الرئيسية | مستجدات التعليم | هكذا تحول التسجيل في سلك الماستر من حق مشروع يكفله الدستور إلى امتياز يلجه من له مال أو جاه !!!

هكذا تحول التسجيل في سلك الماستر من حق مشروع يكفله الدستور إلى امتياز يلجه من له مال أو جاه !!!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا تحول التسجيل في  سلك الماستر من حق مشروع يكفله الدستور إلى امتياز يلجه من له مال أو جاه !!!
 

أخبارنا المغربية 

لازالت تداعيات الإعلان عن نتائج الماستر تلقي بظلالها على كلية الاداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة إبن طفيل بالقنيطرة، وخصوصا بعد أن تم التأكد من التلاعبات التي طالت النتائج النهائية من قبل مكتب الاتحاد العام لطلبة المغرب بذات الموقع الذي رصد إسم مستشارة جماعية بالقنيطرة عن حزب العدالة و التنمية التي لم يكن إسمها مدرجا باللائحة المؤهلة للامتحان الكتابي، إلا أنها تظمنتها اللائحة النهائية للناجحين بهذا الماستر في جو يسوده الغموض وعدم الوضوح وذلك بمساندة من زوجها وصديقتها الوزيرة المنتدبة بوزارة التعليم العالي وبعض الأساتذة المشكلين للجنة الانتقاء، وهو الامر الذي خلف ردود أفعال قوية في صفوف الطلبة بذات الجامعة الذين دخلوا منذ مدة في إعتماد خطوات احتجاجية نضالية تصعيدية في رحاب الكلية وخاصة بعد تماطل هذه الاخيرة في اللإستماع والتعاطي الإجابي مع المطالب المشروعة للطلبة المتضررين من هذه الفضيحة.

وارتباطا بالموضوع أكد السيد “محمد بنساسي” رئيس الإتحاد العام لطلبة المغرب في تصريح لجريدة “العلم” ان حالة الإحتقان التي وصلت إليها جامعة ابن طفيل جراء الفضائح المتتالية والمتوالية التي شهدتها الجامعة منذ إنطلاق الموسم الجامعي الحالي لامر تدمع له العين ووضع يهدد الجامعة وكيانها، مضيفا في ذات السياق ان الخروقات والتجاوزات التي اكتنفت مباريات الماستر هذه السنة في غياب تام لأليات الشفافية و النزاهة والمراقبة التي تقرها المساطر والقوانين المعمول بها يدفعنا بدهشة واستغراب الى التساؤل عن مصير الجامعة ومأل هؤلاء الطلبة.

مؤكدا أن هذا الامر فتح الباب امام بعض أشباه الاساتذة و بعض الإداريين الفاسدين للتلاعب بنتائج الماستر من خلال نهج منطق الزبونية والمحسوبية والبيع والشراء في تطلعات وامال وانتظارات الطلبة أبناء الشعب الذين لا يملكون سوى الفكر المتنور للدفاع والترافع عن مطالبهم امام كل المحاولات الشاذة التي تعمدها هذه الحكومة البئيسة للاجهاز على حقوق ومكتسبات الطلبة التي ناضلت أجيال لتحقيقها معتمدة في ذلك كل أساليب التمييز و الحيف و الإقصاء.

واستهجن “بنساسي” السكوت المنقطع النظير للوزارة الوصية التي تبنت موقع المتفرج دون ان تتخذ أي إجراء عملي ومسؤول قادر على إنصاف الطلبة وتحريرهم من جبروت المشرفين على هذه المؤسسة المغلوب على أمرها ، مضيفا أن الوزارة أدارت ظهرها للطلبة وتتعاطى مع مطالبهم المشروعة بمنطق الأذان الصماء.

ولم يفوت المسؤول الطلابي التنبيه إلى مأل الإحتجاجات والنضالات السلمية التي انطلقت برحاب الكلية و تزداد شرارتها وشدتها يوم بعد يوم، خصوصا بعد دخول الطلبة في إعتصام مفتوح ونيتهم القيام بعملية تصبين لملابسهم داخل فضاء الكلية كآلية احتجاجية يعبرون من خلالها عن حالة السخط والغضب التي وصلوا إليها.

وأردف “بنساسي” قائلا نحن في الإتحاد العام لطلبة المغرب نسجل بفخر واعتزاز تضامننا المطلق ولا مشروط مع جميع طلبة جامعة إبن طفيل على اختلاف مشاربهم وتنوعهم ودعمنا الدائم لمطالبهم المشروعة وعلى رأسها التسجيل في سلك الماستر الذي نعتبره حق لكل طالب حاصل على شهادة الإجازة ولن يثنينا أي أحد مهما كان على موقفنا الراسخ والثابت.

كما نوه “رئيس الاتحاد” بالخطوات النضالية الاحتجاجية الجريئة التي أقدمت عليها الجماهير الطلابية التي تعبر بشكل سلمي وحضاري وواضح وجلي عن الرفض القاطع لحالة الفوضى والإقصاء الممنهج والبئيس التي طالت حقوقهم ومكتسباتهم.

وتابع “بنساسي” قائلا ان هذه الحكومة حولت الولوج إلى أسلاك التعليم العالي من حق مشروع يكفله الدستور إلى امتياز يلجه من له مال أوجاه.

-وعاد “رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب” إلى خطاب وزير العليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر منذ توليه تدبير هذا القطاع الحساس وما يحمله من تناقض صارخ في جوهره مأكدا أن خرجات السيد الوزير وواقع الجامعة هما خطابان متعاكسان لا يلتقيان على إعتبار التدهور والتراجع الملموس الذي تعرفه الجامعة المغربية مستدلا في ذلك بتدني مرتبة الجامعة المغربية في السلم العالمي، مضيفا ان بعض الدول التي لنا معها قواسم مشتركة عرفت مؤخرا انتفاضات ونوع من عدم الاستقرار تفوقت علينا من ناحية الترتيب، وهذا لدليل قاطع على فشل هذه الحكومة في تدبير هذا القطاع على أهميته واستراتيجيته.

مجموع المشاهدات: 4740 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
زد على دلك ماستر العقار والتعمير فضيحة بما في الكلمة من معنى ابن الوكيل العام العوفي محمد منتدب قضائي زوجتان للقضيان فعلا ماستر خاص باسرة القضاء
مقبول مرفوض
-1
2015/04/20 - 02:39
2 | امازيغي
ارشيفكم
ارجو من الجريدة ان تخرج لنا من ارشيفها متى تطرقت الى مثل هذه المواضيع في فترة البصري و لما كانت احزاب الاستغلال تحكم المغرب.
مقبول مرفوض
35
2015/04/20 - 03:51
3 | المغربي النديم
لنتصدى جميعا
عن أي اتحاد عام يتحدث صاحب هذه الكلمات المدبجة أعلاه في تشكيلة غريبة سموها اعتباطا "مقال صحفي"؟؟ لا أعرف سوى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الممثل الوحيد والشرعي للطلبة المغاربة بالداخل والخارج، أما الاتحاد العام فقد تم وأده في حينه من طرف المناضلين الشرفاء ب أوطم كما واجهوا مخططات تركيع الجامعة المغربية وتنميطها في شخص قوى الظلام وأزلامها وقوى القمع كما بعض التشكيلات المشبوهة كالاتحاد العام. أما فيما يخص الفكرة المتحدث عنها، فنحن نتفق على الفساد المستشري في الجامعة المغربية من خلال التلاعب في النقط والمحسوبية في الانتقاء..الخ رغم أن الانتقاء أصلا غير دستوري وغير ديموقراطي، لهذا وجب خلق معارك نضالية على هذه الأرضية.
مقبول مرفوض
0
2015/04/21 - 04:42
4 | عائشة
حااااااكرين على رجال التعليم والعدالة والتنمية....لست ادي ماهو السبب....غير فين ما كانت ابسط مشكلة الاستاد در العدالة دارت....اوا راه بجاب هاد المشكل وقع في الرباط ولا احد تكلم....طالبة درست اجازة بيولوجيا مع ابني لم يرد اسمها في لائحة من سيمتحنون في الماستر....تفاجا زملاؤها لما وجدوها في القاعةمع العلم كما روى لي ابني انها لم تدخل بعض المواد في الاجازة..بمعنى لم تحصل على هده الاخيرة وبالتالي انها تدرس الان سنة اولى ماستر. حللوا وناقشوا واستشهدوا....نحن في وطن العجائب والغرائب...دعوا الاساتدة والعدالة جنبا وابحثوا في الاخطبوط. قالت للتلاميد اخي حصل على الباكالوريا بفضل والدتي مجرد مكالمة هاتفية....انها ابنة مسؤول في اتصالات المغرب
مقبول مرفوض
-1
2015/04/21 - 09:30
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة