الرئيسية | أخبار وطنية | غريب...الدولة لم تدفع مستحقاتها إلى صناديق التقاعد منذ سنة 1960

غريب...الدولة لم تدفع مستحقاتها إلى صناديق التقاعد منذ سنة 1960

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غريب...الدولة لم تدفع مستحقاتها إلى صناديق التقاعد منذ سنة 1960
 

أخبارنا المغربية 

دعا المجلس الأعلى للحسابات في تقرير له إلى التعجيل بإصلاح منظومة التقاعد بعد أن كشف أن مجموع ديون أنظمة التقاعد غير المشمولة بالتغطية ناهزت 813 مليار درهم نهاية 2011.

و دعا إدريس جطو الحكومة إلى الإسراع بإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، مؤكدا أنه في حال استمرار الوضع كما هو عليه فإن المتقاعدين المغاربة لن يحصلوا بحلول سنة 2022 على درهم واحد من معاشاتهم.

و قالت صحيفة "الخبر" في عددها الصادر هذا الأسبوع، أن الدولة كمشغل لم تدفع مستحقاتها إلى صناديق التقاعد منذ سنة 1960، وهذا يعني أنها تدين له بمليارت.

بالمقابل كشف إدريس الصقلي عدوي، رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن كل يوم تأخر عن إصلاح أنظمة التقاعد يكلف ميزانية الدولة 60 مليون يوميا من قوت المغاربة، مسجلا أن الصناديق تأكل من احتياطاتها وأن العجز فيها يتزايد بسرعة إلى حين إعلان إفلاسها ابتداء من 2021/2022.

مجموع المشاهدات: 7083 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | marocain
Vous connaissez ça , et à chaque fois vous offrez des primes même des avantages de location par des millions , des ipades pour parlementaires aussi car ils n'ont pas les moyens de les acheter ainsi trop d'avantage ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,augmentation d'eau et d'électricité,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, il y a trop de choses à dire , l'augmentation de tout ce qu''on a besoin dans cette vie est déjà fait mainte fois , à votre avis , qu'elle est la solution restante ? ! à mon avis cette fois pour que cette caisse soit pleine , il faut créer des nouveaux impots de :l'air qu'on respire et le réchauffement du soleil et ce problème sera résolu .
مقبول مرفوض
4
2015/03/28 - 09:58
2 | el youmni
الرد على الموضوع
الدولة غنية لكي تسدد رواتب البرلمانيين وتقاعدهم الهزيل والمهرجانت التي لا تكلف الدولة الا بالمليارات لنانسي عجرم و...........، أماالذي عاش وسط الرمال و............. فليس لها من أين ستسدد ذلك ،
مقبول مرفوض
0
2015/03/31 - 01:46
3 | الجيلالي
حاميها حراميها
ما بذمة الدولة حيال الصندوق المغربي للتقاعد كاف لحل مشاكله . اين هم من يتشدقون بالدفاع عن حقوق المواطنين لماذا ابواقهم صامتة. يتعين على الدولة التفكير في الوفاء بالمستحقات المترتبة عليها منذ 1960. هل المتقاعدون مباح هضم حقوقهم منذ استقلال المغرب ، لم يبق الا الالتجاء الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس ايده الله ونصره لتشملهم العناية الملكية السامية لحفظ حقوقهم .
مقبول مرفوض
0
2015/04/02 - 12:28
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة