الرئيسية | دولية | تحقيق إسباني يبرئ المغرب من تهمة التجسس باستعمال "بيغاسوس"

تحقيق إسباني يبرئ المغرب من تهمة التجسس باستعمال "بيغاسوس"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحقيق إسباني يبرئ المغرب من تهمة التجسس باستعمال "بيغاسوس"
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أفرجت وحدة مكافحة التجسس الإسبانية، عن تقريرها حول تدخل المغرب في الشؤون الداخلية لإسبانيا، حيث خلصت إلى أن المملكة المغربية لا تتدخل في شؤون الدولة الايبيرية، وأن كل الأعمال العدائية التي واجهتها اسبانيا نفذتها روسيا والصين.

ويرئ التقرير ذمة المملكة المغربية من الاتهامات التي سبق أن وجهها اليمين واليمين المتطرف للمغرب بالوقوف وراء عملية التجسس على هواتف رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، ووزيري الدفاع، مارغريتا روبلس، والداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، باستعمال برنامج "بيغاسوس" الاسرائيلي حسب ما نقلته وسائل إعلام مختلفة في وقت سابق.

وسبق لجهاز الاستخبارات الإسبانية أن برأت في يونيو من عام 2022 المغرب من واقعة اختراق هواتف أعضاء السلطة التنفيذية الثلاثة بالبلاد، غير أن ذلك لم يدفع الحزب الشعبي وحزب فوكس إلى مراجة تحليلاتهما غير الصائبة والقائلة بأن دعم سانشيز لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء جاء يفعل اختراق المغرب لهاتفه في عام 2021، وهي الادعاءات التي لازال الحزبان يعبران عنها إلى اليوم ضداةفي الالثلاثاء من قبل عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الشعبي.

وجاء تقرير وحدة مكافحة التجسس الإسبانية حاسما ومزكيا للشهادة التي أدلى بها كبار مسؤولي المخابرات الإسبانية في 28 نونبر 2022 أمام اللجنة البرلمانية الأوروبية المكلفة بالتحقيق في استخدام برنامج التجسس "بيغاسوس"، واللذين تجنبوا توجيه أي اتهامات للمغرب في قضية اختراق هواتف المسؤولين الاسبان.

يذكر أن موضوع اتهامات المملكة المغربية بالتجسس على المسؤولين الاسبان، التقطته العديد من المنابر الاعلامية خاصة التابعة لنظام العسكر الجزائري، التي حاولت اقحام نفسها في الموضوع عبر اتهام المغرب بالتجسس على مسؤولي قصر المرادية، وهو التوجه الذي سلكته وسائل إعلام فرنسية كذلك قالت بأن المغرب تجسس على الرئيس إيمانويل ماكرون، وهو ما اعتبره البعض حملة إعلامية مغرضة لضرب سمعة المغرب.

مجموع المشاهدات: 3782 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن مغربي بسيط
الدجاجة تبيض والديك يتألم.
يا سادة النظام العسكري الجزائري الحاكم كتاب مفتوح القاصي والداني والمثقف والأمي والكبير والصغير يعلم أن الجزائر دولة عسكرية وليست دولة مدنية . وأنها تدعم الإرهاب وخاصة تمويل مرتزقة البوليزاريو بالمال والسلاح والدعم الديبلوماسية منذ اكثر من ثمانية واربعين سنة وقد أنفقت على مشروعها الذي ولد ميتا أكثر من خمس مائة مليار دولار الى غاية 2018 فماذا بقي للنظام أن يخفيه وبتجسس عليه دول أخرى
مقبول مرفوض
2
2024/03/22 - 12:14
2 | الأمير
المملكة
لا أدري لم الكل يتحدث عن التجسس و كأن دول العالم منذ زمااااان لا تعتمد عليه. التجسس معروف منذ أن عمر الانسان الأرض و هو استراتيجية استباقية و تحصين للبلدان من الاختراقات و الهجومات المباغتة و تعمل شركات عالمية على تطوير برمجيات التجسس و بيعها للدول.... الأمر عادي جدا بين الدول.
مقبول مرفوض
2
2024/03/22 - 12:37
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة