الرئيسية | ثقافة وفنون | هل هي " ملحمة " أم " محشمة "؟

هل هي " ملحمة " أم " محشمة "؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل هي " ملحمة " أم " محشمة "؟
 

 

أخبارنا المغربية : محمد هلال

كثر القيل والقال عن " ملحمة " ستفاجئ الشعب المغربي حتى اعتقد البعض أنها " مسيرة خضراء " ستعيد سبتة ومليليه المحتلتين، أو هي غزوة سيشارك فيها جيشنا لنصرة أهل غزة، أو استراتيجية محكمة لإبادة دور الصفيح والبيوت الآيلة للسقوط من طنجة إلى الڭويرة، أو ملحمة أسطورية ستصنع التاريخ، ومنهم من ظن أنها ملحمة علمية وفكرية وثورة صناعية ستزيد بالبلاد خطوات للأمام. ليفاجئ الجميع على أن الخبر يتحدث عن ملحمة غنائية ستصدر بحلول ذكرى عيد العرش المجيد كهدية لجلالة الملك محمد السادس تحت مسمى " ملحمة المغرب المشرق ".

انهالت على الملحمة الغنائية التي صدرت مجموعة من الانتقادات البناءة في بعض الأحيان وغير البناءة في أحيان أخرى للنقد من أجل النقد. منهم من وصف الملحمة، وهم كثيرون، ب " السعاية " من أجل نيل عطف جلالة الملك للحصول على وسام او " ڭريمة " أو بقعة أرضية فتم وصفهم بفناني " الدرهم ".

ومنهم من انتقد المستوى الباهت للملحمة على مستوى الكلمات، اللحن، والإخراج. فكلنا نتفق على أنه كان من الممكن للخمسة عشر فنانين المشاركين تقديم أفضل مما تم تقديمه لا سيما أن كل الفنانين لهم أصوات رائعة ومكانة خاصة في الساحة الفنية المغربية. فقد كان من المتوقع عمل ملحمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فملكنا يستحق عملا أحسن من هذا لا سيما أن بلدنا أنجب عمالقة في الموسيقى والتلحين والإخراج قادرين على الإبداع وإبهار العالم. فبعضهم قال أنه لو تم التفكير في إعادة توزيع أغنية عبد الحليم حافظ " الماء و الخضرة و الوجه الحسن " لكان أحسن.

فمن الواضح أنه تم صرف الملايين من أجل " الملحمة "، لكن النتيجة لم تكن عند حسن تطلعات الشعب المغربي. فالشعب المغربي يحب ملكه كل الحب ويقدره ويحترمه لأنه منذ اعتلائه العرش والبلد في تقدم ملحوظ. لكن هذه الملحمة، مع كامل الأسف، أظهرت محدودية الإبداع لدى الفنان المغربي. فالملايين قد صرفت والمغرب لازال يقترض ويقترض. فقد صادق مؤخرا البنك الدولي على منح بلدنا 5 مليارات دولار على مدى عامين. أموال تصرف وتصرف يميناوشمالا والشعب في أمس الحاجة إليها. وقد تم الإشارة، من طرف جلالة الملك في خطابه الأخير، لحدة الفوارق الاجتماعية الموجودة بين المغاربة من أجل دراسة الأوضاع وإيجاد حلول. فحسب مؤشر التنمية البشرية لعام 2014، يحتل المغرب الرتبة 129 من بين187 دولة. وهذا أمر محزن.

أيضا، انتقد البعض الآخر غياب الهوية واللغة الأمازيغية عن هذه الملحمة الوطنية وعدم تمثيلها من طرف أي فنان أمازيغي واعتبروها فصل آخر من فصول إقصاء المكون الأمازيغي. 

 

أكيد أن هدف الملحمة كان الاحتفاء بعيد العرش المجيد. لكن أي احتفاء هذا والشعب الفلسطيني في غزة يستشهد يوما بعد يوما، أي احتفاء هذا وإخواننا يعانون ويستنجدون، يقتلون ويتشردون ولا يجدون من يحرك ساكنا من حكام الدول الاسلامية. فالملحمة في نظري هي ما يصنعها الشعب الفلسطيني منذ سنوات بصبره وعزيمته وتصديه للعدو الصهيوني، ملحمة صنعت الرجال لا " أشباه رجال ".

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 6171 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | aziz
fadiha
كنت أنتظر بفارغ الصبر هذا الموضوع لأعلق عليه؛أقسم بالله أنها مهزلة وليست ملحمة؛إنتظرنا بفارغ الصبر ؛وفي الأخير صدمت ؛لم أحس شخصيا بأي إحساس؛لم أحس بأي رجفة أو قشعريرة؛الملحمة يجب أن تحرك فيك الوطنية؛الملحمة الوطنية تجعلك تبكي؛يحرك فيك شيئا داخليا؛لنا في ملحمات السبعينات والثمانينات خير دليل؛وحتى ملحمات مصر؛المهم صدق المثل القائل تمخض الجبل فولد فأرا
مقبول مرفوض
3
2014/08/03 - 01:40
2 | marocaine
C'est nul
C'est dommage! Ça fait mal au coeur. Ça prouve à quel degré on est hypocrite. llah yestet 3la nesfs 3andkom. Ya rabbi la towakhidna bima fa3ala soufaha2o minna..
مقبول مرفوض
1
2014/08/03 - 01:59
3 |
أباركا ما تعيشو فالخواض بحال لفكارن مخالط الشكلي فالعكلي وداير موضوع بغيتي تهدر على الملحمة وتنتقدها ok هدر عليها كيف بغيتي أما باش تخلط الغناء وغزة والقرض الدولي وسبتة ومليلية وأحياء الصفيح وزيد وزيد... وتبغي تشعل نار الفتنة وتدعي أنه ما كان حتى فنان أمازيغي علاه نجاةعتابو شينوية!!! وأسماء لمنور ماشي فعروقها دم أمازيغي 3 ديال لمغاربة على 4 فعروقهم دم أمازيغي وباركا ماتقلبو على الدودة بالعودة وتحميو الطرح ويلا بغيتي تنتقد هاد المرة شي موضوع ركز فيه وأعطيه حقه كامل من حيت اللحن الكلمات التصوير الإخراج...ماشي تجي ديرنا شلاضة نقدية وزايدون قلب شوية غادي تقلقا بالنسبة لمؤشر التنمية البشرية أكثر من 60 دولة من بينهم المغرب وفي سنة 2010 غير راضية عن هذا المؤشر وتوجد به نواقص كثيرة ومجحفة بالنسبة لدول قامت بمجهودات جبارة وتقدمت تلك الدول بإقتراحات ولكن للأسف لم يغير شئ وتنضن المؤشر الوطني لي آمر بيه جلالة الملك يأتي من باب معرفة الحقائق بعيدا عن مغالطات مؤشر الأمم المتحدة وديك الساعة غادي نعرفو ما لناوماعلينا وعند الفورة يبان لحساب والأغنية أنا عجباتني. كلها تيعبر على حبه لهاد الملك كيف عرف وكيف بغا وتنضن أن هادوك لفنانة لي فداك لكليب ما ناقصهم خير باش يطمعو فكريمة تقاو الله يا عباد الله
مقبول مرفوض
2
2014/08/03 - 03:21
4 | nabil
تنتقدون لأجل النقد
لقد حاول الاخوان تقديم هذه اللوحة الفنية باجتهاداتهم الخاصة و العيب في أن ننتقد العمل لأجل النقد ..بل الخطوة الأولى هي تشجيع هؤلاء لأنهم قدموا لوحة فنية رائعة ...و من أراد أفضل فالساحة أمامه فليتفضل .
مقبول مرفوض
-1
2014/08/03 - 04:05
5 | استربادي/ .11/1/1944
الموازنة ** فيما بينكم **
دعوتموني اليوم الى الموازنة فيما بينكم فاقول الفن الرفيع يجب ان يرقى لما صنعه الفنان الايطالي ** بافا روتي/ pavaroti**غناء وموسيقى واشعارا وتوزيعا....واما قلوبنا فانها تفرح اذا كان مايدعو لذلك.....وتحزن الى غزة اذا دعت الضرورة لذلك.....والسلام...
مقبول مرفوض
0
2014/08/03 - 04:31
6 | lahcen
c la verité
. منهم من وصف الملحمة، وهم كثيرون، ب " السعاية " من أجل نيل عطف جلالة الملك للحصول على وسام او " ڭريمة " أو بقعة أرضية فتم وصفهم بفناني " الدرهم ".
مقبول مرفوض
3
2014/08/03 - 05:39
7 | جلال
دويتو*٧‏+١
‏ بصراحة لا يمكن ادراج هده الاغنية في اطار الملاحم لان الملحمة تحرك فيك مشاعر المواطنة والتي ‏ غابت في هده الاغنية التي يمكن تصنيفها كانزويتو شكلها شكل دويتو ونحن لا نعيب على ا داء فنانينا بقدر ‏ ما ‏ نعيب على التلحين والاخراج الاول لم يعتمد الحانا فيها نوع من الحماسةوالنخوةوالبطولةوالتاني اكتفى في اخراجه على تصوير بعض المآتر التاريخيه دون ادراج صور بعض الاوراش الكبرى التي انجزت والتي في طور الانجاز كالملاعب الجديدة و الموانئ طنجة ميد ومشاريع الطاقة والطرق السيارة و ت .ج .ف .ي الخ
مقبول مرفوض
2
2014/08/03 - 07:55
8 | soumiaa
هذه ليست محشمة بل ملحمة فنية
التعبير عن حب هذا الوطن ليس بضروري ان يكون بالحرب هناك طرق سلمية توصل الفكرة نحن بلد السلم والسلام وانا برئي ملحمة جميلة و اغنية رائعة وأصوات رائعة
مقبول مرفوض
2
2014/08/04 - 08:19
9 | عائشة الهلال
الله يهديكم
هدى محشمة بحال ماقال مول الكاسكيطة المغرب يودو افعال لا اقوال الشمايت تحية كبيرة لصحراوين بصحراء الغربية
مقبول مرفوض
1
2014/08/24 - 08:44
10 | عائشة الهلال
الله يهديكم
هده محشمة للمغرب فلسطين تجاهد والمغرب تغني وتنشد
مقبول مرفوض
1
2014/08/24 - 08:46
11 | عائشة الهلال
الله يهديكم
والله ال غاهي الا محشمة ومفظحة
مقبول مرفوض
1
2014/08/24 - 08:50
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة