الرئيسية | دولية | خبير سويسري : لا يمكن قراءة تصريحات بوتفليقة بمعزل عن المشاكل الداخلية للجزائر

خبير سويسري : لا يمكن قراءة تصريحات بوتفليقة بمعزل عن المشاكل الداخلية للجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير سويسري : لا يمكن قراءة تصريحات بوتفليقة بمعزل عن المشاكل الداخلية للجزائر خبير سويسري : لا يمكن قراءة تصريحات بوتفليقة بمعزل عن المشاكل الداخلية للجزائر
 

أكد الخبير السويسري في قضايا العالم العربي والإسلامي، جون مارك ميارد، أن التصريحات العدائية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ضد المغرب لا يمكن قراءتها بمعزل عن المشاكل الداخلية للجزائر.

وقال ميارد في تصريح لوكالة المغرب للأنباء غداة استدعاء المغرب سفيره في الجزائر للتشاور "إن هذه المشاكل أضحت تتزايد حدتها وذلك بالنظر إلى اعتماد الجزائر على الهيدروكاربورات في ظرفية عالمية تتسم ببطء النمو وحدوث تحول في السوق الطاقية".

وأشار إلى أن المملكة عرفت، في المقابل، كيف تنوع اقتصادها وتنخرط في أوراش كبرى للبنية التحتية وفك العزلة عن الجهات التي أضحت الآن تتوفر على صلاحيات واسعة ، من شأنها تمكينها من الإسهام بفعالية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويرى السيد ميارد، الذي هو أيضا اقتصادي معروف، أن مشكل الصحراء هو وليد الحقبة الاستعمارية التي لم يفقد المغرب خلالها ثقافته العريقة والمتجذرة.

وقال الباحث السويسري "إن المملكة المغربية لم تفقد روحها وليس ثمة سبب يدعوها إلى التخلي عن أقاليمها الصحراوية لفائدة محرضين محترفين"، مؤكدا أنه سيكون من العبث خلق مصدر جديد للنزاع لن يستفيد منه سوى المتطرفون.

وأكد في هذا السياق أن "العالم، كما هو الشأن بالنسبة للمغرب، في حاجة إلى النظام والسلام، وهو ما ترغب فيه شعوب المنطقة".

وكان المغرب قد قرر ، أمس الأربعاء، استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور، على إثر تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة ، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء "الغربية" هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

مجموع المشاهدات: 3077 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

بوتفليقة