الرئيسية | دولية | غريب.. نظام شنقريحة يستنكر تطبيق المغرب للقانون بعد قرار نزع ملكية عقارات جزائرية للمصلحة العامة

غريب.. نظام شنقريحة يستنكر تطبيق المغرب للقانون بعد قرار نزع ملكية عقارات جزائرية للمصلحة العامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غريب.. نظام شنقريحة يستنكر تطبيق المغرب للقانون بعد قرار نزع ملكية عقارات جزائرية للمصلحة العامة
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يبدو أن كابرانات الجزائر، معتادون على اتخاذ القرارات العشوائية البعيدة عن القانون، بل وإنهم غير قادرين على استيعاب الالتزام المغربي في تطبيقه بعيدا عن الانسياق للاستفزازات الجزائرية المتتالية، ومناسبة الكلام ردة فعل وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج التي خرجت ببيان تندد عبره باختيار المغرب اتباع المساطر القانونية المعمول بها لنزع ملكية بعض العقارات التابع للدولة الجزائرية.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، إن "المملكة المغربية شرعت في مرحلة تصعيدية جديدة في سلوكياتها الاستفزازية والعدائية تجاه الجزائر، على شاكلة ما تم تسجيله مؤخراً من مشروع يهدف لمصادرة مقرات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب". حسب تعبير البيان.

وأكدت الجزائر بأن "هذا المشروع يمثل انتهاكا صارخا لحرمة و واجب حماية الممثليات الدبلوماسية للدول السيدة، وهي الالتزامات التي يكرسها القانون والعرف الدوليين على حد سواء". مضيفة أنه وفي هذا الصدد، "فإن المشروع المغربي الذي يتنافى مع الممارسات الدولية المتحضرة، يتعدى بشكل جسيم على الالتزامات المنبثقة عن اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، والتي تفرض على المغرب احترام وحماية السفارات المتواجدة على أراضيه في كل الأوقات وتحت جميع الظروف".

وعبرت الجزائر عن إدانتها لما أسمته عملية السلب متكاملة الأركان، حيث نددت بشدة بعدم شرعيتها وعدم توافقها مع الواجبات والالتزامات التي ينبغي أن تتحملها، بكل صرامة ومسؤولية، أي دولة عضو في المجموعة الدولية. حسب نفس الوثيقة.

وتوعدت الحكومة الجزائرية المغرب بالرد على ما اعتبرته الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة، حيث أكدت لجوءها لكافة السبل والطرق القانونية المتاحة، لاسيما في إطار الأمم المتحدة، بغرض ضمان احترام مصالحها.

ويأتي هذا البيان بعد أيام قليلة من استقطاب نظام شنقريحة الجزائري، مجموعة من المرتزقة قدمهم على أنهم ريفيون يدعون لاستقلال المنطقة عن المغرب، حيث دفع نظام “الكابرانات” الأشخاص المغرر بهم إلى إلصاق يافطة على بناية بالجزائر، كتب عليها “تمثيلية الريف في الجزائر”، إلى جانب مجموعة من الصور والأعلام الوهمية.

وبينما اعتبر نظام العسكر الجزائري، الإجراء القانوني المغربي القاضي بنزع ملكية عقارات جزائرية لضرورة المصلحة العامة، استفزازا وخطوة عدائية، يتساءل العديد من المتتبعين عن طبيعة التصرفات الجزائرية من قبيل دعم إرهاب "البوليساريو" واستضافة تمثيلية مرتزقة قدمتهم على أنهم ينتمون للريف والعديد من السلوكات العدائية الأخرى، داعين المغرب إلى مواجهة العداء الجزائري بخطوات أكثر وقعا على نظام الكابرانات الذي صار يتعمد استفزاز المملكة المغربية.

مجموع المشاهدات: 23685 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | احمد
ضربو وبكى وسبقو وشكى
هل نست دولة الجزائر ماقامت به سنة 1975 في حق الالاف من المغاربة الذين شردهم نظامها هذا النظام المستبد بل حتى كلمة نظام لايمكنه ان يسمى بها لانه لايمث للأنظمة العالمية بصلة. عائلات تم فصل الأزواج والأبناء عن بعضهم، ونزع ممتلكاتهم مساكنهم وتم ترحيلهم إلى المغرب بلا شفقة ولا رحمة وسط البكاء العويل، ان ماقام به نظام الكابرانات ذنب لايغتفر مهما طال الزمن ولابد علينا أن لاننسى ابدا وسيبقى وشم وجرح في القلوب إلى الأبد.
مقبول مرفوض
46
2024/03/17 - 10:12
2 | مواطن مغربي بسيط
ضربني وبكى
أإن الذي قام بسلب ممتلكات الدولة الجزائرية هو الذي أخذ بناية جزائرية وأموال طائلة ومنحة لمرتزقة ليؤسسوا ما سماه النظام العسكري الجزائري الحاكم: تمثيلية الريح" إن الذي يقوم بخطوات عدائية استفزازية هو من أسس مرتزقة البوليزاريو ومولها ولا زال يمولها بالسلاح والمال والدعم الديبلوماسي منذ اكثر من ثمانية واربعين سنة. إن من يقوم بأعمال إجرامية هو الذي اغتال شباب في مقتبل العمر بشاطئ السعيدية ووووووو
مقبول مرفوض
31
2024/03/17 - 10:19
3 | طرفة
الكيان المصطنع يجهل القانون
النظام العسكري الجزائري وجد ضالته و سوف يتخذها سببا لعدم إجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها المعتاد. هذا الكيان المصطنع لا يعرف ان الدولة المغربية لها السيادة الكاملة في اتخاذ القرارات داخل حدودها مستندة للقانون المغربي.
مقبول مرفوض
26
2024/03/17 - 10:27
4 | عب العزيز
حلال على الجزائر و حرام على المغرب
و ماذا عن نزع ممتلكات المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975 هل كان قانونيا و هل طبق فيه القانوني الدولي
مقبول مرفوض
29
2024/03/17 - 10:32
5 | خليف
نظام الكابرانات
نحن كمغاربة لا يهمنا اي بيان من اية دولة عدوة لنا ،و خصوصا من دولة تستقبل و تمول مليشيات ارهابية و تريد تقسيم بلدنا الحبيب و استهداف مصالحنا ،لماذ لم تعوض المغاربة الذين طردتهم في 1975 و صادرت كل مصالحهم و سلبت اموالهم و اغراضهم في اول يوم من عيد الاضحى ،،ما كان لمسؤولينا ان يعلموا احدا عن مكان يريدونه لمنفعة عامة ،و على نظام الكابرانات ان يتعلم معنى الديبلوماسية و احترام الاشخاص الذين فوق ترابها
مقبول مرفوض
23
2024/03/17 - 10:41
6 | Nassim
أحسن قرار
لو كان بالامكان حجز حتى مقر سفارة الكابرانات العجزة الجزائري لكان احسن قرار و ننهي بالمرة اي فرصة لإعادة العلاقات مع دولة عدوة منذ تاسيسها في الستينيات.
مقبول مرفوض
21
2024/03/17 - 10:47
7 | الوزازازي محمد
ممتلكات المغاربة المطرودون
اين هي ممتلكات المغاربة المطردون من الجزائر حيث سلبت اراضيهم واموالهم اين هو القانون
مقبول مرفوض
21
2024/03/17 - 11:13
8 | ملف الصحراء الشرقية على الابواب
نحن بالمرصاد لسلالة بني لقيط
نرفع القبعة للحكومة المغربية ونتمنى ايضا ان يتم منع دخول السلع المسمومة وايضا نطالب بمنع الحرفيين من الذهاب الى الزريبة بل يجب محاكمة كل من يفكر في التعامل مع زريبة كرغولستان الطابورستانية
مقبول مرفوض
25
2024/03/17 - 11:14
9 | بن صالح اسماعيل
السؤال المطروح علي النظام الجزاءري هو: ما مصير البنايات العديدة التي كان يملكها المغاربة قبل طردهم في ظروف غير انسانية؟ الآن يستنكرون فقط علي بناية واحة !
مقبول مرفوض
18
2024/03/18 - 12:35
10 | عبد الحق
القانون فوق كل شيء.
نظام الكبرانات يغرد خارج القانون كعادته. وهؤلاء الظالمون هم الذين أقدموا ظلما وعدوانا على طرد آلاف المغاربة وسلبوهم ممتلكاتهم في يوم مقدس عند المسلمين(عيد الأضحى) ؟! المغرب -والحمد لله- دولة الحق والقانون. حفظ بلدنا العزيز المغرب، وأدام عزه وعلاه؛ في ظل قيادة مولانا أمير المؤمنين، سبط النبي الأمين، جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. والحمد لله رب العالمين.
مقبول مرفوض
3
2024/03/18 - 01:02
11 | نورالدين
قطع العلاقات
الجزائر قطعت العلاقة الديبلوماسية مع المغرب. اذا البنايات التي تمتلكها الجزائر لا تخضع لاتفاقيات الدولية بخصوص البنايات الدبلوماسية.
مقبول مرفوض
5
2024/03/18 - 02:09
12 | مصطفى
احسن خبر
والله فرحت جدا لهذا القرار...فكيف يعقل دولة لقيطة مافيوزية لا وزن لها اطلاقا و تكن لنا كل العداء ان تتمتع بموقع استراتيجي هام بجانب وزارة الخارجية و السفارة الامريكية....كل مرة كنت امر بجانبها احس بالامتعاض....المرجو تعميم القرار ايضا و تطبيق قرار نزع الملكية ليشمل القنصلية في الدار البيضاء و باقي المدن وتشييد باركينات مكانها
مقبول مرفوض
3
2024/03/18 - 04:01
13 | Zilis.asilah
استفزاز الخراءر
اين ممتلكات المغاربة المطرودين من الجزاءر
مقبول مرفوض
3
2024/03/18 - 05:57
14 | معقول
لا حول ولا قوة إلا بالله
الحل مع الجار العدو هو بناء سور كبير على الحدود الشرقية وبعلو ست أمتار لننسى بأن هناك دولة إسمها الخرائر وفقط
مقبول مرفوض
2
2024/03/18 - 06:01
15 | مروكي
لا يجوز ولا ينبغي بتاتا أن نكترث لما يقوله نظام مريض مُبرمج بإظهار الغل والحقد والكراهية،ناهيك عما فعله هذا النظام في الماضي البعيد والقريب تُجاه المملكة المغربية الشريفة،حتى أصبح العالم أجمع يُدرِك ويعلم جيدا مع من حشر الله المملكة المغربية في الجوار..خلاصة القول أن المملكة المغربية تفعل وتُنْجِز، والشرذمة الحاكمة في أقوى دولة في المنطقة و القوة الضاربة المضروبة، لا يسعها إلاّ الن
مقبول مرفوض
2
2024/03/18 - 07:35
16 | مراقب
عجائب الدنيا
لماذا تنحصرون وتبكون وانتم تكرهون كل ماهو مغربي انتم من طرد المغاربة 1975 واستوليتم على املاكهم بدون حق والان تتباكون علي بقع ارضية .ياسلام كيف تحتفظ بمنزل في بلد تكرهه وتريد تقسيمه كرها ههههه
مقبول مرفوض
1
2024/03/18 - 09:16
17 | Oudaoud
شعب القبائل
نطلب من المملكة المغربية الشريفة الاعتراف بشعب القبائل وحقها في تقرير مصيرها بتاسيس جمهورتها الحرة وفتح سفارتها بالرباط عاش الملك ولا عزاء للحاقدين
مقبول مرفوض
2
2024/03/18 - 10:43
18 | عبد العزيز اولاد المعلم
نزع ملكيات مقرات دبلوماسية جزاءرية في المغرب.
ما دامت العلاقة الديبلوماسية مقطوعة فلا داعي لوجود مقرات تابعة لنظام الكبرانات في المغرب .
مقبول مرفوض
0
2024/03/18 - 02:27
19 | Farid
لدي الحل
ادا ارادت جارتنا الحمقاء اراضيها فسنعطيها ضعف المساحة و لها كل الخيار اما في الداخلة او العيون
مقبول مرفوض
0
2024/03/18 - 03:16
20 | باري ليون
ليون
دولة فاشلة وحكام إما شيوخا أو عجزة يبررون فشلهم بالموامرة والابتزاز .المغرب لا يأتي بخطوة الا ودرسها ولديها ابعاد دبلوماسية بقيادة السيد بوربطة سنحرر الشعب المغلوب عن أمره من حكم العسكر والعجوز شنحريحة.ولو قدر الله الحرب سنكون من الفائزين بالبترول والغاز
مقبول مرفوض
0
2024/03/18 - 05:18
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة