الرئيسية | أخبار وطنية | السيد الوردي: الوزارة رفعت مستوى المراقبة الوبائية تحسبا لظهور فيروس "كورونا المتجدد"

السيد الوردي: الوزارة رفعت مستوى المراقبة الوبائية تحسبا لظهور فيروس "كورونا المتجدد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيد الوردي: الوزارة رفعت مستوى المراقبة الوبائية تحسبا لظهور فيروس "كورونا المتجدد"
 

أخبارنا المغربية     

قال وزير الصحة السيد الحسين الوردي٬ اليوم الأربعاء بالرباط٬ إن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة تحسبا لظهور فيروس "كورونا المتجدد"٬ وفي مقدمتها الرفع من مستوى المراقبة الوبائية٬ مضيفا أنه سيتم تلقيح حجاج الموسم المقبل فقط باللقاحين المضادين لالتهاب السحايا والانفلونزا الموسمية.

وأضاف السيد الوردي في لقاء مع الصحافة٬ أن الوزارة٬ مباشرة بعد ظهور هذا الفيروس٬ أصدرت في 28 شتنبر 2012 دورية على صعيد جميع مستشفيات المملكة تشرح الإجراءات التي يتعين اتخاذها من قبل المناديب والمدراء الجهويين في حال ظهور هذا الفيروس٬ كما وفرت بتعاون مع المعهد الوطني للصحة ومعهد باستور جميع الإمكانيات لتشخيص هذا الفيروس في حال دخوله للمغرب.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية التي تتابع هذا الأمر يوميا مع جميع الدول بما فيها المغرب٬ لم توص بأي تدابير خاصة في نقاط العبور كما لم تفرض أي قيود على السفر أو التجارة.

وبعد أن ذكر بأنه لا يوجد إلى غاية اليوم أي لقاح ضد هذا الفيروس٬ قال السيد الوردي إنه سيتم تلقيح حجاج الموسم المقبل فقط باللقاحين المضادين لالتهاب السحايا والانفلونزا الموسمية٬ مؤكدا أنه سيتم إعطاء الحجاج جميع المعلومات الوقائية المتعلقة بالأمراض المعدية بصفة عامة ومرض "كورونا فيروس المتجدد" بشكل خاص.

وأضاف في هذا الصدد أن الوزارة في اتصال يومي مع منظمة الصحة العالمية ومع المملكة العربية السعودية التي ستستقبل الحجاج لاتخاذ الإجراءات اللازمة٬ كما سيتم التواصل مع جميع المواطنين والحجاج كلما اقتضت الضرورة ذلك "بكل جدية وشفافية ومسؤولية".

وذكر السيد الوردي بأن "فيروس كورونا" معروف مسبقا لكن الفيروس الذي ظهر في يونيو الماضي في بعض بلدان الخليج والشرق الأوسط وانتقل إلى دول أوروبية يعرف ب"فيروس كورونا المتجدد"٬ وهو فيروس غير معروف ويطرح نقاشا حول كيفية انتقاله.

وأوضح أن هذا الفيروس يتميز بأعراضه الحادة التي تتراوح بين الحمى والسعال وضيق التنفس وقد يتسبب في قصور كلوي يؤدي إلى الموت٬ مشيرا إلى أنه تم تسجيل 34 حالة على الصعيد العالمي توفي منهم 20 أي الثلثين.

مجموع المشاهدات: 1685 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | الزهراني احمد
الترركرو فيرس
عصر التجارة الفيروسية الحرررررررررررررررررررررررررررررررة
مقبول مرفوض
0
2013/06/16 - 10:46
2 | الزهراني احمد
الترركرو فيرس
التجارررررررررررررة الحررررررررررررررة الفيروسية
مقبول مرفوض
0
2013/06/16 - 10:50
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة