الرئيسية | دولية | تصريحات جديدة للرئيس التونسي بعد موقفه المثير للجدل من المهاجرين الأفارقة (فيديو)

تصريحات جديدة للرئيس التونسي بعد موقفه المثير للجدل من المهاجرين الأفارقة (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تصريحات جديدة للرئيس التونسي بعد موقفه المثير للجدل من المهاجرين الأفارقة (فيديو)
 

نفى الرئيس التونسي قيس سعيّد، أي عنصرية في موقفه من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، بعد الجدل الذي أثارته تصريحاته ضد المهاجرين غير النظاميين في بلاده.

وكان سعيّد استنكر في 21 فبراير تدفّق "جحافل المهاجرين غير النظاميين" من إفريقيا جنوب الصحراء، مؤكدا أن هذه الظاهرة تؤدي إلى العنف والجرائم.

وأشار حينها إلى "ترتيب إجرامي تم إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديموغرافية لتونس".

والأربعاء، أكد سعيّد لدى استقباله بقصر قرطاج رئيس غينيا بيساو عمر سيسوكو أمبالو، أن أفارقة جنوب الصحراء هم "إخوتنا"، وفق مقطع فيديو نشرته الرئاسة التونسية.

وفي كلمة ألقاها بالفرنسية أمام ضيفه، شدّد سعيّد على أنه دعا إلى احترام قانون بلاده وسيادتها، موضحا أنه "ما من بلد يقبل بوجود تشريعات موازية لتشريعاته".

وندّد الرئيس التونسي بمحاولة البعض تأويل تصريحاته و"إطلاق حملة غير بريئة للإضرار بعلاقة تونس بعدد من الدول الإفريقية".

وأكد أن الوضعية المتعلقة بأفارقة جنوب الصحراء "لا يمكن تفسيرها من خلال تأويلات رددتها بعض الألسن الخبيثة التي وصفت تصريحاته بالعنصرية".

وقال إن من قاموا بتأويل تصريحاته "أخطأوا الشخص وأخطأوا العنوان"، مشيرا إلى أن بعضا من أفراد عائلته متزوجون من أفارقة من جنوب الصحراء.

من جهته أشار رئيس غينيا بيساو الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، إلى أن تصريحات سعيد حول المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء أسيء تفسيرها.

وقال "لا يمكن أن أصدق أن يكون رئيس تونس، بلد بورقيبة، كارها للأجانب أو عنصريا، فأنت نفسك إفريقي".

مجموع المشاهدات: 19246 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | محسن
بالشفاء العاجل انشاء الله
لما قال رءيس تونس( تغيير التركيبة الديموغرافية لتونس) بماذا يفسر هذا الكلام؟ اليس كلام عنصري؟ اي عاقل سيفهم هذا الكلام والمصطلحات واضحة المعاني. فلا يغطي الشمس بالغربال.
مقبول مرفوض
3
2023/03/09 - 08:50
2 | كواكي
استيقظ
ذكرني بتصرفات الكراغلة يخافوا ما يحشموا يسبون إسرائيل ويتوعدونها وعند اقتراب الحساب منهم يبدأون بالثلعتم و البكاء والارتجاف كما حصل لتبون مع وزير خارجية امريكا والذي بدأ يستجديه ويؤكد له ان ليس لهم اي مشكل مع إسرائيل نفس الشيء منذ 48 سنة وهم يهددون المغرب والمناورات والسيناريوهات وفي الاخير لا يستطيعون اطلاق ولاو رصاصة واحدة ضده! هاته السياسة الكرغولية التي يحسنها قيس السعيد والتي سوف تدخله في حيط!
مقبول مرفوض
1
2023/03/09 - 09:10
3 | امير
امير
يا لسخرية الاقدار، أكد عنصريتن بالعربية ونفاها بالفرنسية. انه تجلي اتفاق مستشاري تمام وهو ترجمة فعلية لمن يكون عنصريا داخل بلده بلغته ولما يخرج للخارج يتصنع وكأنه لا يعرف العنصرية اصلا، وكل ذلك خوفا من عنصرية الاجانب. انها مسألة تربية ونشئة منذ نعومة الاظافر ،اذا كنت محظوظا وابواك ريبوك على قول الله تعالى وجعلنا كم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ،ام لا؟ اما وانت كهلا او شيخا او حتى شابا ترعرعت خارج ذلك فالامر خلاص وفات الوقت.
مقبول مرفوض
-1
2023/03/09 - 10:59
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة