الرئيسية | اقتصاد | أسعار "الميكا" تلتهب في السوق السوداء و هذا هو ثمن الكيلوغرام منها

أسعار "الميكا" تلتهب في السوق السوداء و هذا هو ثمن الكيلوغرام منها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسعار "الميكا" تلتهب في السوق السوداء و هذا هو ثمن الكيلوغرام منها
 

أخبارنا المغربية 

اشتعلت أسعار الأكياس البلاستيكية في عدد من المدن المغربية، بعدما قادت مصالح وزارة الداخلية حملة كبيرة لوقف انتشارها، حيث قفزت الأسعار إلى مستويات قياسية لتبلغ سعر ال80 درهما في السوق السوداء، بعدما كانت لا تتجاوز 20 درهما .

و قالت مصادر يومية "المساء" إن ارتباط القطاع بعدد من المنتجين في إطار معامل غير مهيكلة أدى إلى استمرار انتشار هذه الأكياس، غير أن رصدها من طرف رجال وأعوان السلطة مكن من وقف أنشطتها بشكل صارم، فيما لازال عدد من التجار يحتفظون بمخزون مهم يتم ترويجه بأسعار مرتفعة بفعل الإقبال الكبير للمواطنين،على بعد حوالي شهرين من عيد الأضحى.

واشتكى تجار البيع بالتقسيط من غياب بديل حقيقي للأكياس البلاستيكية التي ارتبطت بالسلوك الاستهلاكي للمواطنين المغاربة، خاصة أن ما تم طرحه لحد الآن يبقى سعره مرتفعا، و من ذلك بعض الأكياس الورقية التي يصل سعر بيع الواحدة منها إلى 50 سنتيما، مما زاد في رفع التكاليف على التجار.

وأضافت اليومية أن التنسيقية ترى أن مهلة 6 أشهر التي منحت لمهنيي القطاع قصد الانتقال نحو بدائل عن صناعة البلاستيك غير كافية، بالنظر إلى أوضاعهم المالية و الديون المتراكمة لدى البنوك، وهو ما يفرض على الحكومة أن تجالسهم من أجل التطبيق المشترك للقانون، خاصة أن الدولة ظلت تستخلص24  مليار سنتيم سنويا كديون على المواد الأولية المستوردة.

مجموع المشاهدات: 20390 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | علي ناصر
لن نغير سلوكنا
السلام عليكم. نحن شعب لا نحترم القوانين. وحتى لو اضافوا عامين للمدة التي أعطيت للمهنيين لما قاموا بالتغيير. لا حول ولا قوة الا بالله.
مقبول مرفوض
5
2016/07/28 - 12:16
2 | مينة
ستوك عندي حتى انا فالدار
راه جل المغاربة عندهم مخزون هام من هذه الاكياس البلاستيكية فالدار ، لان المغاربة يعتقدون ان اسباب منع الميكة هي 1 ان منع الميكا سببه كوب 2016 بمراكش. وان عند انتهاء هده المزبلة ،ستعود الميكة للاسواق المغربية 2 شي بوراس كبير فالمغرب ،انشا مصنع للورق ،واراد التخلص من الميكة، لكي يحكم هو السوق ويفعل فيه ما يريد وانه لن يستطيع فعل دلك ،ولهذا ستعود الميكة الى السوق .
مقبول مرفوض
11
2016/07/28 - 12:43
3 | Must '
Je t aime
Tient hier j'ai fait mes courses a souk larb3a dar bou3aza les sacs en plastiques ne manque pas et en toutes les couleurs en plus les consommateurs sont ravis dommage pour la belle verte je veux dire dommage pour la nature
مقبول مرفوض
0
2016/07/28 - 12:55
4 | محمد
رد
هذه نتيجة القرارات المتسرعة وغير المدروسة .بالنظر لأهمية الأكياس البلاستيكية كان يجب أن يتم تفعيل هذا القرار بطريقة تدريجية تضمن تزويد السوق بالبداءل وهو ما لم يحصل ما أدى إلى خصاص كبير في مواد التلفيف الورقية .
مقبول مرفوض
9
2016/07/28 - 03:37
5 | زياد
؟؟؟؟؟
الحكومة الموقرة تخبط خبط عشواء لخدمة اجندة معينة تتحكم فيها المصالح وضمان الموارد الذاتية حتى بعد الانتخابات وترك الكراسي وتضحك على الذقون لا يهمها لا بيءة ولا هم يحزنون فلتحترم الانسان قبل احترام البيءة ان وجد احترام اصلا وهو غير موجود اصلا....اللهم......
مقبول مرفوض
4
2016/07/28 - 07:16
6 | مغربي
حقل التجارب
هكذا هي حكومة الباجدة عندما "ترى"في منامها شيء ما تسارع إلى تنزيله دون اعداد مسبق أو طرح فرضية.حكومة "بدا بعدا أو نشوفو من بعد هواة في السياسة.كلنا نريد 0 ميكا لكن ما هكذا تورد الإبل.يارب تكون اخر ولاية لتجار الدين
مقبول مرفوض
5
2016/07/28 - 07:39
7 | عالي
الارتجال
هاذه نتيجة القرارات العشوائية والغير المدروسة و المرتجلة التي تتخذ بدون تهياة البديل بالنسبة للمستهلكين والتجار والبائعين بالتقسيط والصناع والمعامل التي وقع فيها الاستثمار وتشغل يد عاملة فما هوى مصير هاوءلاء ؟؟
مقبول مرفوض
3
2016/07/28 - 08:04
8 | ألبلاببل
لي خرجات من الباب كاتدخل من الشرجم
مقبول مرفوض
1
2016/07/28 - 08:50
9 | الملاحظ
قرار جيد لكن
ان قر ار منع الاكياس البلاستيكية جيد و مفيد للبئية و صحة الانسان ’ بغض النظر عن اهدافه الاقتصادية او .....’ فعلا الاكياس البلاستيكية خطيرة على البئية و الانسان ’ بفعل المواد الكيماوية التي تصنع منها و هي في اغلب الاحيان مواد بترولية ’ حيث انها تضر الانسان عن طريق ثلويث فرشة الماء ’ و تلويت المنتوجات الفلاحية التي تسقى بهذا الماء ’ و الحاق ضرر بالانسان الذي يستهلك هذة المواد الملوثة ’ كما انها تشوه المنظر العام لمدننا و قرانا ’ و هذا مرتبط بتصرفاتنا و سلوكنا و تربيتنا ’ لو كنا نعتبر ان الفضاء العام و البيئة بيتنا ’ لما وجدناها منتشرة في مدننا و قرانا ’ لكن الخلل يكمن في عدم الاستعداد الجيد لهذا المنع ’ حيث ان حكومة الاخوان تسابق الزمن لتحقيق انجازات تنسب اليها دون التفكير في السير العادي و السلس لحياة المستهلك ’ الاكياس البلاستيكية لم تدخل في حياة و ثقافة المستهلك المغربي الا في سبعينيات القرن الماضي ’ فهي اذا لا تمت بصلة لثقافة و عادات المواطن المغربي الاستهلاكية ’ و انا اتذكر جيدا ان ابي كان يحضر اغلب المواد الاستهلاكية في قفة من الدوم الذي ينبت في الطبيعة ’ او اكياس من الورق " شكارة " اما بالنسبة للسوائل ’ فكانت لكل اسرة قاروراتها الخاصة من الزجاج للحليب و الزيوت او من الطين بالنسبة للمياه ’ و كانت هذه الاواني تستعمل لفترة طويلة بل و منها من يستعمله حتى الورثة لفترة طويلة ’ و كانت الصناعة التقليدية جد متطورة ’ حيث اختفت للاسف الشديد عدة صناعات و تم نسيانها ’ فمثلا المفروشات " الحصائر كانت تستعمل من مادة " السمار" التي لا زالت منتشرة بوفرة بجنبات اوديتنا ’ و الاغطية كانت تصنع من الصوف ’ و انا اتذكر جيدا ان بعض المواد الفلاحية الموسمية كانت تباع في سسل من القصب ’ كالعنب و التين بنوعيه ’اما اليوم للاسف الشديد الكل يصنع من مواد كيماوية ’ على اي حال القرار جيد لكن كان يجب التخطيط له و ايجاد البدائل ’ بوفرة و مع ادماج مهنيي قطاع الاكياس البلاستيكية في هذا التحول............................
مقبول مرفوض
0
2016/07/29 - 08:49
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة