الرئيسية | دولية | "أردوغان" يهدد باتخاذ قرار صادم للسويد

"أردوغان" يهدد باتخاذ قرار صادم للسويد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أردوغان" يهدد باتخاذ قرار صادم للسويد
 

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن بلاده قد توافق على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، دون الموافقة على طلب السويد. وأوضح أردوغان، خلال لقاء مع شباب أتراك في ولاية بيليجيك، أن تركيا "يمكن أن تعطي فنلندا رسالة مختلفة تصيب السويد بصدمة بشأن الانضمام إلى حلف الناتو".

 

وهذه أول مرة التي تبدي تركيا استعدادها للنظر في ترشح فنلندا في شكل منفصل عن ترشح السويد. وكانت أنقرة قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي إيقاف المحادثات الثلاثية مع السويد وفنلندا، حول انضمامهما لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)، إلى أجل غير مسمى. وجاء ذلك ردا على إقدام اليميني المتطرف راسموس بالودان، على إحراق نسخة من القرآن الكريم، الأسبوع الماضي أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

 

إلا أن الحكومة الفنلندية أعلنت الأربعاء الماضي منحها رخصة لتصدير معدات عسكرية إلى تركيا بعد حظر مفروض منذ خريف 2019.

 

وكان استئناف تراخيص تصدير المعدات العسكرية هو أحد شروط تركيا للموافقة على انضمام فنلندا إلى حلف الشمال الأطلسي. يذكر أن السويد وفنلندا تقدمتا السنة الماضية بطلب للانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي إثر اندلاع الأزمة الأوكرانية، لكن يجب أن توافق الدول الأعضاء الثلاثون في الحلف على طلب الدولتين. ولم تصادق تركيا وهنغاريا بعد على ذلك.

 

وأواخر يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية على هامش قمة التكتل في العاصمة الإسبانية مدريد، تعهد فيها البلدان بالتعاون التام مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

 
مجموع المشاهدات: 17164 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة