الرئيسية | أقلام حرة | سجناء الزنزانة 9 يعانون ... أوقفوا المجزرة

سجناء الزنزانة 9 يعانون ... أوقفوا المجزرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سجناء الزنزانة 9 يعانون ... أوقفوا المجزرة
 

 

هشام اعسيلة

كنا نشهد في ما مضى قمع المعطلين الدكاترة منهم و المجازين و الطلبة و التلاميذ لكن الجديد في المغرب الجديد هو التحاق المعلمين بركب المقموعين فكل شيئ كنا ننتظره إلا أن تحطم عظام الأساتذة و تشج رؤوسهم فكل  فئات التعليم" أكلت" نصيبها من بركة القمع المخزني السعيد أساتذة مجازون دكاترة أساتذة  مدمجون و  غير مدمجون ... و أخيرا أساتذة السلم 9 فيكفيهم وضعيتهم التي تبعث على الخجل بل  الأسف  فأكثرهم أفنى عمرا في خدمة الوطن و تربية الأجيال ليكون مصيرهم "تشخشيخ" الجمجمة في شوارع الرباط .

 أ هكذا "يكرم" المدرسون مربي الأجيال و صانعي المستقبل ماذا ننتظر من أستاذ كسرت يده  و حطم فاه و زوق جلده ؟ بماذا سيجيب هذا الأستاذ عندما يسأله تلميذه  بعد أن  يرى اثر القمع على وجهه و(مالك ا ستاذ) أكيد لن يستطيع قول أني  سقطت من أعلى "السلم "  ؟؟,عيب و عار .

و ماذا يريد المعلم المسكين دريهمات يستحقها , ففي مجموعة من الدول هناك منحة خاصة تضاف إلى الراتب الشهري تسمى منحة طول مدة العمل و  دولتنا  لا تخرج عن السياق فهي تعطي منحة خاصة تسمى "الزرواطة " الغليظة لطول مدة الاحتجاج .

و اذكر هنا أن اغلب سجناء الزنزانة 9 في الوظيفة العمومية هم من الأساتذة الفضلاء خرجي مراكز تكوين المعلمين منذ السبعينات و الثمانينات و تتلمذ على أيديهم أفواج من التلاميذ و منهم من أصبح أستاذا و أضحى خارج السلم و هم ما زالوا قابعين في الزنزانة 9 فعلا انها   مهزلة و حيف كبير إزاء هذه الفئة المبجلة .

إذا طالبت حركة 20 فبراير بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسين  فلا ننسى المعتقلين الاجتماعيين في نظام أجورنا المجحف و أبرزهم سكان الحي 9 .

و اذكر هنا  أن  في البيان رقم 6 للتنسيقية الوطنية لأصحاب الزنزانة 9 أعلنت دخولها في إضراب لمدة أسبوع ابتداء من يوم الأربعاء 18 ماي 2011 تحت شعار ( زاد سيمانة زدنا سيمانة و نشوفوا شكون الباقي هو ولا انا  ) في إشارة إلى التصريح الأخير لوزير التربية الوطنية حول سير الموسم الدراسي الحالي.
و للإشارة فعدد المنتسبين لهذه الفئة يتجاوز 17000 مدرس أي ما يعادل نصف مليون تلميذ و زيادة بدون حصة لما يقرب الشهر فيما تلتزم الوزارة المعنية الصمت حيال ما يجري.
و في السياق ذاته عبرت مختلف الفئات التعليمية عن استهجانها للتدخل السافر على معتقلي الزنزانة 9 المضربين عن الطعام و المعتصمين.

لذا يجب محاسبة كل مسؤول بل يحاكم كل من تورط في ضربهم   و التنكيل بهم لأنهم  من يربي أمل المستقبل   لذا فل نقف معظمين مبجلين  لرجالنا العظام كما قال أمير الشعراء :


قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا********* كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا 

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي *********يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا 

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ********* علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى 

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ*********وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا


[email protected]

 

 

مجموع المشاهدات: 2928 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | أستاذ هرمنا
هرمنا..هرمنا في الزنزانة 9 ..حقوقنا حقوقنا مزيد من الصمود
مقبول مرفوض
0
2011/05/23 - 03:54
2 | حق حق
منعت العضا سنوات هاذي مابقات ولا الاستاذ لكيكالها =حقوق الانسان
مقبول مرفوض
0
2011/05/23 - 04:43
3 | prof9
ويكاد يقلقني الأمير بقوله كاد المعلم أن يكون رسولا لو جرب التعليم شوقي ساعة لقضى الحياة شقاوة وخمولا حسب المعلم غمة وكآبة مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا مئة على مئة إذا هي صلحت وجد العمى نحو العيون سبيلا
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 02:37
4 | prof9
يامن يريد الانتحار وجدته / ان المعلم لا يعيش طويلا
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 02:45
5 | saidmaster
نتمنى ان يعود الحق لاصحابه
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 03:12
6 | prof9
شوقي يقول وما درى بمصيبتي.قـم للمعلــــم ووفه التبجيلا اقـعــد فــديتك هل يكون مبجـلا.مـن كـان للنـــشء خليــلا ويكـاد يفلقنـي الاميـر بقــــوله. كاد المعلم ان يكون رسولا لو جرب التعليم شوقي ساعة. لقضى الحياة شقاوة وخمولا حسب المعــلم غمـــة وكــآبة. مرأى الدفاتر بكــرة وأصيلا ولو ان في التصليح نفعا يرتجى. وأبيك لم أك بالعيون بخيلا لكـــن أُصِلــح غلطــة نحـــوية. مثــــلا وأتخذ الكتاب دليلا مستشهــدا بالغــرِ مــن آيــــاته.أو بـالحديث مفصلا تفصيلا فـــــأرى حمــارا بعد ذلك كله. رفع المضاف اليه والمفعولا يـــــامن يــريد الانتحار وجدته. أن المعلـــم لايعيش طويلا
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 03:13
7 | amal
a la france le prof a une grande valeur plus ue les autres grace a ses valeurs envers la societé par contre ici on trouve le contraire esperant bien u on depassera ce niveau de comportements et on donnera la vrai valeur pour le maitre marocain pour le bien pour notre enfant et pour etre un vrai pays démocratique
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 06:39
8 | وديع
قمة الفشوش... تلك الزنزانة 9 التي سميتموها أنتم هناك من يحلم بها ولا يستطيع اليها سبيلا....لا ينفع معكم الا الاقتطاع من الاجور يا مهرجين
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 11:14
9 | أبو شهرزاد
أولا أود شكر صاحب المقال على ضميره الحي وحبه للعلم والعلماء ولك أقول أحبك الله لحبك أولياءه أما للحشرة صاحب التعليق8 أقول الأستاذ الذي امتهنت كرامته للتو يا عديم الأخلاق هو من علمك كتابة سطري العارفإن كنت لا تجد عملا فاسلك سبيلك في الدنيا وكفاك حقدا طبقيا لأن أسيادك يرتاحون لرؤية أفراد الشعب يتناطحون فيما بينهم...اكتفيت أم أزيد؟
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 03:45
10 | احمد
باسم الله الرحمان الرحيم تحية شكر وتقدير لكاتب المقال يقول الشاعر: لا تأسفن على غدر الزمان لطالمـا رقصت على جثث الأسود كـلاب لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب
مقبول مرفوض
0
2011/05/24 - 05:50
11 | زهراء
اخى الكريم ان من تنعتهم بالمهرجين هم اسيادك ضحوا بشبابهم في هده المهنة حتى هرموا وهم حبيسوا الزنزانة9 منهم من قضى 33 سنة دون انصافهم مادا تنتظر منهم الخنوع والدلة لا والف لا فالتق الله فيهم
مقبول مرفوض
0
2011/05/27 - 11:04
12 | الدعدوع
إلى الذي سولت له نفسه نعت اساتذتنا الكرام بالمهرجين: سطراك أبانا عن الجمر الذي يلتهب في قلبك المريض حقدا و حسدا. لا تتدخل فيما لا يعنيك أو يخصك.  (سير لعب مع قرانك ) و دع أساتذتنا فو الله إنهم أعز الناس في عيوني. سيروا على بركة الله.
مقبول مرفوض
0
2011/05/31 - 04:45
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة