الرئيسية | دولية | المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة يرفض "معاداة المغرب" على حساب "التودد للجزائر"

المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة يرفض "معاداة المغرب" على حساب "التودد للجزائر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة يرفض "معاداة المغرب" على حساب "التودد للجزائر"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

رفض كريستوفر روس، المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، "معاداة المغرب" على حساب "التودد للجزائر".

وجاء هذا الرفض في رد له على مقال نشرته Maroc Diplomatique، يوم الأحد المنصرم 4 فبراير الجاري، قائلا في رسالة له: "وصفني صديقي السفير عمر هلال أمام العلن، في أحد الأيام، أني أفضل محاميي الجزائر".

وفي هذا الإطار؛ أردف "روس"، وفق رسالته، أنه شغل لـ8 سنوات مبعوثا شخصيا للأمين العام إلى الصحراء المغربية، ومهمته كانت تتجلى في تسهيل المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، من أجل الوصول إلى حل سياسي مقبول للطرفين.

كما أوضح المسؤول السابق أن دوره يقتضي أن يكون محايدا، مشيرا إلى أنه لم يدعم قط أي اقتراح لما كان مبعوثا شخصيا، مستطردا أنه كان يدعو دوما إلى الحل السياسي حسب ما تنص عليه قرارات مجلس الأمن.

هذا ورفع المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء سقف التحدي، قائلا إنه مستعد لمواجهة من يقدم أدلة تفند أقواله بخصوص تقديمه أي قرار لصالح الاستفتاء طيلة السنوات الـ8 المنصرمة.

روس شدد على أنه كان يقوم دائما بمهامه على النحو المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن طيلة الأعوام المنصرمة، موردا في هذا الإطار أن المغرب يعمل بمقولة "إذ لم تكن معي فأنت ضدي".

ولم يفوت المسؤول السابق الفرصة دون القول إنه لم يكنّ أبدا أية عداوة للمغرب الذي قضى به 3 سنوات خلال بداية عمله الدبلوماسي، متأسفا لوصفه بـ"المعادي للمملكة".

مجموع المشاهدات: 17726 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد ملوك
عمر هلال: احسن سفير الجزائرانذاك هو كريستوفر روس
عمر هلال لا ينطق هكذا وانما هو دبلوماسي محنك خبر الدبلوماسين من جميع القارات/ وانا اقول ولماذا يتكتم روس على انه كان تحت اوامر جون بولتون انذاك الذي جاء به لكي يمتص خيرات الجزاءر مقابل استمرار اللعبة/ واما كريستوفر روس فكان سمسارا لبولطون( اخرس ياروس)بولتون الى مزبلة التاريخ#
مقبول مرفوض
22
2024/02/09 - 05:54
2 | مواطن مغربي بسيط
ما هذا يا هذا؟؟
إذا كان المتحدث أحمق فيجب أن يكون المنصت عاقلا " المغرب يعمل بمنطق اذا لم تكن معي فأنت ضدي " ؟؟؟؟ كيف تردد هذه الجملة وانت والعالم كله يعرف أن هذه ليست من شيم المغرب والمغاربة . على اي " المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها " . ومن له رأي آخر فماء المحيط الأطلسي لازالت مالحة .
مقبول مرفوض
8
2024/02/09 - 05:58
3 | Karim
روس كان معادي
المغرب كانت له معطيات استخباراتية عما كان يجري، روس كان موالي لحلف الجزائر و جزء من ذلك اللوبي و سبق له ان كان سفيرا في الجزائر و نسج علاقات هناك، كان يعمل مع كينيدي التي كانت ترأس المنظمة العالمية لحقوق الانسان و كانت هي الاخرى تتلقى اموالا من اجل استهداف المغرب، لا عجب ان يخرج بانكيمون بذلك التصريح و يدعي ان الصحراء محتلة و هو الذي يجب ان يكون محايدا، ربما بانكيمون تم التأثير عليه من اشخاص مثل روس و من اللوبي الموالي للجزائر انذاك. المغرب اقترح الحكم الذاتي في 2007 و هو الذي يضم الارض و تاريخيا هي ارضنا
مقبول مرفوض
0
2024/02/10 - 02:26
4 | مواطن حر
الصحراء مغربية
روس كان معاديا للمغرب والوحدة الترابية وكان طوال عمله كمبعوث اممي منحازا للنظام الجزاءري واطروحته وللمرتزقة ...ونعرف الاسباب التي جعلته يساندهم ...فنظام الكابرانات خسر اكثر ما الف مليار دولار كرشاوي ...عمر هلال الدبلوماسي المغربي المحنك يعرف مايقول وهو على صواب ..ونحمد الله تعالى ان المغرب والمغاربة بقوا صامدين ضد الاعداء في قضية اعتبروها داءما من الخطوط الحمراء والمقدسة الى ان يرث الله الارض ومن عليها... والخزي والعار والمذلة للخونة والعملاء والاعداء
مقبول مرفوض
1
2024/02/10 - 04:30
5 | مراقب
النفاق
الى مزبلة التاريخ لقد عملت كل مافي وسعك لهزم المغرب بمباركة جزائرية لقد تلقيت وبولتون اموال بالملايير من الكابرانات بغية هزم المغرب وتفريق ارضيه لكن والحمد لله وبفضل الملك العبقري والديبلوماسية القوية سحب المغرب الملف لصالحه السيد هلال كلامه واقعي وبالدليل
مقبول مرفوض
1
2024/02/10 - 07:51
6 | Tariq Laâyoune
حتى مقترح الحكم الذاتي بدأ ينفد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتى مقترح الحكم الذاتي بدأ ينفذ. والصحراء مغربية وستبقى مغربية ولا عزاء للحاقدين.
مقبول مرفوض
1
2024/02/10 - 09:34
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة