الرئيسية | دولية | إنشاء مذهب إسلامي جديد.. أول رد رسمي

إنشاء مذهب إسلامي جديد.. أول رد رسمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إنشاء مذهب إسلامي جديد.. أول رد رسمي
 

قالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، في السعودية، اليوم الاثنين، إن الدعوة إلى إنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد، تفتقد الموضوعية والواقعية.
وأوضحت "أن الفقه الإسلامي بمذاهبه الفقهية المعتبرة، واجتهاداته المتنوعة، يستجيب لجميع مطالب الحياة الحديثة، ويوفق بين حاجاتها والشريعة الإسلامية، وهو ما تبرهن عليه الهيئات العلمية، والمجامع الفقهية، التي تمارس الاجتهاد الجماعي"، مضيفة أن "من نعم الله على المسلمين -في هذا الوقت- تيسر الاجتهاد الجماعي عبر هذه الهيئات والمجامع، التي تتفاعل إيجابا مع حاجات المجتمع وتطوراته المعرفية والاجتماعية والاقتصادية، ومئات القرارات التي صدرت عن هذه المؤسسات المجمعية في مختلف المجالات برهان ساطع على ذلك".

يأتي ذلك، ردا على تصريحات أثارت الجدل للشيخ السعودي، الإمام السابق لمسجد قباء في المدينة المنورة صالح المغامسي، الذي تحدث عن ضرورة إنشاء مذهب فقهي جديد في الدين الإسلامي.

وفي مقابلة عبر قناة سعودية، قال المغامسي إنه "يرجو من الله أن ينشئ على يديه مذهبا إسلاميا جديدا"، معتبرا أن هناك "ثغرة موجودة في الأمة اليوم هي إيجاد مذهب فقهي إسلامي جديد"، ما أثار جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مجموع المشاهدات: 20561 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ياسمينة
الاسلام
مذهب مغامسي ..غريب ان الدين عند الله الاسلام فقط وكفى
مقبول مرفوض
-1
2023/04/10 - 06:32
2 | Ahmed
الجهلة
القرآن يجمع كل ما نحتاج إليه ولسنا في حاجة إلى مليوني حديث .الإسلام بسطه الله ولكن فقهاءنا عقدوه وأنشؤوا عدة مداهب ومناهج لا تخدم أبدا الإسلام .الإسلام من الدرجة الأولى هو معاملات أكثر من مما هو عبادات.صم وصلي وزكي تكلم بأدب وأحسن الى المحرومين ولا تأكل لحم أخاك واحترم جارك.هدا هو الإسلام الحقيقي
مقبول مرفوض
-1
2023/04/10 - 07:40
3 | احمد
فكرة جيدة
بما ان المذاهب الأربعة الحالية تتسم بالجنود ففكرة التفكير خارجها امر محمود ويجب الاعتماد على القرءان الكريم كمصدر وحيد للتشريع بعد ان تأكد بالملموس ان ما يسمى بالحديث اغلبها يتناقض مع القرءان وقد نسب للنبي ما لم يقله من طرف فقهاء بني أمية والعباسيين.
مقبول مرفوض
-1
2023/04/10 - 07:40
4 | Simo
كلام معقول
الأصل باق داءما و الفروع تتغير مع تغير الوقائع والأزمنة. الاجتهاد يجب ان يكون من لجنة العلماء تضم اكبر عدد من الدول الإسلامية. والله الموفق.
مقبول مرفوض
1
2023/04/11 - 12:38
5 | سلفي وافتخر
مذهب جديد كيف
هل يريده على هواه ام على هوى من امره .. الذي يريد العبادة الدين كامل ولا مذاهب .. المذهب هو قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا ما كان عليه السلف رضوان الله عليهم
مقبول مرفوض
-1
2023/04/11 - 01:47
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة