الرئيسية | متفرقات | افتتاح أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض بمشاركة المغرب

افتتاح أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض بمشاركة المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت مساء اليوم الثلاثاء بالرياض، أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية ، بمشاركة المغرب.

ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال هذه القمة، السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة.

وتهدف القمة إلى تعزيز التنسيق السياسي بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، كما تعد آلية لبحث سبل التعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والسياحة ، سعيا وراء تحقيق التنمية الدائمة في هذه الدول والمساهمة في تحقيق السلام العالمي.

وتشهد القمة مشاركة 33 دولة ، تتوزع ما بين 21 دولة عربية و12 دولة من أمريكا الجنوبية، وهي تعد الرابعة من نوعها بعد قمة برازيليا (ماي 2005)، والدوحة (مارس 2009) وليما (أكتوبر 2012).

وأعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، رئيسة القمة، في افتتاح القمة ، عن ارتياحه للتوافق والتقارب بين وجهات النظر تجاه العديد من القضايا والمسائل الدولية ، مشيدا " بالمواقف الإيجابية لدول أمريكا الجنوبية الصديقة المؤيدة للقضايا العربية ، وبخاصة القضية الفلسطينية".

وقال إن فرص "تطوير العلاقات الاقتصادية بين دولنا واعدة ، ومبشرة بما يحقق نماء وازدهار أوطاننا ، ويدفعنا لتذليل العقبات والمعوقات وتشجيع ودعم تدفق الاستثمارات ، وتبادل الخبرات ، ونقل التقنية وتوطينها ، والتعاون في المجالات كافة".

ودعا في هذا السياق إلى تأسيس مجالس لرجال الأعمال ، والنظر في توقيع اتفاقيات للتجارة الحرة ، وتجنب الازدواج الضريبي ، وتشجيع وحماية الاستثمارات بين دول الإقليمين التي ستوفر إطارا تنظيميا وقانونيا لتعزيز تدفقات التجارة بينها.

كما تميزت الجلسة الافتتاحية، بكلمات كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس القمة العربية، و راوول فيرناندو سينديك نائب رئيس جمهورية الأوغواي باسم الرئاسة المؤقتة لاتحاد دول أمريكا الجنوبية، وماورو لويز إيكر فيريرا وزير خارجية البرازيل ، المنسق الإقليمي لدول أمريكا الجنوبية، ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، منسق الدول العربية، وبان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

و يبحث المشاركون في قمة الدول العربية وبلدان أمريكا اللاتينية عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها على الخصوص القضية الفلسطينية و تطورات الاوضاع في سوريا واليمن وليبيا، إلى جانب المواضيع التي تستأثر باهتمام الجانب الأمريكي الجنوبي، وتهم بالخصوص النزاع بين الأرجنتين وبريطانيا حول جزر (المالوين)، وعلاقة بلدان أمريكا اللاتينية بالمنظمات الدولية ، والديون السيادية.

كما يناقش المشاركون في القمة، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والثفافي بين الجانبين.

وشهدت المبادلات التجارية بين الدول العربية وبلدان أمريكا اللاتينية ، تطورا ملموسا منذ الدورة الأولى للقمة حيث ارتفعت من ستة ملايير دولار في سنة 2005 إلى أزيد من 33 مليار دولار مع متم السنة الماضية.

وينتظر أن تتوج القمة الرابعة أشغالها بالمصادقة على (إعلان الرياض)، الذي يكرس التوافق بين الكتلتين العربية والأمريكية اللاتينية بخصوص القضايا المطروحة في جدول الأعمال.

مجموع المشاهدات: 1106 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة