الرئيسية | أقلام حرة | الحملة بدات

الحملة بدات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحملة بدات
 

مع اقتراب موعد الإنتخابات يتصاعد دخان شواظ حرب تلوح في الأفق حول المناصب و الكراسي. ليس الأمس ببعيد فما حدث في الإنتخابات الأخيرة كان تقريصة أذن للأحزاب بما مفاده ألا أحد يمكنه أن يحلم بالأغلبية المطلقة.

  اللعبة السياسية في المغرب بسيطة و معقدة في نفس الآن. بساطتها تكمن في أن المخزن هو المتحكم في اللعبة و التعقيد يكمن في وهم الممارسة الفعلية التي لا تخرج عن دور البيدق في رقعة الشطرنج.

  الأحزاب الممارسة للفعل السياسي على الساحة بوجوهها المعروفة المستهلكة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحدث تغييرا حقيقيا في جوهر المشاكل التي يعيشها المواطن. و الأقبح من هذا و ذاك أن هذه الوجوه تصر على التواجد في كل انتخابات رغم ثبوت فشلها و عدم نجاحها اللهم فيما يتعلق بمعارك توزيع المناصب و الكراسي.

كنت قد شاهدت صدفة لقاء صحفيا لزعيم الأحرار الذي دخل المعركة مبكرا و طرح أمام المواطنين وعوده الإنتخابية، و قد نسي أو تناسى أنه لا حزبه و لا أي حزب آخر سينعم بالأغلبية في ظل هذا النظام الأنتخابي، و بالتالي لا يمكن تحقيق الوعود بالتمني. و ليس الأمس ببعيد فبرامج الأحزاب المشكلة للحكومة الحالية مازلت موجودة و يمكن الإطلاع عليها و تقييم ما تحقق منها و ما لم يتحقق.

  فاقد الشيء لا يعطيه، فهناك إشكالية بنيوية في العمل السياسي في المغرب تكمن في أن الأحزاب ليست بذاك الفاعل القوي الذي يمكن أن يحدث الفارق في جوهر الأمور، ذلك أنها نفسها تعاني من غياب الديمقراطية الداخليةو الشفافية و حرب الولاءات، ناهيك عن أفضلية مول الشكارة و من له القدرة على المراوغة و شراء الذمم.

الحزبية السائدة عندنا ليست حزبية فكرية تكوينية، بل حزبية انتهازية، لذلك يسهل تغيير المظلة بحسب الأهواء و المصالح، حزبية هشة من الداخل تقدس الزعيم و تنبذ صاحب الرأي و الفكرة...فكيف لهذه الأحزاب أن تشير بالأصبع لمواطن الخلل و كلها علل.

 

  التحدي الكبير لكل الفاعلين السياسيين في البلاد اليوم هو كيف يمكنهم إقناع المواطن بالمشاركة في هذه اللعبة الباهتة، و هو نفس المواطن الذي تُدَغدَغ مشاعره بالوعود التي تتبخر مع ثاني أيام ظهور النتائج. مواطن اليوم فاقد للثقة في السياسيين و في السياسة عموما. مواطن اليوم لا يريد وعودا بل يريد مدرسة و مستشفى و شغلا و إدارة مواطنة و حياة اجتماعية كريمة، مواطن اليوم يريد أن يقطع مع كافة وجوه الريع كبيريها و صغيرها...مواطن اليوم يريد أن يعيش بكرامة و يستفيد من ثروات بلاده و لا يريد أن يكون قنطرة انتخابية لصائدي الكراسي

مجموع المشاهدات: 7002 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة