الرئيسية | مستجدات التعليم | صدمة وغضب من قرار إعفاء المدير الإقليمي للتعليم بتنغير

صدمة وغضب من قرار إعفاء المدير الإقليمي للتعليم بتنغير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صدمة وغضب من قرار إعفاء المدير الإقليمي للتعليم بتنغير
 

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القــاسمي 

صدمة كبرى تلك التي خلفها قرارُ الاعفاء الذي طال السيد خالد فتاح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنغير على خلفية ما قيل إنه فيديو أظهر مدرسة في وضعية متدهورة ،نشره الأربعاء المُنصرم أحد المواقع الإلكترونية المغربية. 

البرلماني عن حزب العدالة والتنمية السيد أحمد صدقي ،تفاعل مع قرار الإعفاء الذي طال خالد فتاح وقال في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة على فايسبوك، "الإقالات و الإعفاءات غير المفهومة تعيق سير الإدارة بتنغير وتخلق حالة اللاستقرار" . 

من جانبه السيد لحسن بوعرفة ،الناشط الحقوقي والمستشار الجماعي ببلدية گلميمة ،دخل على الخط ووجه رسالة (فيديو) إلى السيد الوزير جاء فيها، "السيد الوزير بحثت كفاعل حقوقي وجميع الأجوبة التي حصلت عليها تفيد أن السيد الوزير لما اطلع على الوضعية المزرية للمؤسسة قام بإعفاء السيد المدير الاقليمي" . ليضيف "راه عيب وعار باش يتم اتخاذ قرار كهذا في حق مُدير اعترف له الأعداء قبل الأصدقاء أنه يتسم بالاستقامة والتميز .. هذا التصرف لا يقبله المنطق"، ليختتم بوعرفة رسالته بالقول، "بهذا التصرف تدفعون المسؤولين الآخرين الى التقليل من وثيرة الاشتغال ،لأنه لا يمكن أن يشتغل أحد بصدق وأمانة وفي الأخير ياكل العصا ويُصبح أضحوكة أمام الناس". 

أما السيد ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﻳﺠﺎ ،ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺸﻐﻞ، فقد أوضح في ﺗﺼﺮﻳﺢ له، ﺃﻥ "ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﻦ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤيين ﻭﻣﺪﻳﺮﻱ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﻴﻦ ﺑﻤﻨﻄﻖ ﺗﺮﺍﺗﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻟﻮﺍ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺃﻭ ﺳﺒﺐ ﺍﻹﻋﻔﺎﺀ ﻟﻴﺴﺖ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻌﺰﻭﻟﺔ ﺑﻞ ﻭﺍﻗﻊ ﻳﻮﺟﺪ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻛﺒﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﺿﻮﺍﺣﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻭﻣﺮﺍﻛﺶ". 

ذات المُتحدث ﺗﺎﺑﻊ ﻗﺎﺋﻼً : "ﻧﺘﻤﻨﻰ ﺃﻻ ﺗﻔﺘﺢ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻣﺸﺮﻋﺎً ﺃﻣﺎﻡ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻧﺘﻘﺎﻣﻴﺔ ﺇﻗﺼﺎﺋﻴﺔ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍلإﻫﺘﻤﺎﻡ ﻧﺤﻮ ﺇﺻﻼﺡ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﻤﻨﻈﻮﻣﺔ، ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﻳﺎﺕ ﺑﻞ ﺑﺈﺻﻼﺡ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﻘﻄﺎﻉ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻛﺮﺍﻣﺘﻬﻢ ﻭﺇﻳﻼﺀ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍلإﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻼﺯﻡ". 

إلى ذلك دعا محمد نجما ،الإعلامي المحلي ،إلى عدم "جعل خالد فتاح فزاعة للمسؤولين، وإلا فأرجاء المملكة تعم بمدارس كايت تمكونت ،والمحصلة يجب إعفاء وإقالة كافة المسؤولين المباشرين على جميع المديريات، وتراتبيا وصولا الى رأس الوزارة". 

المتحدث ذاته شدّد على "أن المناصب لم تخلق لتدوم، غير أن مسألة وطريقة إنهاء مهام المدير الاقليمي لوزارة التعليم بتنغير، تركت علامات تعجب وحسرة كبيرة لدى أغلب من تلقى الخبر". 

و"بمناسبة الفرعية / الحجة الواهية لتبرير الإعفاء ،أخبرني أحد العاملين بالمديرية في دردشة معه، قبل مدة، حول عمل فتاح بالمديرية أنه زار ويعرف مناطق بإقليم تنغير المعروف بشساعته لا أعرف أين توجد وأنا إبن المنطقة ، ويضيف محدثي أن استراتيجية عمل المدير الجديد تختلف بشكل جدري عن سابقيه، اذ ترتكز على التواجد الميداني اليومي بالمؤسسات التعليمية، وهذا ما أكده ويؤكده أغلب الأطر الادارية والتربوية التي عبرت عن امتعاضها من طريقة وأسلوب الاعفاء المجحف والمتسرع. خالد فتاح رجل لم يشفع له عمله ؛ من أجل إرساء خطاب تربوي ، تواصلي، دينامي وبأسلوب هادئ ومتميز ومتنور وكذا تمكنه البيداغوجي الواضح، تواجده الدائم والفعال في الميدان ؛ (لم يشفع له ) من سد كوة صغيرة في أعالي جبال الأطلس الكبير" يقول الإعلامي محمد نجما. 

تعاطف الكثيرين من الأطر الإدارية والتربوية بمديرية تنغير مع خالد فتاح المدير الإقليمي المُعفى من مهامه ،امتد إلى صفحات الجرائد الإلكترونية المحلية وكذا مواقع التواصل الإجتماعي التي تفاعلت ،وعلى عجل ،مع القرار "الصدمة" كما ذهب إلى ذلك أحد رواد فايسبوك، الذي شدّد على أن "القضية فيها إن" متساءلاً: "كم من مدرسة في وضعية مزرية؟ لماذا الجريدة التي نشرت الفيديو اكتفت بفيديو مدرسة تنغير الجبلية فقط ؟ أم أن مدارس المغرب كلها بخير ؟؟". 

وإذا كان النزر القليل من التعليقات قد أيدت قرار إعفاء "فتاح" من منصبه الإقليمي، فإن الكم الهائل من التعليقات والتدوينات ذهبت في اتجاه الدهشة والتنديد بما لحق شخص يُشهد له بكفاءته و حسن تواصله مع الشغيلة التعليمية . 

يُذكر أنه في شهر فبراير من سنة 2016 تم إسناد منصب المديرالإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنغير للأستاذ خالد فتاح، المفتش في التوجيه التربوي والباحث في قضايا التربية والتكوين، خلفاً للأستاذ عمر ملاحظ. 

 

 

مجموع المشاهدات: 10769 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مراد
حصاد يريد حصاد كل شيء
المشكل هو من أين يستمد حصاد قوته ؟ و لماذا كل هاته الصلاحيات التي أعطيت له مع أنه لا يفقه شيئا في ميدان التربية و التكوين ؟ كم يجب أن يخلف حصاد من الضحايا حتى يعفى بدوره ؟ الكارثة التي تسبب فيها حصاد في الحركات الانتقالية ليست كفيلة فقط لإعفائه بل لحبسه.
مقبول مرفوض
14
2017/08/26 - 05:53
2 | محكور
الحكرة
إعفاء حصاد لفتاح يعني الحكرة فقط لا غير.
مقبول مرفوض
9
2017/08/26 - 07:21
3 | هدى
الجمل ما كيشوف غير حدبة صاحبو!
زعما هاد الوزير حصاد هو الشخص المناسب لإصلاح منظومة التعليم.!! زعما هاد الراجل صالح لأي مكان وفي أي زمان هدا غيكمل على لي بقا. ملي جا هو مقابل غير الوش بهاد الطريقة وبهاد القرارات وبهاد القسوة .. تعالج الامور.هاك أوعدي هاك.. الحالة المزرية هي لي فيها التعليم لي خرجتو عليه وعلينا وعلى وليداتنا .أكثر من حيوط هاد المؤسسة لي تخدتو فمديرها هاد القرار. تكلمت فيه الزغبي الله يلطف بنا
مقبول مرفوض
5
2017/08/26 - 11:53
4 | noureddine
قبل أن يتخد أي قرا في هذا الشئن يجب فحص دفتر التحملات السنوي لهذه المؤسسة والتديقي إذا ما كان هناك بند يخص الاصلاحات والترميمات للمدرسة أم لا. وعلى وزارة التعليم أن تعجل بتوظيف محققين ماليين يراجعون الميزانيات السنوية لكل مدرسة وثانيوة ومعهد عالي وجامعة وأي ملحقة تابعة لوزارة التعليم للوقوف على سير العمل المنصوص به وعليه في الميزانية السنوية وكيفية انفاق الاموال والتكاليف التقديرية لكل عمل تم تفعيله. وحينها وأقول حينها تأخد القرارات من قبل سيادة الوزير او من ينوب عنه. هكذا تدار الادارة الحديثة إذا أردنا التطوير والمعاقبة. تحاتي سيد الوزير.
مقبول مرفوض
1
2017/08/27 - 05:14
5 | استاذ
لا يعفى إلا من يرفض الرضوخ
هذه السنة اعفي الشجعان الذين يرفضون الرضوخ سواء مدراء مؤسسات تعليمية او مدراء اقليميون. من وقفوا سدا منيعا امام العابثين والمقصرين، وبقي عدد ممن لا يفقهون شيءا في المعلوميات ومن يقضون اوقاتهم بالمقاهي ومن اختاروا ان يكونوا "بيادق" وهناك ايضا فئة تخاف الله في الامانة الملقاة على عاتقها. الاصلاح يحتم زلزلة المديريات الاقليمية بمدراءها وموظفوها الذين يشتغلون 3ساعات في اليوم إلا من اتقى الله وهم أقلة. وعلى العموم فإن الله سبحانه لا يخفى عليه شيء , التعليم سوف يعرف اصلاحا لما يوضع حد للتعيين بالقرابات أو بالكوطا بين النقابات سيتم الاصلاح لما سيتم القطع مع اللجن الموجهة والتقارير المكتوبة قبل الزيارة سيتم الاصلاح لما سيكون كل المسؤولين سواسي في المحاسبة دون مراعات الانتماء لتنظيم نقابي او حزبي او عائلي او باك صاحبي اللهم اصلح الاحوال بما يرضيك يارب
مقبول مرفوض
11
2017/08/27 - 07:31
6 | عثمان
مهزلة
لو أعفى حصاد أضرضور لرفعنا له القبعة أما إعفاء خالد فتاح فتعتبر مهزلة.
مقبول مرفوض
2
2017/08/27 - 11:54
7 | منير
تبادل في الأدوار
كان يجب تعيين محمد حصاد وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية وتعيين محمد بن عبد القادر وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي "وكفى الله المؤمنين شر القتال"
مقبول مرفوض
4
2017/08/27 - 07:44
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة