الرئيسية | دولية | مفاجأة ... جنوب افريقيا تصدم الجزائر وترفض انضمامها لمجموعة "بريكس"

مفاجأة ... جنوب افريقيا تصدم الجزائر وترفض انضمامها لمجموعة "بريكس"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مفاجأة ... جنوب افريقيا تصدم الجزائر وترفض انضمامها لمجموعة "بريكس"
 

رفضت عدد من دول مجموعة "بريكس" الطلب الذي تقدمت به الجزائر والمتعلق بانضمامها للمجموعة الاقتصادية.

ووفق ما أكدته المبعوثة الخاصة لوزارة الخارجية المكلفة بالشراكات الكبرى، ليلى زروقي فإن كلا من الهند و البرازيل و جنوب افريقيا رفضت طلب الانضمام المذكور، في حين الصين وروسيا تساندان القرار.

وتحفظت الدول الثلاث على الانضمام، لكون الجزائر لا تستوفي بنسبة كبيرة بعض الشروط الاقتصادية اللازمة للانضمام إلى المجموعة.

وكان قرار جنوب افريقيا مفاجئا للنظام الجزائري، لكونها تعتبر حليفا كبيرا للجارة الشرقية، ويجمعهما عدد من المواقف والسياسات، خاصة ضد الوحدة الترابية للمغرب.

تشكلت النواة الأولى لما بات الآن يعرف بدول بريكس عام 2001، من طرف البرازيل وروسيا والهند والصين، وكانت تسمى حينها دول "بريك"، ثم انضمت لهم جنوب إفريقيا.
واعتبر متابعون إنشاء التكتل بمثابة خطوة لخلق كيان مواز لمجموعة السبع "جي 7" التي تضم الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.

مجموع المشاهدات: 34998 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مغربي
السياسة
جنوب إفريقيا تجاري الحزائر فيما يخص عداءها لوحدة المغرب مقابل رشوة تستخلصها منها لكن عندما يجد الجد و تطلب منها دعمها في شأن إنضمامها لمجموعة بريكس فجنوب إفريقيا تنظر الجزائر بنظرة إحتقار و تعرقل مسألة إنضمامها للمجموعة. على الجزائر أن تزيد في قيمة رشاويها لجنوب افريقيا فربما ذالك قد يشفع لها. على كل حال الجزائر تبتعد سنوات ضوئية عن إمكانية هذا الإنظمام و كل مرة ستخرج دولة تظهر الجزائر على حقيقة حجمها.
مقبول مرفوض
6
2022/11/12 - 08:44
2 | نهار سعد
صفعة للجزائر تستحقها
هاذا درس لحكام المرادية وكابراناتها ان حلفاءهم ممن تسلموا شيكاتهم وتم شراء ذممهم ضد مصالح وسيادة المغرب هم خصوم واعداء في الحقيقة وتجمعهم معهم فقط الكرمومة ولا شيء غير ذلك فاللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين امين
مقبول مرفوض
5
2022/11/12 - 09:16
3 | محسن
المصالح
لغة المصالح هي من تتكلم، فجنوب افريقيا تعرف نظام العسكر اكثر من باقي الدول والجزائر تعتمد على اقتصاد الريع لذلك لا يمكن المغامرة بانضمامها للبريكس واقتصادها غير متنوع. إضافة انها دولة مستوردة ونظامها غير مستقر سياسيا.
مقبول مرفوض
4
2022/11/12 - 10:23
4 | Hicham ben taieb
برافو
الله لا يوفقهم لا مع اعداءهم( عادي!) ولا مع اصحابهم.. يشوفو دابا يدخلو مع مجموعة السبع ربما يقبلوهم!!!! ماشي دولة قارة و قوة ضاربة ؟
مقبول مرفوض
3
2022/11/12 - 11:01
5 | فكري
انصمام
اودي يجب الرجوع الى احداث اتحاد المغرب العربي
مقبول مرفوض
-4
2022/11/13 - 01:20
6 | Hamid france
نضام الكابرانات
لان جنوب افرقیا تعلم ان الجزاٸر همها الاول هو مجاكشۃ المغرب وتعطیل هذا المنتذی الاقتصاذي كما فعلت مع المغرب العربي خصوصا ان جنوب افرقیا تعلم ان المغرب له تقل ولوبیات اقتصاذيۃ والخاسر هی جنوب افریقیا
مقبول مرفوض
0
2022/11/13 - 09:35
7 | من وهران
الحقيقة
نظام العسكر الحاكم في بلادنا نظام ظعيف ودبلماسبة لا تساوي شيئا... لهاذا السبب كل الدول تستعمل بلادنا لجني مصالحها الاقتصادية وعندما نحتاجها نحن تتخلى عنا...النظام العسكري بقيادة شنگريحة ودميته تبون نظام فاشل....
مقبول مرفوض
3
2022/11/13 - 10:04
8 | امير
امير
لا يستحيون ،غريب، بلاد يحكمها العسكر، مغلقة ،لاتنتج اي شيء وترغب في الانضمام الى دول منتجة على الاقل. لن تقبل عليه حتى كوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا.
مقبول مرفوض
2
2022/11/13 - 11:06
9 | Hicham ben taieb
غريب
عوض تقوية الاتحاد المغاربي بين تونس الجزائر و المغرب، تعمل عصابة العسكر الحاكمة على اضعاف الدولةالمجاورة لها ! تخلف ما بعده تخلف.. هل تعلمون قوة هذه الدول الثلاث لو تم الاتحاد فيما بينهم؟ أللهم اصلح امورنا..
مقبول مرفوض
0
2022/11/13 - 06:34
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة