الرئيسية | دولية | لأول مرة..غوتيريش يفعل مادة بميثاق الأمم المتحدة حول الحرب بغزة

لأول مرة..غوتيريش يفعل مادة بميثاق الأمم المتحدة حول الحرب بغزة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لأول مرة..غوتيريش يفعل مادة بميثاق الأمم المتحدة حول الحرب بغزة
 

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، لوصف الوضع في قطاع غزة وإسرائيل، باعتباره "تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

وبحسب بيان نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، فإن غوتيريش أرسل خطابا إلى رئيس مجلس الأمن، الأربعاء، يفعّل فيه للمرة الأولى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة "نظرا لحجم الخسائر في الأرواح في غزة وإسرائيل في غضون فترة وجيزة".

وتنص المادة المذكورة على أن "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

وقال غوتيريش على منصة "إكس": "في مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنساني في غزة، أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية وأناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار".

ومطلع ديسمبر، أعرب غوتيريش عن أسفه الشديد لاستئناف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معربا عن أمله في تجديد الهدنة الإنسانية (انتهت في 1 ديسمبر) بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وتعرض غوتيريش أكثر من مرة، لهجوم شديد من مسؤولين إسرائيليين، جراء تصريحاته المتعلقة بحرب غزة، لاسيما من قبل مندوب تل أبيب الأممي جلعاد إردان الذي وصفه بأنه "فاقد لبوصلته الأخلاقية"، بعد تصريحات غوتيريش التي قال فيها إن غزة أصبحت "مقبرة" للأطفال.

مجموع المشاهدات: 22230 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | amr
وماذا بعد
إسرائيل لا تبالي بمقررات مجلس الأمن والتاريخ يؤكد هذا وفي حرب غزة الحالية تجد الدعم المطلق من أمريكا والأوربيين وحتى تواطؤ بعض الدول العربية كمصر والإمارات الذين يكرهون بشدة التيارات الإسلامية حتى لو كانت في موقع مقاومة للاحتلال الصهيوني المتغطرس، ورجاؤنا في الله سبحانه وتعالى أن يسلط غضبه الشديد على بنو صهيون ومن يسير في فلكهم .
مقبول مرفوض
12
2023/12/07 - 10:32
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة