الرئيسية | أقلام حرة | مدى غياب العقل في تنشئة الطفل العربي وتداعياته

مدى غياب العقل في تنشئة الطفل العربي وتداعياته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدى غياب العقل في تنشئة الطفل العربي وتداعياته
 

 

بانوراما 

       بالنظر إلى الواقع العربي ، وما يضيق به من أحداث وحوادث أصبحت غذاء شبه يومي لمختلف وسائل الميديا في الشرق والغرب ، وباعتبار ثقلها ، وأبعادها على حياة الجاليات العربية في أنحاء المعمور ؛ تتناسل التساؤلات والاستفهامات حول هذا الكائن "العربي" الذي خلق ضجة مدوية في جميع المحافل الدولية ، والموائد الإعلامية ، سواء على مستوى أجندة منظمة الأمم المتحدة أو منظمة حقوق الإنسان ، أو منظمة العفو الدولية ، أو مفوضية الأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين ...

من هو الإنسان العربي ؟ من أي طينة هو ؟ ثقافته .. مهده الأول .. تنشئته .. تعليمه .. مدى حضور العقل بين أبويه في تربيته ؟

       وجدير بالذكر ، والتصريح العلني أن الإنسان العربي ؛ في زماننا الحاضر ؛ أصبح العنصر الأكثر حضورا لدى أفراد جميع الشعوب ، حتى تلك الموغلة في القطب الشمالي ، أو ساكنة أدغال الأمازون ! 

وسنركز ؛ في ورقتنا هذه ؛ على ما نرمي إليه من مدلولات العقل ، والتنشئة ، والطفولة كمفاتيح مركزية للولوج إلى مقاربة موضوعنا . 

مفاهيم ودلالات 

       نرمي من إيرادنا لكلمة العقل إلى الإجابات ؛ المنطقية والمرادفة للواقع ؛ عن أسئلة الطفل منذ السنوات الأولى من طفولته المبكرة ، وتحديدا المرحلة السؤولة  Much-questions( يكثر فيها الطفل من الأسئلة ) ، فهل يتلقى إجابات "مقنعة" ، وكيف ؟ وأساليب التعامل مع فضوله ؛ سواء من والديه ، أو كبار إخوته وأخواته ، ومدى حضور أسئلة وأجوبة من قبيل كيف ؟..ولماذا ..ومن .. ومتى ؟؟ وضرب أمثلة لإشباع فضوله المعرفي .

      أما التنشئة فتتمثل ؛ دلالة ؛ في الأساليب التربوية التي يتلقاها الطفل ؛ سواء في محيطه الأسروي أو العائلي ، وتندرج ضمنه وسائل الميديا ، والأحاديث الشفاهية ، ولغة المحيط ، ومشاهداته ، بحكم حواسه ( بما فيها السمع والبصر ) التي تلتقط كل شيء .. وتنضم إلى عناصر تشكيل شخصيته .

      وأما الطفولة المبكرة فتتحدد في ست سنوات الأولى ، أو بين السادسة والسابعة من عمره ، حيث تبرز لديه قدرات التساؤل ، والمقارنة ، والتمييز بين المقادير ، وطرح السؤال . 

الخصوصيات العامة للأسرة العربية 

       كثيرة هي الدراسات الميدانية ، سيما منها في مجال السوسيولوجيا التربوية Educational Sosciology التي تناولت الواقع الموضوعي للأسرة العربية ،؛ ولو أنها تتباين من قطر إلى آخر ، لكنها تكاد تتفق في المستخلصات العامة ، والتي يمكن إجمالها في النقاط الآتية :

* مستوى إقتصادي جد متوسط ؛

* ارتفاع ملحوظ في عدد أفرادها ؛ ما بين 3 إلى 7 ؛

* مستوى تعليمي جد بسيط ؛ ديني أكثر منه شفوي ؛

* دخلها اليومي لا يتجاوز ؛ في المتوسط العام ؛ 7 دولارات في اليوم ؛

* دخلها اليومي 70 دولارا ( لو تم توزيع الثروات بالتساوي ) ؛ 

* الأغلبية الساحقة 60% - 70%  تسكن البوادي ؛

* الخدمات الصحية دون المتوسط ؛ 

* التعليم الديني حاضر بقوة ، داخل المدن وخارجها ؛

* بيئة ومناخ الاقتتال والنيران ، والهجرة تشغل قنواتها ؛

* تنقلها ؛ يبقى ؛ في عمومه ؛ داخل وخارج المدن ؛ بين أفراد العائلة ( العم ؛ الخال ؛ الأخوات ؛ الجد ) ؛

* التعليم الأولي ، يكاد ينحصر في الكتاب القرآني ؛

* تشكل التلفزة ، والهاتف النقال الأداتين في الاتصال بالخارج ؛

       عند تحليلنا لهذه المعطيات يتضح أن الأسرة ؛ في الأقطار العربية عموما ؛ تستعمل التلفزة كنافذتها على العالم ، وتستهلك ؛ بشكل مفرط ؛ القنوات ذات الاتجاه الديني الراديكالي ، وقد تتخذ من بعضها مرجعيتها في النظر إلى القضايا ، واتخاذ المواقف بشأنها  

أساليب التنشئة المروجة داخل الأسرة 

       لا زالت الأسرة الأبوسية النمط السائد بين معظم الأسر العربية ؛ حيث سلطة الأب بالمعنى المطلق في الهيمنة . وتدخل كل السلطات تحت نفوذه ، ولا يقوى أحد الأطراف على معارضته أو مساءلته ، فجميع أفراد الأسرة ؛ بمن فيهم الزوجة ؛ يدينون له بالولاء المطلق ، طالما كان العائل لها Breadwinner، "والمدافع" ، "والممثل" ، "ورمز الأسرة" ، وقد نصادف نسبة هائلة من الآباء ممن تشبعوا بأفكار الفقيه أو أجدادهم ، أو كتب تراثية ، أو قنوات هوائية خاصة ... فتترسخ لديه ملامح الأصولية ، والإقصائية منذ وقت مبكر ، وإيثار هذا الاتجاه على ذاك نقلا لا عقلا أو وعيا واستيعابا . 

نشوء الطفل العربي 

       في مثل هذه الأجواء العبقة بالسلطوية ، ومشاهد القتل والدار على التلفاز ، ينشأ الطفل العربي/الأمازيغي ؛ ربما الأول ؛ في الأسرة ؛ أو إلى جوار إخوان له ؛ فيتلقى أساليب في التربية ، كلها إملاءات ، وأوامر صارمة ، وردع ، والقبول بالأمر الواقع ، وامتصاص انفعالات الأب وتكشيره أحيانا ، فينعكس توا على سطيحة وجهه ، وملامح نظراته . وفيما يلي نورد حالتين لحوار بين أب وإبنه /إبنته (في عمر 6 سنوات ) :

       ـ الإبن ملاحظا : " فايانْ هوّا بوعّو .."

       ـ الأب مزمجرا: " آسْكوتْ ... آسْكوتْ ولاّ غايْجي لْعنداك ياكْلَكْ !..."

       ـ الإبن          : " ماتقْدارْشْ تتْـ ــ تضّاربو ؟"

       ـ الأب متضايقا : " آبرزتّينا ... آبرزتّينا ... سكّاتنا .. آسكّاتْنا !..."

                 لحظة وتسمع طرقات على الباب 

       ـ الأب إلى إبنه : " إلا سوّال شيواحادْ عْليّا قولّو .. ماكايانشْ "

       ـ الطارق       :  " كلّملي بّاك ... ياكْ بّاكْ كاينْ ؟ "

       ـ الإبن متلعثما : " قالّكْ ماكايانشْ !..." 

مقطع من حوار بين أب وابنته ذات 6 سنوات 

       الأب مستويا على أريكة أمام التلفاز ؛ بين الفينة والأخرى يعب نفسا عميقا من الشيشة التي كانت تؤثث مائدته ، وينفث بدخانها بين شفتيه ومنخريه ، فيحول فضاء الغرفة إلى شبه أتون ؛ يلتفت إلى ساعة معصمه فينادي :

       ـ وايْناكْ .. ياأفْعى حسّونة ... حسونة !..."

الطفلة حسّونة تلج الغرفة مضطربة ؛ 

       ـ الأب : واينْ أمّكْ ...راحْنا .. فينْ العيشْ .. الكرشْ مسْبدّها تاكلْ .. والاّ يعني إيهْ "

الأم تهرع إليه : " فيهْ شي ياحاجْ ... خلاص الأكل جاهزْ .. على مهْلكْ .. بسْ ... بسْ .."

الأب متغطرسا : " مافيهْشْ بسْ والاّ باسّا .. هايْ البنتْ .. حاتْروحْ لأمّها ... إكافّيني بولْها فالفراشْ "

الأم مستعطفة : " ياحاجْ ... أمّها فينْ ولاّ فينْ ... طلّأتها .. من كمْ سنة !..." 

استنتاج عام  

       نلاحظ أن الأب هو السيد المطاع ، وصاحب الأمر والنهي ، كما لفت الحوار انتباهنا إلى الغلظة التي يحيط بها أبناءه ، وتعامله الأخرق مع الإبن/البنت ، وتمرير صفة الكذب إلى إبنه منذ وقت مبكر . أما الطفلة حسونة فهي تعاني من التبول اللإرادي ، جراء جو الرعب الذي تعيشه مع والدها الفظ ، بعيدا عن أمها المطلقة . 

توصيف التنشئة الخالية من التعقل 

       ما زالت شخصية الإنسان العربي مشدودة إلى إرث يعود ؛ في نشوئه ؛ إلى عهود خلت ، ما زالت رواسبها حاضرة في أساليب التنشئة التي يتلقاها العنصر العربي ، رغم ظهور عناصر ثقافية واقتصادية جديدة ، بيد أن العاطفة وغلوها تعد أبرز العناصر التي ما فتئت تحتفظ بصدارتها في تنشئته . ويمكن عموما أن نشير بإيجاز إلى الإطار العام الذي تلبسه هذه الشخصية كما يلي :

* شخصية انفعالية أكثر من اللازم ؛

* أحيانا تركبها العدوانية ، ولا يعي صاحبها مغبة سلوكه ، ومواقفه ؛

* كثيرا ما تحقد على محيطها ، ويسعى صاحبها ؛ بكل الوسائل ؛ إلى إخضاعه لرغباته ونزواته ، لا أن يتكيف معه (المحيط) ؛

* كلما تواجد ؛ في بيئة أجنبية ؛ كلما أحس بكره وضغينة مبطنتين تجاه الآخرين ، فقط لأنهم يتميزون عنه ، ولا يستشعرون وجوده ؛

* صور الظلم ، والحروب الجائرة ، واغتصاب الحقوق التي يعايشها ، أو يشاهدها تعمق فيه الشعور بالانتقام ؛

* شخصية عدوانية ، ترى أن نظام العالم وجد بمقاسات مغايرة ومتناقضة وصادمة للقيم التي يحملها ؛

* يسعى إلى التدمير الذاتي ( Self-Destruction ) كلما انفلت منه الشعور بالأمل ، إما أن يرتمي في أحضان المخدرات ، أو تتلقفه أيادي تنظيمات دينية متشددة ؛

* شخصية ترى ؛ في الحاكم والمسؤول والرئيس ؛ العدو اللدود ، ويحمله المسؤولية في اسوداد العالم من حوله ؛

* لا يعرف للروح الوطنية معنى ، فكل ما يصادفه ليس ملكا له إلا ويتوجه إليه بالتخريب ، حتى وإن كانت مرافق عمومية . 

تصحيح مسار الناشئة 

       كل المؤشرات التي رشحت عن تحليلنا للحالات والمواقف والوضعيات ، تصب ؛ بالدرجة الأولى ؛  في اتجاه نمط التربية التي تلقاها هؤلاء ، والمحيط ثانيا ، كالمدرسة والميديا والمجتمع ..

فالأمر ؛ إذن ؛ عاجل يستوجب إطلاق حملة ذات استراتيجية شمولية لإعادة نمط التربية السائدة في بيوتاتنا ، وتقديم جرعات تربوية مركزة إلى الآباء والأمهات عبر مختلف وسائل الميديا ؛ المرئية والمسموعة والمكتوبة ؛ ومن خلال توظيف الرسائل القصيرة عبر الهواتف النقالة .

كما يجب تلقيح المناهج الدراسية بالتعليم ؛ في أطواره الأولى ؛ الأساسي ، وما قبل المدرسي ؛ بمادة "فكّر وأجبْ" لتعويد الطفل على التفكير المنطقي السليم من قبيل : " كيف ؛ ولماذا ؛ ومنْ ؛ ..." وربطها بحصص حل المشكلات ؛ في إطار احترام الآخر ؛ مع نبذ الفكر الإقصائي ؛ الذي كثيرا ما تعج به الكتب المدرسية ، والمناهج التعليمية .

كما يجب العمل على ربط صلات وثيقة ؛ عبر الشاشات التفاعلية ؛ بمعاهد أخرى ، وعقد شراكات دولية مع بلدان أجنبية بقصد الاستئناس بروح الانفتاح على الآخر و ثقافته ، والتسامح والتجاور .

 
مجموع المشاهدات: 1468 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة