الرئيسية | دولية | هل تنجح خطة "جو بايدن" في إنقاذ غزة من المجاعة؟

هل تنجح خطة "جو بايدن" في إنقاذ غزة من المجاعة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تنجح خطة "جو بايدن" في إنقاذ غزة من المجاعة؟
 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الجيش سيبني ميناء مؤقتاً على ساحل قطاع غزة على البحر المتوسط، لإيصال المساعدات الإنسانية عن طريق البحر.

وتأتي خطة بايدن ضمن محاولات احتواء خطر المجاعة في قطاع غزة بعد 5 أشهر من الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركة حماس، والتي أسفرت عن تدمير القطاع الصغير ودفعت سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى آتون كارثة إنسانية.

وحذرت الأمم المتحدة من أن غزة تواجه خطر مجاعة، مشيرة إلى "عقبات هائلة" تحول دون إيصال إمدادات الإغاثة وتوزيعها في أنحاء القطاع.

وناشدت وكالات إغاثة إسرائيل بتسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة والسماح بمرر آمن للقوافل الإغاثية داخل القطاع.

وفي الوقت نفسه، يتعرض بايدن لضغوط من الحزب الديمقراطي لإقناع الحليفة المقربة إسرائيل ببذل المزيد من الجهد للسماح بدخول إمدادات الإغاثة.

وقالت إسرائيل إنه لا يوجد حد أقصى لكمية المساعدات الإنسانية المقدمة للمدنيين في غزة وألقت باللوم في بطء التسليم على قدرة الأمم المتحدة على التوزيع.

وكانت معظم المساعدات تأتي عن طريق البر عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، ومنذ ديسمبر، عبر معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل، إلا أن وتيرة دخولها لا تزال شديدة البطء.

واشتكت الأمم المتحدة من عدة عقبات تواجهها في إدخال وتوزيع الإمدادات، منها إغلاق المعابر والقيود على الحركة والاتصالات وإجراءات الفحص الشاقة واضطرابات وطرق مدمرة وذخائر غير منفجرة.

وبدأت بعض الدول، منها الولايات المتحدة والأردن، في إنزال المساعدات جواً، رغم أن وكالات إغاثة تقول إن الإنزال الجوي يوفر كميات أقل بكثير مما يمكن إدخاله على الشاحنات عبر البر.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن تشغيل ممر بحري لنقل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غزة المحاصر من قبرص قد يبدأ مطلع الأسبوع المقبل.

سيتولى الجيش الأمريكي بناء الرصيف البحري قبالة سواحل غزة. ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول قوله إن الرصيف سيتصل باليابسة عبر جسر مؤقت.

ومن المقرر شحن المساعدات إلى الرصيف البحري من قبرص حيث سيقوم مسؤولون إسرائيليون بتفتيشها أولاً، كما يحدث حالياً على الحدود البرية، لمنع دخول أي مواد يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.

وتواجه بعض المناطق في غزة أزمات أكبر من غيرها، ما يعني أن عملية توزيع المساعدات قد تمثل التحدي الحقيقي للخطة المرتقبة. ولم تضح بعد أي تفاصيل حول كيفية التوزيع.

لم يتطرق بايدن إلى هذا، لكن مسؤولاً قال لرويترز إن الأمر سيستغرق "بضعة أسابيع للتخطيط والتنفيذ".

ومع ورود تقارير عن وفاة أطفال في مستشفيات بشمال غزة بسبب سوء التغذية، فإن خطة الميناء المؤقت ليست حلاً فورياً فيما يبدو لأشخاص يعضهم الجوع بالفعل.

مجموع المشاهدات: 6072 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | هشام المغربي
لا تنجح "جو بايدن"
اعتقد ان كاتب المقال كان على صواب حينما قال على ما اظن عن سهو او خطء هل تنجح جو بايدن لانه فعلا لو كان بايدن رجلا يحس بعطف وحنان الابوة الرجولية لما ترك اخولننا واخواتنا في قطاع غزة يصلون الى حافة المجاعة التي لم تصلها البشرية في اي حرب من الحروب على مر التاريخ ولكن فعلا انثى رديءة خبيثة سيقول الله كلمته فيهم في اقرب الاجال اتشاء الله.
مقبول مرفوض
0
2024/03/08 - 08:01
2 | ناقد
خداع
الهدف الحقيقي من انشاء الميناء هو انشاء ممر بحري لاجبار الفلسطنيين للهجرية القيسرية خصوصا و ان الجيش الامريكي هو من يقوم بالمهمة...عندما نقول امريكا فهي اب اسرائيل
مقبول مرفوض
0
2024/03/08 - 08:07
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة