الرئيسية | أقلام حرة | 90 في المائة من مقابر المغرب في حالة يرثى لها

90 في المائة من مقابر المغرب في حالة يرثى لها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
90 في المائة من مقابر المغرب في حالة يرثى لها
 

خلصت دراسة حول المقابر الإسلامية المتواجدة بالجماعات الحضرية أعدتها وزارة الداخلية إلى أن 90 في المائة من المقابر لا تتوفر على الحد الأدنى من التجهيز ( سكن الحارس، الماء و الإنارة، ممرات الراجلين )، فيما تبين أن نصف المقابر لاتتوفر على السياجات، و أن 415 مقبرة ( ما يناهز 600 هكتار ) بلغت الحد الأقصى من طاقاتها الاستعابية .

 

 

وكشفت الدراسة التي همت 1258 مقبرة متواجدة بـ 210 جماعة حضرية ، أن 1097 مقبرة تحتاج إلى غلاف مالي يقدر بـ 690 مليون درهم ، من أجل إنجاز أشغال التأهيل ( السياجات ، مسكن الحارس، الماء و الكهرباء ، التشجير ، و تهيئة ممرات الراجلين.

 

 

وأكد جواد الكوهن، رئيس الجمعية المغربية للتكافل الاجتماعي والحفاظ على حرمة المقابر ، على أن 75 في المائة من المقابر في وضعية وصفها ب " الكارثية".

 


 وأن 65 مقبرة من المفروض أن تغلق، مشيرا إلى أن هذه الأماكن صارت مراعي للأغنام بالعالم القروي، فيما صارت مكانا آمنا للمنحرفين و ذوي السوابق، حيث تنتشر الأزبال، و الفواحش، و الشعوذة، و نبش القبور.

 

 

وطالب الكوهن بضرورة إيلاء اهتمام كبير بالمقابر حيث سيعيش المغرب " طامة كبرى " في أفق سنة 2020 مقترحا جعل يوم 10 رمضان من كل سنة يوما وطنيا للحفاظ على حرمة المقابر تتظافر خلالها مجهودا كل الفاعلين من خلال تنظيم ندوات تم الموضوع بالمؤسسات التعليمية، وتساهم وسائل الإعلام المرئية بوضع وصلات إشهارية للموضوع، عسى أن تتخفف الأزمة.

 

التجديد

 

مجموع المشاهدات: 2732 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | youssra
wa hamdou rabi aji chofou lalgerie l m9abare dyalha ki dayrineee wa hachakoume likouche f m9abare marmi ou tarouu dyale zbalee f m9abare ana ka naw3adkoume hata njibe likoume chi tof ou choufou l far9e
مقبول مرفوض
0
2012/04/13 - 08:35
2 | اغاديري
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. لما تدخل المقبرة ترى مناظر تقشعر لها الابدان وتحز في النفس .لدا نلتمس من الجهات المسؤولة ان تعتني بالمقابر وبالعاملين بها.
مقبول مرفوض
0
2012/04/13 - 10:28
3 | إدريس لبيب
طبيعي أن يؤول وضع مقابرنا لما عليه الآن في عهد وزير بعيد كل البعد عن أبجديات الدين الإسلامي بل المغربي الوحيد الذي لازال ينتقد لحد الساعة مسألة وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة وكأنه لم يطلع على موطأ مالك الذي غض الطرف عليه للاستدلال بالكتاب الأصفر  (منظومة ابن عاشر ) التي أكل عليها الدهر وشرب ونظمت في غياب كتب السنة، لا لشيء سوى أن المنظومة تشيد بالجنيد المتصوف وبالأشعرية التي تبرأ منها مؤسسها أبو الحسن الأشعري. وزير أولى كل اهتماماته نحو الزوايا الصوفية والقباب للإغداق عليها بغرض نشر التصوف والشركيات ويريد التلبيس على المغاربة بابتداعه، زورا وبهتانا، كلمة: \"التصوف السني\" وشتان ما بين الخرافة والحق، وهو يعلم هذا جيدا. ماذا ننتظر من وزير حارب ويحارب كل الدعاة المخلصين لإرضاء جهات ساعدت في تنصيبه على رأس أغنى الوزارات التي عثا في أراضيها المحبسة وباع بعضها بأبخس الأثمان  (تارودانت كمثال ) باع بها الهكتارات ب 50 درهم للمتر المربع لشخص لا زال المغاربة لحد الساعة يطالبون برحيله. فليست المقابر وحدها هي التي تشكو، بل المساجد أيضا والقائمين عليها والذين تسلط عليهم مريدو الطريقة القادرية الذين أصبحوا بقدرة قادر مراقبين للمساجد. كن بودشيشي واجي تخدم.
مقبول مرفوض
0
2012/04/13 - 11:21
4 | عبدو_12
كان على الاقل اهتمام الدولة بالمقابر لان المقبرة لها كانة خاصة عند المسلمين ولا يجب الافراط فيها وهذا بسبب الافراط والاهمال من طرف البلديات في المغرب وهذا عار على البلدية ان ما عليها سوى ان تفكر وان تغير من سياستها تجاه المقابر وان تخصص لها ميزانية وتخصص لها عمال يقومون باصلاح ما يمكن اصلاحه المغرب وحده الذي يعاني من هذه مشاكل المقابر فجل الدول لليس لديها هذه السياسة رغم ان العديد من المليارات تصرف في المهرجانات ووو لكن المقابر تعني من التهميش والتخريب وغيره وهذا يعطي صورة سيئة عن المقابر ...
مقبول مرفوض
0
2012/04/13 - 02:57
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة