الرئيسية | دولية | بالفيديو.. برلماني تونسي يثور في وجه الرئيس "قيس سعيد" بسبب اتفاق "الجزائر" الثلاثي الذي غيب المغرب وموريتانيا

بالفيديو.. برلماني تونسي يثور في وجه الرئيس "قيس سعيد" بسبب اتفاق "الجزائر" الثلاثي الذي غيب المغرب وموريتانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالفيديو.. برلماني تونسي يثور في وجه الرئيس "قيس سعيد" بسبب اتفاق "الجزائر" الثلاثي الذي غيب المغرب وموريتانيا
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أكد النائب البرلماني التونسي "زياد الهاشمي"، إن رئيس بلاده "قيس سعيد"، دمر علاقات تونس الديبلوماسية مع مكونات الاتحاد المغاربي وخرج عن الثوابت الديبلوماسية التي رسّختها دولة الاستقلال وجعل من تونس طرفا في النزاعات السياسية المغاربية.

جاء ذلك، خلال حلوله ضيفا على قناة "المغاربية" التي تبث من مدينة لندن، من أجل مناقشة تفاصيل الاتفاق المغاربي الثلاثي بين الجزائر وتونس وليبيا، الذي غابت عنه كل من موريتانيا والمغرب، لأسباب أضحت واضحة للعيان، كون هذا التحرك الذي يقوده كابرانات الجارة الشرقية، إنما الغرض منه هو معاداة المغرب، والبحث عن الهيمنة وتصدر المشهد بالمنطقة المغاربية.

وارتباطا بالموضوع، شدد البرلماني التونسي "زياد الهاشمي"، على أن "قيس سعيد" أصبح مثل الدمية في يد عسكر الجزائر، يستعمله كيفما شاء في ملفاته السياسية الإقليمية، حيث قال في هذا الصدد: "وللتاريخ، كثيرا ما تم استضعاف تونس من بين جيرانها، وأحداث قفصة أكبر دليل على ذلك"، في إشارة إلى تحالف القذافي مع بعض القيادات العسكرية الجزائرية الذين خططوا لاحتلال تونس.

في مقابل ذلك، أكد ذات المتحدث أن المغرب حينها، عرضت المساعدة على تونس، حيث قال: "أتذكر الفيديو الشهير للراحل الحسن الثاني، عندما قال، إذا ما طلبت تونس مساعدتنا فنحن مستعدين للتدخل عسكريا".

من جانبه، أكد الصحفي والمدون الليبي "خالد الفلاح"، أن "المنفي"، فوجئ بهذا الاتفاق الذي تم بشكل ارتجالي، الذي لم يتم الترتيب له بشكل جيد وفق تعبيره، ما يعني أن الأمر تم التخطيط له، لأهداف ليس لها علاقة بالتحديات الأمنية بمنطقة الساحل كما تم الإعلان عنه، وإنما لأهداف أخرها لا يعلمها إلا كابرانات الجزائر… تفاصيل أكثر ضمن هذا (الفيديو):

 

مجموع المشاهدات: 25722 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | قرفاوي
قيس سعيد
ترى كم سيأخذ قيس سعيد في هذه الصفقة الخاسرة تماما و عتابي على ليبيا التي و قفت الديبلوماسية المغربية بجانبها لحل مشاكلها أم أصبحت هي الأخرى دمية في يد الكابرنات و شكرا لموريتانيا على قرارها الرجولي بعدم الحضور
مقبول مرفوض
6
2024/03/07 - 01:19
2 | مصطفى
تعليق
نحن نعلم ان تونس اصبحت ولاية جزائرية بدميتها قيس سعيد، لكن نستنكر حضور ليبيا والدور الكبير الذي لعبه المغرب في لم شمل الاخوة النبيين...... كابرانات الجزاىر خربوا بلادهم وجوعوا شعبهم، ولم يبق امامهم الا خيار تشتيت دول المنطقة........ المغاربة قاطية، يقولون للكابرانات موتوا بغيظكم، المغرب في صحراءه والصحراء مغربية تاريخياوالى الابد
مقبول مرفوض
5
2024/03/07 - 03:26
3 | يحيى
تحرك فاشل
أهم شيء هو أن موريتانيا رفضت الإنضمام لهذا التكتل الفاشل. و هذا فوت الفرصة على الكبرانات لتطويق المغرب من الجنوب.
مقبول مرفوض
1
2024/03/07 - 06:40
4 | Mohamed belaich
الى الجحيم .
المملكة المغربية بية أصلها تابث وفرعها في السماء .لقد صمدت لقروب مضت لشتى العواصف التي انكسرت عل صخور الأبيض والمحيط . فكيف بالزوابع الرملية الشرقية ؟ عبثا تحاولون يا عديمي الضمائر فلن تفلحوا ابدا .وسيبقى المغاربة فوقكم قاهرين . فإلى الجحيم انتم ومن آمن بأفكاركم .
مقبول مرفوض
0
2024/03/08 - 03:34
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة