الرئيسية | أقلام حرة | نحن وفلسطين

نحن وفلسطين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نحن وفلسطين
 

لست خبيرا في الشرق الأوسط ولا في القضية الفلسطينية. إنني أتابع الأخبار في الراديو والتليفزيون وبطبيعة الحال عبر المواقع الاجتماعية. إنني مثلكم، أفرح وأتأسف لأشياء.

اسمحوا لي أن أحدثكم عن ثلاث أشياء بدت لي مهمة، ولكم ولكن أن تتفقوا معي أو تنتقدون وجهات نظري. لأن هنالك العديد من المواقف والآراء حول القضية الفلسطينية وما وقع يوم السبت 07 أكتوبر 2023.

الأولى تتعلق بما قالته الصحفية الإسبانية "مارتا بيرانو" (Marta Peirano) في مقال بجريدة "الباييس"، " إسرائيل هي الرائدة تجاريا في مجال تقنيات التحكم والمراقبة على المستوى العالمي، وتستخدم الأراضي المحتلة كمختبر اختبار ومسطح تجريبي لترويجها". العالم كله كان قبلة لإسرائيل لحمايته. فكيف هو الحال اليوم، إذ لم تعد إسرائيل قادرة على حماية نفسها، فكيف لها أن تحمي الآخرين.

النقطة الثانية، كما تمكن الجناح العسكري لحماس من دخول الأراضي الفلسطينية لسنة 1948 وذلك لأول مرة، فسيقع في العالم العربي وغيره أحداثا كبرى كما وقع خلال القرن الماضي. هناك أشياء تتحرك بالعالم. أمريكا غارقة في أزمتها المؤسساتية، أوربا أصبحت ضعيفة ولا تقدر على حماية نفسها، فرنسا لا تعرف كيف تحافظ على مستعمراتها في أفريقيا... والإنسانية متخوفة من التغييرات المناخية... أكتفي بهذا القدر حتى لا يصبح هذا المقال عبارة عن دراسة جيوستراتيجية، لأنكم وأنكن على علم بالمتغيرات العالمية. المهم هو أن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تعد تحكم العالم...

النقطة الثالثة، تتعلق بالخبر. لقد أصبح التعتيم الإعلامي صنعة حقيقية. فحرب الصور والفيديو على أشدهما. أما ما يسمى بالخبر الزائف والمضلل (Fake News)فحدث ولا حرج... وكما قال "نعوم تشومسكي"(Noam Chomsky) في كتابه القيم "السيطرة على الإعلام : الإنجازات الهائلة للبروباجندا"، أن هناك " 09 استراتيجيات يستخدمها الإعلام للتحكم بعقول الشعب ". فاحذروا الأخبار الزائفة.

 

مجموع المشاهدات: 8817 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | علي المغربي الحر
القنوات الحُرّة تنقُل أخبار الدّمار المُهول في غزة.
هل الفيديوهات التي تأتينا عبر القنوات التلفزيونيّة الحُرّة عن الجرائِم التي ترتكِبُها إسرائيل ضدّ المَدنيّين العُزَّل في غزّة زائفة؟؟ فصُوَر الدّمار تأتينا مُباشَرةً من غزة تُظهِر قتل الأبرياء من شيوخ و نساء و أطفال. و قطع للغذاء و الدواء و الماء و الكهرباء و غلق لِجميع المَعابِر و المَنافذ و عزل غزة عن العالَم الخارجيّ..
مقبول مرفوض
0
2023/10/18 - 11:37
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة