الرئيسية | دولية | شركة 'ريبسول' للمحروقات تعلن الحرب على جزر الكناري

شركة 'ريبسول' للمحروقات تعلن الحرب على جزر الكناري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شركة 'ريبسول' للمحروقات تعلن الحرب على جزر الكناري شركة 'ريبسول' للمحروقات تعلن الحرب على جزر الكناري
 

محسين الهواري 

عبرت حكومة جزر الكناري وقوى سياسية ومنظمات غير حكومية بمدريد عن رفضها لقيام شركة 'ريبسول' الاسبانية للمحروقات بالتنقيب عن البترول بسواحل الكناري متهمة حكومة ماريانو راخوي بتقديم الدعم اللازم لهذا العملاق.

وأطلقت منظمة "أنقذوا جزر الكناري" بهذا الخصوص، حملة ضد عزم هذه الشركة التنقيب في سواحل جزر الكناري. وشاركت في هذه المبادرة مختلف الادارات العمومية و خمسة عشر تشكيلة سياسية محلية وأكثر من خمسين مؤسسة، إضافة إلى مراكز علمية ومنظمات غير حكومية .

وعبرت كل هذه القطاعات عن عزمها المضي في النضال ضد هذه الشركة بسبب إعلان مديرها، أنطونيو برافاو، شهر غشت الفارط عن بدأ عمليات التنقيب في أعماق جزر الكناري ابتداء من شهر ماي 2014 . كما أكد من جانبه رئيس حكومة جزر الكناري، باولينو ريبيرو، على اعتبار" الطبيعة المساهمة الأساسية في خلق نشاط اقتصادي متميز بهذه الجزر"، مضيفا أن "البترول لم يكن يوما من الأيام علاجا ناجعا للمشاكل الاقتصادية مبرزا أن هذا المعدن الثمين لم يخلق مجتمعات الرفاهية بعدة بلدان نفطية". كما دافع بشدة عن النموذج الاقتصادي لجزر الكناري المعتمد على القطاع السياحي.

وطالب رئيس منظمة "أنقذوا جزر الكناري" شركة ريبسول للمحروقات بالتوقف الفوري والنهائي عن القيام بعمليات التنقيب، كما ناشد الحكومة الاسبانية ونظيرتها المغربية القيام بمجهودات أكبر في مجال حماية البيئة لوضع حد لهذه الشركة.

وستشمل عمليات التنقيب مشاحة تقدر بحوالي600 ألف هكتار ولا تبعد إلا بحوالي تسعة كيلومترات عن أهم شواطئ جزيرة فويرتيبنتورا وبحوالي 18 كيلومترا عن الساحل السياحي لجزيرة لنثاروطي. وستجرى عمليات التنقيب على صفيحة تسجل نشاطا زلزاليا منتظما. وهو ما جعل منظمة "أنقذوا جزر الكناري" تقدم دراسة قامت بها الشركة البترولية ريبسول' تعترف فيها بإمكانية تعرض الجزر لانعكاسات كارثية بسبب عمليات التنقيب.

وهو الأمر الذي دفع منظمة "أنقذوا جزر الكناري" إلى اعتبار التحالف الضمني بين الحكومة الإسبانية اليمينية المعروفة بسياستها الرأسمالية وشركة المحروقات 'ريبسول' بمثابة إعلان حرب على جزر

الكناري. وكما هو معروف، فقد قامت الحكومة الأرجنتينية بطرد هذه الشركة مما خلق الكثير من المتاعب لرئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديث دي كيرتشنير.

وقد عبرت الكثير من الأحزاب والتنظيمات اليسارية عن دعمها ومساندتها لمنظمة "أنقذوا جزر الكناري" في معركتها ضد الشركة المتعددة الجنسيات للمحروقات 'ريبسول'، من قبيل الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني وحزب اليسار الموحد المعارضين.

مجموع المشاهدات: 3636 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة