الرئيسية | دولية | مصرع "رئيسي" يعري ضعف "إيران" و"تركيا" أكبر المستفيدين من هذا الحادث

مصرع "رئيسي" يعري ضعف "إيران" و"تركيا" أكبر المستفيدين من هذا الحادث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصرع "رئيسي" يعري ضعف "إيران" و"تركيا" أكبر المستفيدين من هذا الحادث
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

حالة من الصدمة تلك التي أعقبت حادث تحطم المروحية، الذي أودى مساء أمس الأحد بحياة الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" والوفد المرافق له، حيث لم يستوعب جل المتابعين أن دولة بحجم "إيران" التي يصنفها الجميع ضمن "القوى عظمى" عبر العالم، أن تكون بهذا الوهن والضعف الشديد.

الشاهد على ما قيل، أن إيران التي شكلت لسنوات، "البعبع" الذي يرعب أمريكا وحلفائها، بالنظر قدراتها العسكرية وأسلحتها المتطور (على الأقل كما يعتقد البعض)، لا تزال تستعمل في تنقلات رئيسها، مروحية أمريكية من نوع "Bell 412" أكل عليها الدهر وشرب (صنعت عام 1981)، ولم تعد تستعمل إلى في قليلة من قبيل الجزائر وجامايكا.

ضعف إيران سيتضح بشكل جلي، بعد أن فشلت لساعات طوال (أكثر من 10 ساعات) في العثور على جثة رئيسها ومن معه، رغم أن الحادث وقع على أرضها، ما اضطرها إلى الاستنجاد بتركيا. هذه الأخيرة لم تفوت الفرصة، وعرفت كيف تخرج من هذه الأزمة بمكاسب كبيرة جدا، أبرزها الترويج لصناعتهم العسكرية المتطورة.

في ذات السياق، أعلنت وزارة الدفاع التركية أنه بناء على طلب السلطات الإيرانية تم تخصيص مسيرة ومروحية ذات قدرات رؤية ليلية للمشاركة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان على منصة "إكس": "بناء على الطلب الذي تقدمت به السلطات الإيرانية، من خلال وزارة خارجيتنا، فقد تمّ تخصيص طائرة مسيرة من طراز "اكينجي"، مروحية من طراز "كوغار" ذات قدرات رؤية ليلية، للمشاركة في أنشطة البحث والإنقاذ، للمروحية المفقودة، التابعة للرئيس الإيراني، والوفد المرافق له".

في هذا الصدد، أحاط الأتراك تدخلهم تحت طلب إيران للبحث عن الرئيس المفقود ومن معه، بحملة إعلامية ضخمة، واكبت العملية أولا بأول، فيما يشبه حملة دعائية لمسيرات الـ"درون" من نوع "بيرقدار" و"أكنجي" التي عملت على بث صور ومشاهد من عمليات البحث، بشكل مباشر عبر قنوات التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي.

هذا الحادث، وعكس ما كان يعتقده الجميع، كشف بالملموس أن "إيران" ليست تلك "الدولة العظمى"، بدليل استغراقها ساعات طوال في البحث عن المروحية المحطمة، وهي العملية التي كان بالإمكان أن تتم في وقت وجيز باستعمال طائرات متطورة أو التكنولوجيا الحديثة.

وبالعودة إلى طائرة الدرون "أكنجي" التي تمكنت من العثور على جثة الرئيس الإيراني، فقد أكدت تقارير عدة، إن هذه "المسيرة" التركية تتمتع بقدرات عالية في مهام الاستطلاع والأداء القتالي، وأنها كانت من بين الآليات التي استُخدمت في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني الراحل "إبراهيم رئيسي" منذ فقدانها.

ذات المصادر أوضحت أن مسيرة "اكينجي"، هي طائرة "درون" طورتها شركة صناعة الدفاع "بيكار"، الكائن مقرها في تركيا، تم إدراجها في القطع العسكرية التركية في 29 غشت 2021، وزن الطائرة يبلغ أكثر من 5500 كلغ، تعمل بمحركين توربينيين، حمولتها تزيد عن 1350 كيلوغرامًا، قادرة على أداء قتال جو-جو.

وتشير نفس التقارير إلى أن مسيرة "اكينجي"، تم تجهيزها بأنظمة الدعم الإلكتروني والهجوم المضادة، وأنها مزودة بأنظمة اتصالات الأقمار الصناعية المزدوجة، ورادار جو-جو، ورادار تجنب الاصطدام، قبل أن تؤكد أن الطائرة التركية سالفة الذكر تشمل 3 طرازات، وهي اكينجي (أ)، اكينجي (ب)، اكينجي (ج)، بمحركات مختلفة.

مجموع المشاهدات: 21785 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | امل
كل شي معروف
العقوبات الامريكية تمنع ايران امتلاك طائرات حديثة افقر دولة في العالم لديها طائرات متطورة اغلب الدول تشتري .وقلة من الدول التي تسمح لها امريكا والغرب بامتلاك الصناعات .
مقبول مرفوض
4
2024/05/20 - 08:36
2 | تاج
إيران هي أوهن من بيت العنكبوت
إيران هي مجرد بعبع وضعه الغرب في المنطقة أو لنَقُل هي مثل "تغنجة" التي يضعها الفلاحون وسط الحقول لإخافة الطيور..دورها هو نفخ الصدر و الإكثار من النباح والصياح في اتجاه دول الخليج البترودولارية بغرض دفعهم لشراء المزيد من الأسلحة من أمريكا و الغرب..
مقبول مرفوض
22
2024/05/20 - 08:43
3 | Aia
الغباء المتدحرج
إيران فرضت عليها عقوبات اقتصادية صارمة منذ سنة 1979 يعني مدة العقوبات تقريبا 45 سنة. لو فرض علينا عُشُر 1/10 هذه المدة على بلدنا لما وجدت القلم الذي تكتب به هذا المقال. تخيل انك في سجن و يطلب منك اعمار هذا البلد!!!
مقبول مرفوض
-4
2024/05/20 - 09:28
4 | مغربي
إلى الأخ او الاخت Aia
بلدنا حوصر اكتر من ايران ، وتعرض ل مآمرات من بلدان وضيفية متل إيران و الجزائر، فبلدك الحبيب الذي يجب أن تنتقل للعيش فيه هو دمية فارغة في يد الغرب يرعبون بها الدول السنية ، و يعيقون تقدمها و بدالك رجوع دول إسلامية قوية ، و الأ حداث الأ خيرة في غزة ابانة حقيقة إيرانك و حماسك فهم الدريعة لقتلل الشعب الفلسطيني، ولا تخف علينا سوف نجد الأ قلام لنرد على باعة الوطن والأ مة
مقبول مرفوض
0
2024/05/21 - 02:21
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة