الرئيسية | دولية | "انحناء" قيس لماكرون مقابل 200 مليون دولار يثير جدلا في تونس

"انحناء" قيس لماكرون مقابل 200 مليون دولار يثير جدلا في تونس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"انحناء" قيس لماكرون مقابل 200 مليون دولار يثير جدلا في تونس
 

أثارت صورة للرئيس التونسي قيس سعيد وهو بصدد “الانحناء” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جدلا واسعا في تونس، وخاصة بعد تسويقها من قبل الإعلام الفرنسي على أنها محاولة من سعيد للتعبير عن شكره لفرنسا بعد منحها لبلاده قرضا بقيمة 200 مليون دولار.

وتداولت الصحافة الفرنسية صورة لسعيد وهو يقوم بالانحناء لماكرون خلال استقباله في قمة الفرنكوفونية في جزيرة جربة، حيث عنون موقع قناة “بي إف إم”: “تونس: قرض بقيمة 200 مليون يورو من فرنسا”، مشيرا إلى أن القرض سيساعد تونس التي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة، مع تجاوز ديونها الدولية عتبة 100 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وكتب هشام العجبوني، القيادي في حزب التيار الديمقراطي “صورة مؤلمة ومذلّة تستعملها القناة الفرنسية بطريقة خبيثة وتربطها بقرض 200 مليون يورو الذي حصلت عليه تونس من فرنسا”.
وعلق عبد الوهاب الهاني، رئيس حزب المجد، بالقول “وَمَنْ يَهُنْ يَسْهُل الهَوَانُ عَلَيْهِ. صورة مُهينة لرئيس الجمهوريَّة ولتونس، اختارها الطَّرف الفرنسي لتوثيق لقاء رئيسيْ البلديْن سعيِّد وماكرون. الصُّورة أُخذت من المقابلة في الجناح الرِّئاسي التُّونسي في مقرِّ انعقاد القمَّة الفرنكوفونيَّة الثامنة عشرة. وظهر فيها الرَّئيس ماكرون وكأنَّه صاحب البيت، وفرض استعمال العلم الأوروبي إلى جانب العلم الفرنسي في حين غابت أعلام اتِّحاد المغرب العربي وجامعة الدُّول العربيَّة والاتّحاد الإفريقي وبدا العلم المُفدَّى وحيدا”.
ودون القيادي في حركة النهضة، رفيق عبد السلام “ما أستغربه فعلا، لماذا لا يتحدث معنا هذا الكائن الكوكبي إلا بلغة الصراخ والتهديد والوعيد ولا يسمعنا إلا جارح القول، وحينما يقف قبالة سيده تنحني قامته وتتهذب لغته ويستوي لسانه؟”.
وكانت نادية عكاشة المديرة السابقة للديوان الرئاسي أثارت في وقت سابق جدلا واسعا في تسريبات صوتية قالت فيها إن الرئيس قيس سعيد “يخشى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهذا ما دفعه للمسارعة إلى تقبيل كتفه عند أول لقاء بينهما (عام 2020)”، وقد أثار هذا اللقاء حينها جدلا واسعا في تونس.

عن "القدس العربي"

مجموع المشاهدات: 13692 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ابو جيهانيطا
اذا تكرمت اللئيم
اسد على شعبه ونعامةأمام ماكرون ، أنه انفصام الشخصية والعيش بوجهين بل بشخصيتين ، نتساءل ماذا فعلت أمة ثورة الياسمين لتستحق حاكما مثل هذا المخبول الذي تنكر لمساعدة المغرب لتونس ووقوف الملك شخصيا معها يوم كان يتجنبها الآخرون . يطاطىء راسه الفارغ الا من النحو والشكل أمام سيده الذي يطبطب عليه كما يطبطب الخباز على العجين قبل أن يرميه في الفرن . سيلقي بك ماكرون إلى الجحيم في أول فرصة ولن ينفعك لا تبون ولا ماكرون . وان غدا لناظره لقريب .
مقبول مرفوض
0
2022/11/22 - 11:07
2 | Vaudois
Relation
قال سيدناعمر رضي الله عنه :"نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله
مقبول مرفوض
1
2022/11/22 - 11:10
3 | مراقب
خوا به تبون
الله يرحمك ياتونس الحبيبة الغالية انها قمة الدل والانحطاط والتملق واشحال قدك تتسلف ايوا اجي سيدك تبون والكابرانات اخرجوك من الازمة الى مزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
1
2022/11/22 - 01:17
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة