الرئيسية | أقلام حرة | المجتمع في المثقف من أدوار

المجتمع في المثقف من أدوار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجتمع في المثقف من أدوار
 

السياسة أداة بين يدي اللصوص والفاشلين السياسيين والانتهازيين وتصبح تجارة رابحة  للسّفلة ، يمتصون خيرات الوطن و المواطنين دون متابعة ، يصل الوطن إلى الخراب مما يجعل ثورة المثقف ضد الفساد ضرورة مؤكدة لإنقاذه . و هذا ملك البلاد يجول و يجد فسادا فيثور و يأمر بهدم ما بناه المفسدين  بمباركة فاسدين و متملقين .

 

ليست الثورة بمعنى الخروج إلى الساحات و الشوارع و التي يمكن استغلالها من طرف جهات للتخريب وإلحاق الوطن بهزات يصعب إصلاحها ، بل الثورة ثورات ،  فمن خلال المثقفين و المخلصين و الغيورين يمكن أن يغيروا ما بأوطانهم من فساد بأدوات عدة ففضح المفسدين ثورة ، و مقاطعة الانتخابات ثورة ، و التخلي عن الأحزاب و إضعافها ثورة ، أو المشاركة فيها من أجل إصلاح ما فسد فيها و ترشيد سياستها ثورة  ، ونشر الوعي بين المواطنين ثورة ، و مقاطعة كل فاسد كان شخصا أو جماعة أو هيئة ثورة ، و إقناع المواطن أنه لا سبيل للإصلاح إلا هو ثورة ، كل هذا وغيره أشكال الثورات .

 

فللمثقف أدوار عدة لتفريغ أنواع الإصلاح دون اللجوء للفوضى ، و العكس صحيح ، فحين يصبح المثقف أداة اللغو و المزايدات في الكلام و النقد من أجل النقد فقط  دون الولوج داخل إطار الإصلاح و يصبح من أدوات نشر الخراب بين أصحابه و أهله و جيرانه و مجتمعه و بوقا للخطاب السياسي الانتهازي ،أو بوقا للخطاب العرقي و الحسابات الضيقة،  هنا  يصبح أداة للتهديم و التخريب ، فكثيرًا ما نجد المثقف يحسب نفسه أهم من السياسي أومن رجل دين لكنه " داخل سوق راسو "  لا يحرك ساكنا ولا يسكن متحركا ، همه الأول والأخير النقد من أجل النقد و الظهور و الشهرة أو في آخر الشهر الأجرة .

 

إن أعداء تطور أبناء الشعب وأعداء الثقافة والعلوم لا يستسلمون بسهولة ، بل يسيرون بشكل عدائي  على عكس التطور،  ويحاولون إيقاف عجلته مدافعين على مصالحهم ،  ، إذ يشعرون بانهيار كل ما بنوا من  مخططات أمام المثقف الذي يدافع باستماتة عن العلوم والثقافة والمجتمع و ازدهار البلاد بزرع الثقافة المنتجة في عقول الشعب وأبنائه .إلا أننا نجد في مجتمعاتنا  تراخي جل المثقفين و إهمالهم لدورهم إزاء الوطن و المجتمع  و الإنسانية وانشغالهم بالنقد من بعيد لا يجدي و لا ينفع و بمظاهر الحياة و المراكز العليا و الإغراءات المادية أو المعنوية ، كل هذا يؤدي إلى عدم بناء مجتمع واع  صالح  و وطن ناضج قوي .

أيها المثقف ليس بالضرورة أن يكون لك شهادات و تكوينات عليا ، فالثقافة تكتسب من مجريات الحياة فهي ممارسات يومية  و انشغالات، و درجة ثقافتك كانت عالية أم دانية فأنت مسؤول عن وطنك ، وعليك التدخل في شؤون الحياة و الإبداء بالرأي و تفعيل كل ما تراه صالحا و التنبيه عن كل ما تراه ضارا  بالبلاد و العباد ، عليك بالبحث عن نقاط الضعف في المجتمع و محاولة تصحيحها ، عليك بالتدخل في كل ما تجده لا يليق بالوطن و المواطن ، عليك بنصح الحاكم و المحكوم ، عليك بترشيد سلوك الشباب الذي أصبح عرضة للتهور ، عليك بلمّ شمل المجتمع بدل تفريقه عرقيا و إيديولوجيا كما يفعل بعض أعداء العروبة والإسلام ، عليك بمواصلة ما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم و صحابته رضي الله عنهم ، فقد ألفوا بين العرب والعجم و لم يروا أبدا أن النقصان في العرق الغير العربي ، بل كانت قناعتهم كلنا من آدم و آدم من تراب  .

 

عن جابر بن عبد الله  قال رسول الله (( يا أيها الناسُ ! إنَّ ربَّكم واحدٌ ، و إنَّ أباكم واحدٌ ، ألا لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ ، و لا لعجميٍّ على عربيٍّ ، و لا لأحمرَ على أسودَ ، و لا لأسودَ على أحمرَ إلا بالتقوى إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكُم ، ألا هل بلَّغتُ ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ قال : فيُبَلِّغُ الشاهدُ الغائبَ )) صححه الألباني

 

و عمر بن الخطاب حسب ما تذكره بعض الروايات أنه قال : " لا خير في قوم لا يتناصحون ولا خير في قوم لا يقبلون النصيحة "

 

دورك سيدي المثقف الولوج في الحياة الاجتماعية والعمل و النصح و الاصلاح وليس النقد من بعيد والخمول .

 

 

اسأل الله أن يؤلف بين قلوبنا و أن يصلح ما أفسده  علينا بعضنا أو غيرنا 

مجموع المشاهدات: 1459 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة