الرئيسية | دولية | مشى بعيد .. تصريح جديد للرئيس "تبون" يكشف الواقع المزري الذي يتخبط فيه "كابرانات" الجزائر

مشى بعيد .. تصريح جديد للرئيس "تبون" يكشف الواقع المزري الذي يتخبط فيه "كابرانات" الجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشى بعيد .. تصريح جديد للرئيس "تبون" يكشف الواقع المزري الذي يتخبط فيه "كابرانات" الجزائر
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

يواصل الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" نيابة عن نظام الكابرانات، شن حملاته العدائية (حرب كلامية) ضد المغرب، في كل مناسبة تتاح له الفرصة فيها من أجل توجيه رسائل (جوفاء) إلى الرباط، تماما كما حصل خلال المقابلة التلفزيونية الأخيرة التي أجراها "تبون" مع قناة عربية معروفة.

 هذه التصريحات المعادية للمغرب، ارتفعت حدتها بشكل لافت، مباشرة بعد عودة الدفئ إلى العلاقات المغربية الإسبانية، الأمر الذي لم يتقبله الكابرانات، ما دفعهم إلى الانخراط بشكل شبه يومي في حملة تصريحات عدائية، تحيلنا على قصة الرجل الذي طلق زوجته وراح لحال سبيله، منخرطا في حياة جديدة، بينما هي ظلت لسنوات تولول وتصرخ قائلة: "والله ما نرجع ليه وخا يجيني راكع". 

وفي ذات السياق، صرح "تبون" للفضائية العربية سالفة الذكر قائلا: "العلاقة المغرب والجزائر وصلت إلى نقطة اللاعودة"، واصفا موقف إسبانيا من مغربية الصحراء بالموقف "المنحاز"، الأمر الذي يزكي موقف المغرب الذي شدد مرارا وتكرارا على أن الجزائر تسعى في السر والعلن إلى التدخل بشكل سافر في الشؤون الداخلية لجيرانها.

عدد من المتابعين والمهتمين بالعلاقات المغربية الجزائرية، شددوا على أن تصريحات "تبون" الأخيرة، تندرج في سياق زيادة التوتر والتصعيد بالمنطقة المغاربية، بهدف إطالة أمد نزاع الصحراء، خدمة لأجندة باتت معروفة، تروم تحقيق مكاسب كبرى من خلال هذا الصراع الإقليمي.

وبحسب ذات المهتمين دائما، فقد كشفت تصريحات الرئيس الجزائري أيضا عن حالة "التيه" التي يتخبط فيها نظام الكابرانات، سيما بعد أن خلق لنفسه أكثر من عدو بالمنطقة، وتعددت أزماته الدبلوماسية مع مع محيطه الإقليمي، الأمر الذي تسبب له في فتح جبهات وأزمات داخلية وأخرى خارجية، أولها مع فرنسا وإسبانيا، نتيجة تدخل الجزائر المتواصل في قراراتهما السيادية، لعل أبرزها موقفهما من نزاع الصحراء المغربية المفتعل، الذي تتبرأ منه الجزائر دائما. 

هرطقات الرئيس الجزائري، لم تتوقف عند هذا الحد، بل امتدت إلى زعمه قدرة بلاده على قيادة وساطة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، وهي الأزمة التي فشلت دول عظمى في إيجاد حلحلة لها رغم كل المحاولات المتكررة. 

كما أشار  تبون إلى وجود مؤامرة تدبر ضد تونس، معتبرا أن الجزائر "لن تتخلى عنها أحب من أحب وكره من كره"، دون أن يحدد الجهة التي تقف هذه المؤامرة، حسب زعمه، أو يقدم أي تفاصيل إضافية في الموضوع. 

مجموع المشاهدات: 24258 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ملاحظ
الكلخ
هذا السيد ينددبالتدخل في شؤون بعض الدول لكن بالنسبة له هذا الموقف لايجري على الاخرين فلماذا يتدخل في شؤون السيادية لاسبانيا اوامريكا او اي دولة تؤيد مغربية الصحراء ماهذا الكلخ المبين
مقبول مرفوض
5
2023/03/23 - 02:48
2 | Vaudois
Algérie
L’occupation de la télévision algérienne par des âneries d’un pion des militaires. La caravane passe et les chiens aboient
مقبول مرفوض
4
2023/03/23 - 04:22
3 | نحن
ن
نعم فهنالك عدة مرات يقواو عليها الصحراؤ بمحاولة لكن عليهم بالمرساد ضرون حربي بدون طيار في منطقة معزولة مع القسف عليهم بضرون بدون طيار في صحراء مغربية و اقول لكم من هاذا الممبار و اتحامل المسئولية كاملتن الله الوطن الملك شكرا
مقبول مرفوض
4
2023/03/23 - 07:15
4 | امير
امير
ما الهوية له يصرخ ويكذب وسوق شعرات ليقول انا موجود مثلكم.هيهات ثم هيهات
مقبول مرفوض
2
2023/03/23 - 08:56
5 | Adel
ضربو و بكا سبقو و شكا
يشتكي من المغرب.و كأن المغرب هو الذي تآمر مع المستعمر الفرنسي لاحتلال أرض الجار و استغلالها معا.و كأن المغرب هو الذي هاجم مركزا حدوديا و قتل جنودا و هم نيام.و كأن المغرب هو الذي فتح مراكز التدريب للشباب الماركسيين و بعثهم لارتكاب اعمال عنف ضذ بلدهم.و كان المغرب هو الذي طرد أكثر من 40 ألف أسرة و مصادرة ممتلكاتهم بدون وجه حق و دون إشعار مسبق. و كأن المغرب هو الذي تحالف مع القدافي و فرانكو لإنشاء دويلة جنوب المغرب. و كأن المغرب هو يصرف الاموال الطائلة على وسائل الإعلام الغربية لتشويه صورة المغرب.
مقبول مرفوض
5
2023/03/23 - 09:10
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة