الرئيسية | أقلام حرة | خلال هذا الشهر يحتفل المغاربة بثلاث ذكريات متتالية كلها دعم للمواطنة والثوابت الوطنية

خلال هذا الشهر يحتفل المغاربة بثلاث ذكريات متتالية كلها دعم للمواطنة والثوابت الوطنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خلال هذا الشهر يحتفل المغاربة بثلاث ذكريات متتالية كلها دعم للمواطنة والثوابت الوطنية
 

 كان أولها ذكرى انطلاقة المسيرة الخضراء لهذه السنة والذي هو يوم 6نونبر2019 والتي بفضلها استرجع المغرب جزءا من ترابه في الصحراء المغربية التي كان يقبع تحت الاحتلال الاسباني وبذل المغرب مجهودات جبارة لتأهيل المناطق الصحراوية.

ثاني هذه الذكريات الجميلة والعزيزة ذكرى مولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم. يحيي المغاربة هذه الذكرى بحب وتفان وتقدير واحترام في محبة صاحبها والتي صادفت هذه السنة يوم 10نونبر 2019. مجموعة من الطوائف الدينية  والجماعات الإسلامية والسلطات المحلية تحيي هذه الذكرى بطرق مختلفة كلها تنشد الصلاة والسلام على رسول الله. وتذكر بسيرته وتنهل من مورده وتتحلى بطلعته مستبشرة بمولده. تزيد هذه الذكرى كل المغاربة من ترسيخ حبه  والتعريف بنشأته ورسالته ولقد أبدعوا وتفننوا في طرق الاحتفالات.

أما ثالث الثلاثة فهي ذكرى الاستقلال التي موعدها يوم 18 نونبر2019 والتي نال فيها المغرب استقلاله من المستعمر الفرنسي بعد جهاد مرير وتضحيات جسام قدم فيها آلاف المواطنين أرواحهم فداءا للوطن. منهم من قضى نحبه ومنهم من عاش لينعم بما جاهد من أجله.

هذه الذكريات تعطي للمغاربة فخرا واعتزازا بما هم عليه وتقوي في نفوسهم حب الدين والوطن.

 

لكن من المؤسف ان تبرمج وزارة التربية والتعليم العطلة خلال هذه الأحداث بذل ان تبرمج لقاءات وندوات وتستجلي من هذه الذكريات برامج وخطط لتقوية المواطنة في نفوس الناشئة وتربي الأجيال على حب الدين والوطن وزرع القيم النبيلة والأخلاق الفضيلة. ولقد عبر وزير التربية والتعليم الأسبوع الماضي بصريح العبارة على اننا نعيش أزمة قيم وأخلاق وانعدام التربية في مؤسساتنا التعليمية. مما انعكس سلبا على منظومتنا التربوية وصلت حد التشيع والتعنت مع المربين. لم لا يفكر في جعل المناسبات الدينية والوطنية مناسبة لإعادة التربية وتعميق الهوية الوطنية. 

مجموع المشاهدات: 141 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع