الرئيسية | اقتصاد | تقاعد البرلمانيين يدفع "الكنبوري" إلى انتقاد "الأزمي" وهذا ما كتبه

تقاعد البرلمانيين يدفع "الكنبوري" إلى انتقاد "الأزمي" وهذا ما كتبه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقاعد البرلمانيين يدفع "الكنبوري" إلى انتقاد "الأزمي" وهذا ما كتبه
 

أخبارنا المغربية:الرباط

انتقد "ادريس الكنبوري" الإعلامي المعروف والباحث في الشؤون الإسلامية بشكل لاذع، "ادريس الأزمي الإدريسي" رئيس فريق حزب "العدالة والتنمية" بمجلس المستشارين.

وجاء الإنتقاد، على خلفية التبرير الذي قدمه رئيس فريق "البيجيدي"، بمناسبة تراجع الفريق عن عدم مساندة مشروع تقاعد البرلمانيين.

وقال "الكنبوري"، إن النائب الذي يفكر بهذه الطريقة لا يصلح لشيء، النائب الحقيقي هو من يدافع عن كرامة المواطن وحق الشغل والتطبيب والتعليم.

وأضاف الإعلامي، "في مجتمع الريع لا يفكر الناس إلا في الريع السياسة هي كيف تستطيعون نقل الناس من دولة الريع إلى دولة الرعاية".

وهذا النص الكامل لما كتبه "الكنبوري":

رئيس فريق العدالة والتنمية في البرلمان يبرر تراجع الفريق عن عدم مساندة مشروع تقاعد البرلمانيين بأن بعض هؤلاء يعيش وضعا اجتماعيا صعبا. 

إن كان هؤلاء موجودين فهذا شرف لهم، والمشكلة ليس أن البرلمان لم يوفر لهم معاشا بل المشكلة أن الدولة لم توفر لهم عملا كريما. النائب الذي يفكر بهذه الطريقة لا يصلح لشيء. النائب الحقيقي هو من يدافع عن كرامة المواطن وحق الشغل والتطبيب والتعليم لكي يتمتع بمواطنته مثل الآخرين بعد"التخرج". عوض أن يطلب البرلمانيون تقاعدا ليس حقا لهم عليهم أن يصرخوا لتطبيق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية المنصوص عليها في الدستور. الطريقة التي يبرر بها فريق البيجيدي المعاشات لا تختلف عن مفهوم العمل الاجتماعي لدى الإسلاميين، تعويض مسؤوليات الدولة بالإحسان والتغطية على الفشل التنموي بالعطاء. هناك الملايين من المواطنين يعيشون أوضاعا صعبة، ما الفرق بينهم وبين برلماني سابق؟ هل هناك نوعان من المواطنة؟ هذا تكريس للتمييز الطبقي. في مجتمع الريع لا يفكر الناس إلا في الريع. السياسة هي كيف تستطيعون نقل الناس من دولة الريع إلى دولة الرعاية.

مجموع المشاهدات: 7736 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عبدالجبار
أحسن جواب
بوركت وبورك فوك
مقبول مرفوض
1
2018/07/18 - 04:54
2 | عبدالله الدكالي
جزاك الله خيرا
باسم الله والصلاه والسلام على رسوله.أليس فيكم رجل رشيد!!!ما على هذا انتخبكم الشعب يا آل بنكيران.من كان شريكا لكم في بر الأمان ثم لم يخرج ثريا تبكونه وتعطونه ريعا من اموال الشعب,أما من انتخبكم ووضع اماله و آمال أبنائه بين أيديكم لا تحسون بنفس الشفقة على حاله.مالكم كيف تحكمون.اسأل الله رب العرش العظيم أن يطيل اعماركم وفقركم ومرضكم ويعرضكم للفتن.
مقبول مرفوض
2
2018/07/18 - 06:02
3 | حسون
هاداك لسميتوه الريع راه هو الرغيع ...كلشي في هاد لبلاد تيرغع وما كاكاين غير رغيع وزيد ...ودابا هاذو لباغين لمساعدة ومحتاجين لدولة تعطيهم معاشات باطل ...أش غادي يقول لمواطن لمقهور شمور لمخدام ما والو...أش غادي نعملو معاه...باركا من رغيع وطنيز لعكري...شوهتونا كشطتونا هاد شي لاش جايين لبرلمان غير باش تاخدو لانتريت طز أماني طز عليكم وعلى الشعب لصوت عليكم ...وانتهى الكلام....
مقبول مرفوض
0
2018/07/18 - 06:14
4 | مغربي من المهجر
اليزمي وتقاعد البرلمانيين
لعل تضامن اليزمي مع حالة او اثنين من البرلمانيين التقاعدين ظلم في حق الملايين من الشعب الذين لا يتوفرون حتى على عشاء ليلة . وهذا هو المنكر بعينيه اسي اليزمي . لقد خيبتم آمال من انتخبوكم . واوصلتم الحزب الذي تنتمون اليه الى الحضيض. على العموم حتى وان صوتم لصالح تقاعدكم فكونوا على يقين بانه في المستقبل سوف يحذف هذا القانون بالقانون لانه ليس قرآن .
مقبول مرفوض
0
2018/07/18 - 06:26
5 | مصطفى029
يحساب لي علي عبد الله صالح
مقبول مرفوض
0
2018/07/18 - 06:28
6 | العمراني
مجرد تساؤل
اذا كان هذا البرلماني استطاع ان يصل الى قبة المؤسسة التشريعية، فالمنطق يقول ان هذا الرجل مثقف ومؤهل ليشتغل في اي وضيفة بعد البرلمان فلا يحتاج اذا الى معاش. فان لم يكن كذالك، فهو لا يستحق ان يجلس تحت هذه القبة اصلا.
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 05:58
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة