الرئيسية | قضايا المجتمع | مدير مستشفى سانية الرمل لـ " أخبارنا " : الوضع في المستشفى يبعث على القلق و لابد من تدخل عاجل لانقاذ المرضى

مدير مستشفى سانية الرمل لـ " أخبارنا " : الوضع في المستشفى يبعث على القلق و لابد من تدخل عاجل لانقاذ المرضى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدير مستشفى سانية الرمل لـ " أخبارنا " : الوضع في المستشفى يبعث على القلق و لابد من تدخل عاجل لانقاذ المرضى
 

 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

ذكرت مصادر متطابقة  أن المركب الجراحي بالمستشفى الجهوي سانية الرمل بتطوان يعاني من أزمة خانقة فيما يخص مادة " المحلول الطبي " أو " السيروم " ، الامر الذي شل تماما كل العمليات الجراحية التي كان من المزمع القيام بها بداية من اليوم ، لاسيما المستعجلة منها .

و من أجل الاستفسار أكثر حول مدى صحة هذا الخبر ،كان لنا في موقع " أخبارنا المغربية " محادثة هاتفية مع الدكتور خالد بومليك ، مدير المستشفى ، الذي أكد صحة هذا الخبر، موضحا ان الخصاص الكبير الذي يفرضه غياب هذه المادة الضرورية لاجراء أي عملية جراحية ، يجعل مهام الطاقم الطبي غاية في الصعوبة ، و بالتالي انعكاس ذلك بشكل سلبي على المرضى.

و أضاف ذات المتحدث ان الكل مسؤول عن هذا الوضع الصعب الذي يعيشه المستشفى ، بما في ذلك الوزارة الوصية ، منتخبين ، مجتمع مدني و حتى رجال الاعلام ، اذ أكد انه وجه مرارا دعوات لكل هذه الجهات سالفة الذكر ، بهدف تنظيم لقاءات ترمي إلى تشخيص مكامن الخلل و كذا بحث سبل علاجها ، لكن دون أن تلقى هذه المبادرات اي استجابة ، الامر الذي  يزيد من تفاقم المشاكل في هذا الفضاء الاستشفائي ، في مقابل ارتفاع وتيرة الاحتجاجات .

و عن الطاقم الطبي الذي يشرف على مرضى مستشفى سانية الرمل ، فقد أوضح الدكتور خالد بومليك ان التزايد الديموغرافي الذي تعرفه المدينة ، يوازيه ارتفاع متزايد في حجم المشاكل الطبية ، اذ أن عدد الاطر الطبية لا يمكنه بأي حال من الأحوال مجاراة ايقاع الاعداد الهائلة من المرضى الذين يحجون بشكل يومي للمستشفى ، خاصة الحالات المستعجلة ، علاوة على المشاكل الامنية المترتبة عن عدم انضباط المواطنين للقوانين المعمول بها في كل المستشفيات المغربية .

لأجل كل ذلك ، فإن الظرفية يقول الدكتور خالد بومليك تفرض تدخل كل الجهات المعنية بالموضوع ، من أجل بحث كل الحلول الضرورية لانقاذ المرضى ، فالوضع يضيف ، لا يتحمل مزيدا من الانتظار ، لأن هنالك عمليات مستعجلة ، و مرضى لا يسعهم الانتظار اكثر من الذي مضى من زمن ، تفاديا لوقوع حالات احتقان وسط مرضى مستشفى سانية الرمل بمدينة تطوان .

مجموع المشاهدات: 9981 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مبارك فاتح
من الافضل لو ازالوا وزارة الصحة لان وجودها كعدمها ...اما المستشفيات لهلا يوصل لهم شي انسان من الباب والكل ينظر لجيبك من الحراس الي الطبيب مرورا طبعا بالادارة والممرض وحتي في حالة الموت لا يسلم الاهل من الابتزاز خصوصا اذا كان الميت سبدفن بمدينة غير التي كتبت له الوفاة بها.فيلزمه صبر ايوب..... لم اسمع في حياتي كلها ان تطرق مسؤول او برلماني لتسهيل هذه الاجراءات الجد معقدة
مقبول مرفوض
0
2016/08/16 - 12:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة