الرئيسية | دولية | كما كان متوقعا.. الجزائر تشن حملة مسعورة على المغرب وتتهمه بـ"إفشال" القمة العربية

كما كان متوقعا.. الجزائر تشن حملة مسعورة على المغرب وتتهمه بـ"إفشال" القمة العربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كما كان متوقعا.. الجزائر تشن حملة مسعورة على المغرب وتتهمه بـ"إفشال" القمة العربية
 

أخبارنا المغربية- عبدالاله بوسحابة

كما كان متوقعا، سارع نظام "الكابرانات" الحاكم الجزائر، إلى شن حملة إعلامية شرسة ضد المغرب، عبر أبواقه المأجورة، حيث وجه إليه اتهامات مباشرة، لتبرير الفشل الذريع الذي عرفته القمة العربية التي نظمت قبل أيام بالجارة الشرقية.

وبدل أن يعترف الكابرانات بفشل هذه القمة على جميع الأصعدة، بدليل مقاطعة جل ملوك وقادة الدول العربية لهذه الدورة التي نظمت في الجزائر، لأسباب مرتبطة أساسا بسعي الجارة الشرقية لخدمة الأجندة التوسعية لكل من تركيا وإيران في المنطقة المغاربية والخليج، بادروا إلى اتهام المغرب بالتشويش على هذه القمة بهدف نسفها.

وارتباطا بما جرى ذكره، نشرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، مقالا عنونته بـ"عندما يسوق بوريطة الوهم عن طريق التزوير المفضوح"، أوضحت من خلاله أن وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، اختلق فكرة دعوة "الحوار" التي وجهها الملك محمد السادس، إلى الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، من أجل تبرير غيابه عن القمة.

وأشارت الوكالة المذكورة إلى أن السلطات المغربية أكدت للجزائر وللجامعة العربية، حضور محمد السادس للقمة العربية، موضحة أنها طلبت ترخيصا للطيران لفائدة 10 طائرات لنقل الملك محمد السادس ونجله والوفد المرافق، دون أن تقدم دليلا واحدا يكذب ما جاء في تصريحات "بوريطة" الذي قال أنه لم يتلقى أي رد بخصوص ترتيبات استقبال الملك.

كما وجهت وكالة "الكابرانات"، اتهامات أخرى للوزير المغربي، بعد وصفته بـ "الكاذب والمزور"، مشيرة إلى أنه "أمضى معظم وقته في الجزائر متجولا في الأروقة بحثا عن صحافي لترويج هرائه"، دون أن تذكر سببا منطقيا واحدا كان وراء منع الوفد الإعلامي المغربي من حضور القمة، كما لم تذكر أي مبرر لمنع جل الوكالات الإعلامية العالمية من لقاء الوزير "بوريطة"، علما أن الخرجات الإعلامية المصورة لهذا الأخير، لم تتعد حوارا واحدا مع قناة العربية.

افتراءات وكالة الجزائر لم تتوقف عن هذا الحد، بل امتدت لاتهام "بوريطة" برفضه المشاركة رفقة نظرائه في النقاش البناء حول التحديات التي تواجه الدول والشعوب العربية وحول النظام العالمي الجديد في طور التكوين، وفق تعبيرها، ناسية أو بالأحرى متناسية أن الرجل كان حاضرا في جميع الاجتماعات، بدليل نجاحه في فرض اعتذار الجزائر بعد نشر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه، وكذا حرصه على تضمين إدانة تدخل إيران في المنطقة، في البيان الختامي للقمة.

وعمدت الوكالة الجزائرية مرة أخرى إلى الركوب على القضية الفلسطينية، بهدف استمالة تعاطف الجماهير، مشيرة إلى أن هذا الموضوع "أزعج الدبلوماسية المغربية التي اختارت التطبيع على حساب الفلسطينيين"، دون أن تقدم ولو مقترحا واحدا تقدمت به الجزائر لحل هذا الملف الشائك، علما أن الطرح المغربي الوحيد، يبقى الأنجع، بشهادة كل الفرقاء الفلسطينيين.

وخلاصة القول، أن الكابرانات الذين وجدوا أنفسهم اليوم في عزلة تامة، بسبب مسلسلهم العدائي المتواصل، والذي لم يسلم منه البعيد قبل القريب، لن يدخروا جهدا من أجل التمسك بأي قشة أمل، تقيهم غضب الجبهة الداخلية، سيما بعد أن اتضح للجميع بما لا يدع مجالا للشك، أن هذا النظام المارق يقود البلاد إلى المجهول.

 

مجموع المشاهدات: 37274 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | المصطفى
صراحة
أحسن ما كتبت اخباركم ، سيكون أجمل واهم لو استعنتم بخبراء لمزيد من التوضيح
مقبول مرفوض
2
2022/11/05 - 11:58
2 | عركوش
نكتة شهر حداش
سيرو كملو على نعاسكم.. فتونا عليكم منصلحوش ليكم.. قمة شتت الشمل نتوما لخصرتوها ماعندكم لا برتكول الاستقبال لا بروتكول الضيافة.. العشاء جاهز.. انتم من قتلتم القمة.. ودرتو عليها العشا.. غير بصحتكم.. انتم وهدوك لمخبيين عندكم.
مقبول مرفوض
3
2022/11/05 - 12:47
3 | Moi meme
غباء
لي عاشر هبيل يستاهل اكتر ضربك هبيل ضربتيه يبقى هبيل علاش غادين عندهم صافي سد ماكايز لاخاوى لا طاوا العصابة في المصطلح العام ماعندهاش صديق انتهى الكلام
مقبول مرفوض
5
2022/11/05 - 02:06
4 | بدر
فهم تسطا
اين ابواق الكبرانات التي هللت لنجاح القمة ونجاح الجزائر في لم الشمل
مقبول مرفوض
4
2022/11/05 - 02:53
5 | مولاي علي
بدون تعليق
10 طائرات لنقل الملك و الوفد المرافق
مقبول مرفوض
2
2022/11/05 - 03:20
6 | مغربي وافتخر
الحقيقة
لا تتعبوا انفسكم... المغاربة يعرفون حق المعرفة مكركم وحيلكم و خداعكم و خزعبلاتكم... عاش جلالة الملك سيدنا محمد السادس الله يحفظو لينا... والسيد ناصر بوريطة رجل دبلوماسي من المستوى الرفيع...
مقبول مرفوض
-1
2022/11/05 - 05:04
7 | Hicham ben taieb
غريب
10 طاىرات؟ واش كان غادي بالجيش ؟ لا ثقة في كلام لكابرانات. الملك بغى يكبر بيهم ساعة هوما صغار رخاص مولفين الذل و الانبطاح...
مقبول مرفوض
4
2022/11/05 - 09:23
8 | المزيلي ابراهيم
من يتحكم في من ؟
الجزائر او بالاحرى الشعب الجزائري مغلوب على أمره فالشعب الجزائري رهينة الحكام والحكام رهائن الجنرالات وأكثر من هذا الكل اصبح رهينة البوليزاريو السؤال المطروح الان من سيتمكن من فك هذه العقدة ؟
مقبول مرفوض
0
2022/11/06 - 07:18
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة