الرئيسية | دولية | "أكسيل بلعباسي" يشرح لـ"أخبارنا" حيثيات توقيع اتفاقية بين رابطة مغربية وحركة "ماك" القبايلية

"أكسيل بلعباسي" يشرح لـ"أخبارنا" حيثيات توقيع اتفاقية بين رابطة مغربية وحركة "ماك" القبايلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أكسيل بلعباسي" يشرح لـ"أخبارنا" حيثيات توقيع اتفاقية بين رابطة مغربية وحركة "ماك" القبايلية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

شرح أكسيل بلعباسي، رئيس اتحاد القبايل لكرة القدم، حيثيات توقيع، قبل أيام، اتفاقية ثنائية بين الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، وحركة "ماك" (حركة تقرير المصير الشعب القبايلي).

ووصف أكسيل الاتفاقية، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، بـ"اتفاقية حقوقية هدفها تقوية العلاقات من أجل تأسيس منظمات مشتركة وتبادل المعلومات في مجال حقوق الإنسان، ودعم ملف القبايل الموضوع على طاولة الأمم المتحدة منذ سنة 2017، قصد المطالبة بحق تقرير مصير شعب القبايل".

رئيس اتحاد القبايل لكرة القدم أضاف، في هذا الصدد، أنه "يأمل أن تتطور العلاقات وتتوطد بين "ماك" ومنظمات مغربية أخرى، بغية العمل سويا لضمان حقوق الإنسان لشعب القبايل، الذي يعيش اليوم حالة اضطهاد من قبل النظام الجزائري.

وتأسف أكسيل لكون "المنظمات الجزائرية لا تتطرق إلى ما يعيشه شعب القبايل من محن سببها جنرالات قصر المرادية، ما دفعنا إلى التوجه رأسا صوب أشقائنا المغاربة، الذين احتضنونا ورحبوا بفكرة دعمنا أمميا ومساندتنا".

ولم يفوت رئيس اتحاد القبايل لكرة القدم الفرصة دون أن يكشف أنه "لا يسعنا، في الأخير، سوى شكر إخواننا المغاربة، الذين سيسجل التاريخ أنهم دوما كانوا إلى جانبنا في الشدائد والصعاب".

مجموع المشاهدات: 8001 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | كريم
الحقيقة
اللهم أنصر إخواننا في منطقة القبائل وخلصهم من ظلم جنرالات الجزائر. على المغرب أن يقدم كل الدعم لجمهورية القبائل في المنفى إلى أن يتحقق استقلالها إن شاءالله
مقبول مرفوض
2
2023/04/19 - 06:15
2 | المنصوري أحمد
جمهرية القبايل تستحق الاحترام
شعب القبايل حر ويرفض الوصاية الجزائرية الجائرة.لا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر. ومزيدا من العلاقات مع هذا الوطن الذي تربطنا به روابط الدم والتاريخ المشترك.فالمغرب يعرف تاريخ القبايل أكثر من غيره.وانها لمعركة متواصلة حتى النصر.
مقبول مرفوض
2
2023/04/19 - 06:31
3 | الشريف
قبايل حرة
نسال الله عزوجل ان ينصر اخواننا في منطقة القبايل ويعينهم حتى الاستقلال . والمغرب سيقف مع قضيتهم حتى النصر واستقلال اخر مستعمرة في افريقيا ،وانا على يقين ان الاستعمار الجزائري سيخضع للامر الواقع خصوصا مع ضغوط المجتمع الدولي المساند لاخواننا القبايليين
مقبول مرفوض
1
2023/04/19 - 07:43
4 | مواطن حر
عاشت جمهورية القبايل حرة مستقلة
مساندة القبايليين الاحرار من اجل الإستقلال والحرية وإخراج نظام الكابرانات من البلاد ولو بالقوة واجب انساني واخلاقي ومبدأ راسخ
مقبول مرفوض
0
2023/04/19 - 08:22
5 | جمال
كما تدين تدان..القبائل لم تخضع لأي سلطة في المغرب الأوسط منذ غابر الأزمان والأحرى للجزائر التي تشكلت كدولة منذ حوالي ستين سنه،لانه لم تكن هناك دولة أصلا.. كانت هناك إمارات موزعة بالمنطقة .والقبائل سكان امازيغ اقحاح ضاربون في عمق تاريخ المنطقة الشمال إفريقية.
مقبول مرفوض
0
2023/04/20 - 12:22
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة