الرئيسية | اقتصاد | في غياب مبدأ المنافسة، هل تتفق المحطات ضمنيا على رفع أسعار المحروقات ؟

في غياب مبدأ المنافسة، هل تتفق المحطات ضمنيا على رفع أسعار المحروقات ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في غياب مبدأ المنافسة، هل تتفق المحطات ضمنيا على رفع أسعار المحروقات ؟
 

أخبارنا المغربية 

عرفت محطات الوقود المغربية مع بداية الأسبوع الجاري ارتفاعا ملحوظا في سعر المحروقات حيث بلغت الزيادة  40 سنتيم للتر الواحد، لكل من الدييزيل و البنزين، و ذلك بعد 10 أشهر على قرار الحكومة، القاضي بتحرير أسعار المحروقات.

و قال رئيس مجموعة النفطيين في المغرب الزيادي عادل، إن تطور الأسعار بالسوق الداخلي، يخضع للسوق الدولية، مشيرا أنه كلما كان هناك انخفاض في الأسعار الدولية إلا وتم عكسه على الأسعار الداخلية.

و أوضح الزيادي في تصريحه ليومية الصباح، أن الأسعار تتشكل من جزء قار وهي عبارة عن واجبات ضريبية، مشيراً أن 40 في المائة من سعر الغازوال عبارة عن واجبات جبائية ممثلة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك والضريبة على القيمة المضافة التي يتم استخلاصها مباشرة عند وصول الشحنة إلى الميناء التي تظل شبه قارة.

و تابع نفس المتحدث، أنه لهذا السبب عندما ينخفض السعر فإنه يهم المكونات المتغيرة  في حين أن الواجبات الضريبية تظل شبه قارة ولا يمكن أن تنخفض الأسعار بالمستوى ذاته.

في المقابل اتهم الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي خطوة الحكومة بالحماقة، لكونها أقدمت على تحرير قطاع حيوي من الناحية الاقتصادية بدون أن تكون هناك هيأة مراقبة وضبط.

و اعتبر الخبير الاقتصادي أن الشركات يتوافقون بشكل ضمني بينهم ليسيطروا على السوق ويتقاسمون "الوزيعة"، في الوقت الذي لحق التجميد بمجلس المنافسة لكي يلعبوا لعبتهم، رغم أنه من غير القانوني بالمطلق التوافق حول الأسعار لأن هناك قانون منافسة الأسعار يحرم بصفة مطلقة توافق السوق والضغط على الأسعار، حسب تعبير الخبير.

مجموع المشاهدات: 7027 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Freemen
المستهلك المغربي قابل على اي شي كتعلق بالزيادة في الأسعار لهدا الشركات ما عندها حرج تزيد كل ما ارتفع تمن البترول راه مواطن عندنا يعشق زيادة في الأسعار راه الا تخفض السعر كي يبقى فيه الحال حيت كي يحس براسوا تقولب اللهم أدمها سياسة اقتصادية
مقبول مرفوض
7
2016/10/20 - 04:40
2 | أمي في الحساب
سبحان الله،
سبحان الله، الضرائب ليست قارة. فهي نسبة مئوية، فكلما انخفض الثمن انخفضت الضريبة كذلك.
مقبول مرفوض
0
2016/10/20 - 05:45
3 | عبدو.الحريف
الاسعاريرفعها الاحتكار
العالم كله تتنافس فيه الشركات لاكتساب الزبناء من خلال تخفيض الاسعاروالجودة الا المغرب اقل جودة في الدنيا واغلى الاثمان والشركات ﻻتتنافس فيه لانها تحتكر وتحاصر الزبون لبيعه المنتوج بالقوة وتوحد الاثمان وترفعها الى اعلى والمواطن مطااب بالشراء من خلال نحن من نبيع فقط انه الاحتكار القذير.
مقبول مرفوض
0
2016/10/20 - 06:00
4 | Rachid
Alhoceima
لما لا يتحد الشعب و يقوم بمعاقبة احدى الشركات كما فعلوا في النرويج عندما اتفقت الشركات على الزيادة في سعر المحروقات قام المواطنون بمعاقبة شركة واحدة بعدم الشراء منها فتكبدت الشركة خسائر فادحة فقامت بتخفيض الاسعار
مقبول مرفوض
0
2016/10/20 - 07:06
5 | ابراهيم
نريد اعادةلاسامير
لو شغلوا لاسامير و ابعدوا لوبي التوزيع لكان ثمن الكزوال الان 6 دراهم مع الجودة !!!!!
مقبول مرفوض
2
2016/10/21 - 01:52
6 | SAGHRO
اخنوش هو من ينسق و يوجه
الجميع يعلم بان اخنوش هو من ينسق و يوجه الاسعار و من ضغط منه، و بحكم موقعه و سلطته و قوته اصبح يتحكم في اسعار المحروقات، لهذا يجب على الشعب مقاطعة محطات الوقود الخاصة باخنوش و هي محطات افريقيا. كيف يعقل ان تكون الزيادة ب 50 سنتيما لكل زيادة في البترول بدولارين. هذا حرام .
مقبول مرفوض
0
2016/10/21 - 04:32
7 | abo ayoub
المنافسة
اسؤلوا مجلس الاعلى للمنافسة.
مقبول مرفوض
0
2016/10/21 - 04:40
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة