الرئيسية | أقلام حرة | المخيال الشعبي؛ عيشة قنديشة وأختها البحرية بتوابل سياسية...!!

المخيال الشعبي؛ عيشة قنديشة وأختها البحرية بتوابل سياسية...!!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المخيال الشعبي؛ عيشة قنديشة وأختها البحرية بتوابل سياسية...!!
 

المخيال الشعبي وعيشة قنديشة وأختها البحرية بتوابل سياسية ، و برشات قليلة من عاميتنا المغربية من أجل اللمسة الفنية للنص..ولعل كلامنا هذا لربما يفقه معناه الباطني جيل بوكماخ....!!؟؟ "

 

بعدما طلت علينا بعض الوجوه المعروفة بالفيس بوك ، ولربما لغرور في النفس، تظن نفسها بأنها بالفعل وجوهاً سياسية وثقافية * دْيَالْ بَصَّحْ *وتمارس السياسة كعلم وليس كحرفة فشتَّان بين كلمة مهندس سياسي وUn bricoleur..!!

 

ولعلنا للأسف الشديد لا نظن ذلك البثة...لا لشيء سوى لأننا بالفعل عاشرنا الساسة والسياسيين المغاربة الفطاحلة والوطنيين في زمانهم الذهبي، ولمسنا فيهم وعيهم السياسي والفكري والثقافي ونظرتهم البعيدة لمستقبل البلاد والعباد في مجالات عدة حقوقية و سياسية وثقافية واجتماعية... !!؟

 

"إِوَا دَابَا في هذا الزمان عَا لِي جَا يْدِيرْسِيَّاسَة ...وَا عِبَادْ الله السياسة راها عَدْهَا مَّا لِيها ديال بَصَّحْ قْرَاوْهَا " كعلوم سياسية " مَا شِي عَطْلِي وجْهَكْ بالحْمُومْ وقُولْ لِيهِمْ أنا فَوْخَارْ...السياسيين دْيَالْ بَصَّحْ ألحباب مَبْقَاوْشْ عَدْنَا إِمَّا ماتوا ولا كبروا....ولا بعدوا عليها كاع...وما تَبَقَّى في الساحة اليوم إلا القليل ...وقليل القليل….!!؟؟ "

 

المهم ؛ لقد تنهدنا وأخذنا نفسا عميقا، لكي نجمع لكم ما تبقى من حروفنا الهجائية في زمن الأمية والجهل ، وبالكاد استطعنا أن نجمع نصّاً نتمنى أن يروقكم، بتوابل وخضر طبيعية طازجة، إنه طاجين مغربي أصيل …مكوناته من بطاطيس وفلفل وحبات زيتون ولحم خروف..!!؟؟

 

فيا أيها الناس…..!

 

اسمعوني؛ وانصتوا إلى آخر الكلام ..!!

 

فالسماء سماؤه..!

 

والأرض أرضه ..!

 

والشمس الساطعة ..!

 

لا يحجبها إلا هو رب السحاب...!

 

ولا يُكَوِّرُهَا إلا رب الأرباب ..!

 

وفي أي وقت يشاء..

 

سبحانه وتعالى..

 

عما يشركون..

 

فلا نبيع ولا نشتري الخردة

 

في جوطية مولاي الطاهر

 

ولا نجتمع حول حكواتي أي "حلايقي بلغتنا "

 

يسمعنا كلامه و حجاياته في الأسواق ..!!

 

ونحدركم من أن يبيعكم دواءه ويقول لكم عبر مكبره الصوتي :

 

أسيادنا…….….!!

 

هذه الأعشاب لقدامكم كتصلح لعلاج القلب والمفاصل والحكة وبوحرمون ونار الفارسية وباقي الأمراض ...حتى فقدان الشهية والمناعة المكتسبة يا أحباب …!!؟ وأنتم تعرفونني فكل أسبوع ها أنا موجود في نفس المكان وإسألوا عني عمكم عَيْرُوضْ ولد الحَطَّابْ…!!؟

 

يا أيها الجهلة استيقظوا وانتقدوا كل خطاب سياسي أو شعبوي يدغدغ مشاعركم...ولا تتحولوا إلى أنعام، وحينها تساقون بلحن القول وحسن الخطاب ...فالجهل جهل وقد عشعش في العقول ...و صرتم تؤمنون حتى بعيشة قنديشة لها أرجل ناقة...ولا تظهر إلا في الظلام... ورَكَّبْهَا الشيخ العربي ،ومَلِّي شاف رجليها تخلع ودخل في شجرة، ومات وبْقَاتْ حجاية من الحجايات….وأساطير وخرافات وتعاويد

 

جِيلُ أُمِّي الغُولة وعيشة البحرية وأختها عيشة قنديشة وابن عمهم الجهل…الجهل كفر ويحط من كرامة الإنسان.!!؟ وحتى الفقهاء يقولون بأن عِبَادَةُ الجاهل في حجره إذا ما قام سقطت…!! وهناك قولة معناها يقول :" إذا ما جهل الشعب سهل حكمه" أما القوم إذا ما عم فيهم الجهل وشاع وانتشر، فيصدق فيهم قول الشاعر معروف الرصافي:

 

إِذَا مَا اَلْجَهْلُ خَيَّمَ فِى بِلاَدٍ //

 

 

رَأَيْتَ أُسُودَهَا مُسِخَتْ قُرُوداً

مجموع المشاهدات: 472 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع