي لبناني: "القمّة الجزائرية" وُلدت ميتة.. و"لَمُّ الشمل العربي" لن يكون بمعاداة ُدول جارة
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى "جيرار ديب"، أستاذ الفكر السياسي في الجامعة اللبنانية، أن القمة العربية المقرر انعقادها يومي 1 و2 نونبر المقبل "ولدت ميتة"، مضيفا أنه "لا يعقل أن تزعم الجزائر لمّ الشمل العربي وهي تعادي عددا من الدول العربية".

واستدل "ديب"، خلال حلوله ضيفا على قناة "فرانس24" في برنامج "وجها لوجه"، على هذه المعاداة بكون "الجارة الشرقية" هي "البلد الوحيد الذي ظل يغرد خارج السرب في موقف الدول العربية من التوغل الإيراني في المنطقة".

أستاذ الفكر السياسي في الجامعة اللبنانية أردف أن "الجزائر جُبلت على التفرد في قراراتها دون أن تشاور باقي الدول"، لافتا إلى أن "القمة بالفعل ستنعقد في أجلها؛ بيد أنها ستكون بحضور غير وازن".

وزاد "ديب" أنه "يجب التمييز بين انعقاد القمة والخروج بخلاصات تروم حل عدد من مشاكل البلدان العربية"، موردا أن "عدم حضور عدد من الرؤساء والأمراء والملوك بمثابة رسالة إلى الجزائر كونها ليست مؤهلة لقيادة العرب".

أستاذ الفكر السياسي في الجامعة اللبنانية شدد على أن "لمّ الشمل لا يكون بالشعارات الرنانة فقط"، كاشفا أنه "لا يمكن نهج سياسة لمّ الشمل في الوقت الذي ترفض فيه الجزائر وساطات عربية لتبديد الخلاف بينها والمغرب".

هذا وخلص "ديب" في نهاية مداخلته إلى أن "الجزائر دأبت، منذ عقود، على دعم الجبهة البوليساريو الانفصالية، واليوم تريد إقناع العرب بلمّ الشمل".

مجموع المشاهدات: 9154 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ابو توفيق
شروط الوحدة العربية.توحيد
الوحدة العربية ستظل حالمابعيد التحقق ان لم تستجب للشروط التالية: 1_ اقامة ديمقراطية حقيقية في كل بلد عربي. 2_ توحيد مناهج التربية والتعليم في الدول العربية. 3_اقامة اتحاد عربي اقتصادي وعسكري. اسوة بالاتحاد الاوروبي. 4_ حل جميع الخلافات الشخصية بين الحكام العرب.
مقبول مرفوض
3
2022/10/26 - 02:57
2 | مراقب
انقلب السحر على الساحر
الله اعطيك الصحة على هذا التحليل الواقعي تبون يضحك على شعبه وهو في نفس لايساوي اي شيء عند الدول وخير دليل مقاطعة الرؤساء والملوك القمة الجزائرية الايرانية واتبون ويا الكابرانات انتم لم تستطيعون توفير البطاطس و الخبز والزيت لشعبكم وتريدون استظافت اسيادكم بالنادمين فاخرة ولا امن ولا تنظيم
مقبول مرفوض
3
2022/10/26 - 07:36
3 | متتبع
الجزائر
فعلا القمة ولدت ميتة لان الاطباء المختصين لم يحضروا ساعة الولادة.
مقبول مرفوض
1
2022/10/26 - 09:30
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة