الرئيسية | اقتصاد | اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز بحوض الزاك

اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز بحوض الزاك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز بحوض الزاك
 

قال بريان بنيتز، رئيس شركة الغاز والنفط الاسترالية "لونغ ريتش" Longreach Oil and Gas إن شركته اكتشفت أن حوض الزاك يحتوي على احتياطات هائلة من الغاز، كما هو الشأن عند جيران المغرب الجزائريين. وأضاف بريان، حسب من نقلته عنه وكالة (إيكوفين) أن هذا مشروع التنقيب في هذا الحوض يعتبر من أهم مشاريع مجموعته في المغرب والذي يشمل أيضا منطقة طرفاية. وتملك Longreach Oil and Gas 22.5 l من رخصة التنقيب التي تعود إلى الشركة الأمريكية San Leon Energy plc.

وتشمل مساحة تغطي 1616 كلم مربع في حوض الزاك- تندوف، وقامت بعملية السبر الزلزالي الشركة البولونية NovaSeis. ورغم أن الشركة الاسترالية لم تعلن عن حجم الغاز المستكشف، إلا أن وكالة (إيكوفين) قالت بأنه سبق الشركة البترولية Repsol أن اكتشفت غير بعيد من هذا الحوض 800 مليار متر مربع من الغاز عام 2009، داخل الحوض الجزائري "ركان". وبالقرب من هذه المنطقة أبرمت شركة استرالية أخرى هي Tangiers Petroleum، عقدا للتنقيب الزلزالي بحوض الأوف شور طرفاية.

وفي الشهر الماضي صرح، دامون نيفس، المدير العام للشركة البترولية الاسترالية Pura Vida Energy، بأن السواحل المقابلة للصحراء مازالت غير مستكشفة مقارنة مع مثيلاتها في موريتانيا وغانا، وأكد أن هذه المنطقة تحتوي على إمكانات مهمة من احتياطات البترول والغاز الطبيعي.

 

لكم

مجموع المشاهدات: 6568 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مروان
واخيرا سعر البوطة سيعرغ انخفاضا وسيفرح المغاربة ومعهم حكومتهم والحمد لله واعداء الوحدة الوطنية موتوا بغيظكم ههههه بلادنا فيها جميع الخيرات موتوا موتوا موتوا يا اعداء المغرب
مقبول مرفوض
0
2012/01/31 - 04:52
2 | Aziz
à croire que les mânes viennent du ciel et du sous sol. les méteorites martiennes et voilà maintenant les gisements du Gaz qui surissent tout d\'un coup. Espérant que ce n\'est pas la même histoire de Talsint qui se répète encore une fois.
مقبول مرفوض
0
2012/01/31 - 06:34
3 | hafid
سيصبح ميزانية البترول والغاز كما هو الفسفاط أمرا مبهما لا يعلمه إلا..... والطبقة المسحوقة لايصلها منه إلا القشور؟ ! ! ! !
مقبول مرفوض
0
2012/01/31 - 09:25
4 | شيما شرواز مهندسة
بعد إسهاب كبير اثر إطلاعي على مـــآت المواقع الإخبارية والمدونات وكذا التعاليق التي ترافقها ,والتي قطعت الشك باليقين وحيث تفيد أن اعترافا علميا بقدرات هذا الدركي عمر بوزلماط في مجال الإكتشافات البترولية والغازية والأماكن المرشحة للزلازل بالمباشر وعن بــُعد , والذي سجل تفوقا على التكنولوجيا العصرية بهامش يـُعد بقرون من الزمن , وهذا الأخير, أي الدركي , قد أثبت سابقا بــأنه بمثابة العلبة السوداء لبترول المغرب من طنجة حتى لكويرة بحرا وبرا , فلا داعي لتصريح الشركة الأُسترالية التي ما هي إلا واجهة لقوى مجهولة لا يعرفها إلا النظام بالمغرب , وإن لم يكن كذلك, فسيكون تصريحها من أجل مصلحة شعبها بحصة 75/100 , حيث تقول لشعب أستراليـــا , ها نحن سنمدكم بحصة 75/100 من أرض العقول المجمدة التي لم تفكر يوما ما في تسيير شؤونها الطاقية بأيديها ,في حيــن أن الدركي المغربي , قد حسم في تلك المنطقة بحرا وبرا منذ زمن .... فكيف نقبل بحصة 25/100 في أجواء الفساد المالي والتي قد تقزمها حتى تصبح رذاذا وزبدا عابرا , والدركي يعرض علينا البدء في الحفر من أجل الاستغلال اليوم وليس غدا لأن الاكتشاف قد حُسم في أمره وبحصة 70 إلى 75/100 ؟ كيف يُسجــن هذا الشخص تحت شمس الحرية من أجل مصلحتنا جميعا ؟ وبعض المواقع المنسوبة إليه تثبت أن الدركي لم ينطق على هواه , بل على أرضية علمية مؤكدة , وأثبتها علماء سبق لهم أن ساهموا في صنع القنبلة الذرية كأمثال العالم الفيزيائي * إيف روكار*: وما عليكم إلا بزيارة المواقع المنسوبة للدركي, قصد التثبت من الحدث petroleonline.unblog.fr و كذلك petrogas.unblog.fr الشركات النفطية ليست لها القدرة على اكتشاف البترول بالمباشر , فما قالته الشركة مجرد تخمينات وربط النتائج بالإكتشاف الجزائري , وهذا قمةالأخطاء التي ترتكبها الشركات. فأين بتروناس من بترول المغرب في السوق بعد أربع سنوات ؟ منذ 2008 واليوم 2012 ؟ في حين أن الدركي صرح في سنة 2007 بأن حقل الرباط سلا غير مجدي اقتصاديا وضعيف جدا , وقد صدق في كلامه.
مقبول مرفوض
0
2012/02/06 - 07:02
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة