الرئيسية | الأخـيـرة | سائح إيرلندي يصبح مليونيرا بفضل تمثال اشتراه من شفشاون بـ600 درهم فقط

سائح إيرلندي يصبح مليونيرا بفضل تمثال اشتراه من شفشاون بـ600 درهم فقط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سائح إيرلندي يصبح مليونيرا بفضل تمثال اشتراه من شفشاون بـ600 درهم فقط
 

أخبارنا المغربية 

لم يكن يتصور سائح إيرلندي أن التمثال الذي اشتراه خلال زيارته للمغرب سيفتح له بابا من أبواب الثروة خاصة و أنه اشتراه فقط بـ600 درهم، من أحد المتاجر الأثرية بمدينة شفشاون.

و وفق صحيفة   "إيريش تايمز" الإيرلندية، فإن السائح المذكور زار مدينة شفشاون عام 2006 واشترى تمثالا كبيرا منحوتا في أحد المتاجر المتخصصة في بيع التذكارات، بـ 600 درهم .

و تابعت نفس الصحيفة أن السائح الإيرلندي، حمل المنحوتة معه إلى بلده، وبدأ رحلة البحث، حيث كان يعتقد أن المنحوتة خشبية ومصبوغة، وتجسد صورة الإمبراطور الصيني يونغ، وكان يعتقد أنها تعود للقرن 15.

لكن الزوجة كان لها رأي آخر، حيث نصحت زوجها بالسفر إلى انجلترا وعرض التذكار على خبراء في مجال الآثار بأكسفورد، وهو ما قام به حيث دفع 619 يورو من أجل إخضاعه لاختبار الكربون المشع لمعرفة تاريخه ومكوناته.

وأظهرت نتائج الاختبار أن التذكار ليس مصنوعا من الخشب، بل هو من قرن إحدى أنواع وحيد القرن التي تسمى بـ”وحيد القرن ذو الفراء” وهو من الثدييات المنقرضة والتي يعود تاريخها إلى العصر الجليدي.

وأوضح المصدر ذاته، أن النتائج التي توصل إليها الخبراء في أكسفور تناقض ما قاله البائع للسائح الإيرلندي من أن التذكار منحوت على الخشب، في حين أن الصواب أنه منحوت على قرن لـ”وحيد القرن ذو الفراء” الذي انقرض منذ 25 ألف سنة.

ووفقا للباحثين، تضيف الصحيفة الإيرلندية، فإن النظرية الأكثر معقولية والتي من شأنها أن تفسر وجود هذا التمثال في الصين في القرن الخامس عشر، هو أن الحرفيين الصينيين كانوا يقومون باستيراد قرون وحيد القرن واستخدامها في صناعة تماثيل زخرفية ذات جمالية وقيمة كبيرة.

وعرض السائح الإيرلندي التمثال على عدد من المختصين في المزادات العلنية بالمعارض حيث تقرر بيعه الثلاثاء 6 مارس المقبل

مجموع المشاهدات: 58347 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد الفاسي
تمثال الكنز
الوعي والثقافة والعلوم
مقبول مرفوض
5
2018/02/17 - 09:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة