الرئيسية | اقتصاد | عبد الباري عطوان: السعودية تُقدِم على مُغامرة خطيرة..تكاليفُها مُؤلمة على هذه الدول

عبد الباري عطوان: السعودية تُقدِم على مُغامرة خطيرة..تكاليفُها مُؤلمة على هذه الدول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد الباري عطوان: السعودية تُقدِم على مُغامرة خطيرة..تكاليفُها مُؤلمة على هذه الدول
 

 

 

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم القــاسمي

 

قال الكاتب المعروف عبد الباري عطوان ،أنّ المملكة العربية السعودية تقدم على "مغامرة" تتسم بالكثير من الخطورة في إصرارها على عدم خفض الانتاج النفطي لامتصاص الفائض في الأسواق، لأن تكاليف هذا القرار السياسي قد تكون باهظة في المدى المنظور.

الكاتب لمَّـح ،في مقال تحليلي ،للتداعيات المُؤلمة جراء إبقاء معدل إنتاج مُنظمة "أوبك" في حدود 30 مليون برميل يومياً ،على الأوضاع الداخلية لبعض الدول المُصدرة للنفط كروسيا وايران وفنزويلا والجزائر وكذا العراق.

واعتقد عطوان، بأن "وزير النفط السعودي السيد علي النعيمي الذي حمل استراتيجية بلاده هذه الى اجتماع منظمة (أوبك) نصف السنوي في فيينا نجح، بالتهديد والوعيد، في فرض وجهة نظر بلاده على نظرائه، في إبقاء معدل الانتاج للمنظمة (30 مليون برميل يوميا) على حاله دون اي تخفيض، وتكريس دورها كلاعب أساسي مُهيمن في قطاع النفط ومنظمته، ولكنه نجاحٌ قد يكون مؤلماً لما يمكن أن تترتب عليه من نتائج سياسية بالنظر الى الدول المتضررة من هذا النجاح وعلى رأسها روسيا وايران وفنزويلا والجزائر والعراق".

واسترسل الكاتب المخضرم في قوله "أن السعودية، وبكل بساطة، قررت استخدام سلاح النفط، ولكن ضد روسيا وايران بالدرجة الاولى، وبتنسيق كامل مع الولايات لمتحدة الامريكية بهدف تركيع هاتين الدولتين بسبب تدخل الاولى عسكريا في أوكرانيا، ودعم الثانية للنظام السوري وتمسكها بحقها المشروع في تخصيب اليورانيوم ورفضها تقديم تنازلات في مفاوضات فيينا الأسبوع الماضي حول طموحاتها ومنشآتها النووية".

ولـلإشارة ،فإن فنزويلا بدأت ،أمس الجمعة ،في تطبيق سياسة تقشفية عاجلة كرد فعل منها على تراجع عائدات البلاد من تصدير النفط الذي يمثل 96 في المائة من مداخيل الدولة ؛إذ قال الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، إنه "لابد وأن يتقبل هو ومسؤولو الحكومة الآخرون خفض رواتبهم في إطار تخفيضات في الميزانية".

يُشار أخيراً الى أن كل من فنزويلا والجزائر ضغطتا داخل "أوبك" للوصول بسعر النفط إلى 100 دولار للبرميل ،دون أن تفلحا في ذلك؛ ليستمر مُسلسل هبوط سعر الذهب الأسود في السوق العالمية بشكل يُثير مخاوف حقيقية لدى مسؤولي البلدين.

 

 

مجموع المشاهدات: 12773 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 تعليق)

1 |
Go to hell Atouan Thx Saoudia
مقبول مرفوض
14
2014/11/29 - 03:27
2 |
بقا فيه الحال هههههه ياك منقصات الماندا التي ترسلها لك ايران ؟؟؟
مقبول مرفوض
15
2014/11/29 - 03:31
3 | عكاشة أبو حفصة .
نهاية ارتفاع أسعار البيترول .
عبد الباري عطوان الصحافي المخضرم كما يحلوا للبعض تلقيبه يبكي على الدول المنتجة والمصدرة للطاقة بعد انهيار أثمان الذهب الأسود ، ولا يبكي على الدول الغير منتجة لهذه المواد الطاقية وما أكثرها . لماذا لا يطالب هذا الصحفي من الدول المنتجة للنفظ بأن تجعل السقف في 50 دولارا للبرميل ؟؟ . من جانبي أتمنى أن يصل إلى ما دون 12 الدولارللبرميل الواحد كما كان في القرن الماضي ، انذاك ستستفيذ بعض الدول من توفير جزء كبير من الميزانية في خلق مشاريع كبيرة تعود بالنفع العميم على سكانها بذل الانفاق على البيترول وارتفاع أثمانه بالأسواق العالمية . البترول مادة تنضب وعلى الدول المنتجة التأقلم مع نهايته الحتمية لتفكر من الآن في البديل - الله يعطينا الرخا - آآآآآ مين . - عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
12
2014/11/29 - 04:23
4 | Média
الجفاف
يوم ما سيتجف آبار البترول الجاءىر والمشكل ليس نبض البترول فلن تجد بديل الا الفقر المدقع والسبب ان عاءدات المنتوج ذهب الى حيث لا يعوذ الملايير في حسابات الجنيرلات ذلك الحين لن نبخل على الشعب الشقيق المهضوم في حقه . أقول للجزائريين كونوا على يقين ان المغرب والمغاربة بلد وشعب متسامح وكريم ولكن تنسوا انت واجهوا تلك الشردمة ان تحاسبوهم الان قبل فوات الأوان ...
مقبول مرفوض
5
2014/11/29 - 04:49
5 | zadgui
للأسف الشديد
واش دخلك ا عبد الباري عطوان ف تمن البترول ياك وضارب الحساب لإيران والجزائر وروسيا وفنزويلا ونسيت النصف ديال العالم ليكايعاني من تبعات الفاتورة البترولية ديها في سوق راسك والقضية الفلسطينية المحتلة من إسرائيل هي المهمة الأولى ديالك
مقبول مرفوض
8
2014/11/29 - 05:25
6 | vara
مصائب قوم عند قوم فوائد
شكرا للملكة العربية السعودية لانها فكرت في كثير من الدول الفقيرة التي اثقل كاهلها ثمن البرميل الدي انتقل من 20 دولار. في التسعينيات الى اكثر من 100دولار في ظرف وجيز اما الدول المصدرة فاغلبها دول غنية لولا جشع بعض حكامها ونهبهم لخيرات بلدانهم والان يدفعون الثمن واعود واقول شكرا للملكة
مقبول مرفوض
11
2014/11/29 - 05:56
7 | المغربي
خزعبلات عبد الباري
ياعبد الباري أراك تتألم وتتوجع وكان بك مرض مالك ومال السعودية تخفض ولا ترفع ذاك شأنهم وكل واحد حر في سياسته والمشكل ياسيدي الكريم ليس في العربية السعودية ولكن في هذه الدول التي تعتمد كليا على النفط ولاتولي اهتماما لقطاع التجارة والصناعة والسياحة والفلاحة حتى أصيبو بالخمول والكسل كما الشأن بالمقتول القدافي الذي كان يعتمد على النفط ويسكت شعبه بدريهمات حتى ربى فيهم الإعتماد على الأخر والإتكال وهاهي النتيجة شعب لايعرف أن يصنع أي شيء بل يستورد جميع مايستهلك من الخارج وأنا أرى أنه مايقع هو في صالحهم ليعيدو النظر في سياستهم المعتمدة على الأحفور.
مقبول مرفوض
9
2014/11/29 - 06:05
8 |
هاد القضية خايبة ماشي غير لهاد الدول خايبة لجميع القطاعات المتعلقة بالبترول لأنهم غادي ياكلو الدق مزيان شركات التنقيب شركات تكرير النفط شركات مختصة فقطع الغيار الخاص بالتنقيب عن النفط وبناء منصات التنقيب والصيانة... ولكن من جهة أخرى غادي يستافدو مجالات أخرى تيدخل النفط في صناعتها مثل مواد التعليب البلاستيكية وصناعة القوارير البلاستيكية...وهادا هو السوق مصائب قوم عند قوم فوائد
مقبول مرفوض
1
2014/11/29 - 06:28
9 | amie
lah i3tékoum jahnnam a almmourtazi9a d polisareo
مقبول مرفوض
6
2014/11/29 - 06:34
10 | amie
2015 Année des tremblements en Algerie 3aqlo 3la klami pétrole kan f 140 dlolar daba wsal 70 o motawaqa3 iwsal 50 dollar chno taya3ni hada Algerie fa9dat 70 dollar f koul bermill Algerie katsaddar malyoun bermille yawmiyan donc da3t liha 70 malyoun dollar chaqur jour hahahahahahah bozbbal mcha lih da3m dial lqadhafi o3mma qarib dial algeire allahouma adreb addalimin bi dalimin
مقبول مرفوض
6
2014/11/29 - 06:40
11 | أحمد
يا بن كيران
لاحظو ان اول قرار للرئيس الفينزولي تجاه الأزمة هو خفض راتبه و رواتب الوزراء.امر يستحق التأمل.
مقبول مرفوض
4
2014/11/29 - 07:06
12 | كمال
الحمد لله
الحمد لله رب ضارة نافعة اكبر دولة دكتاتورية و طاغية في العالم و هي روسيا الدولة الشيعية وهي ايران الدولة الحاسدة و هي الجزائر و نعتذر للاخرين ولو انه هبة من عند الله.
مقبول مرفوض
7
2014/11/29 - 07:28
13 | said nezzati
souhait
le malheur des uns fait le bonheur des autres.les pays non producteurs profiteront effectivement de cette chute des prix et nous souhaitons qu'elle durera le plus longtemps possible.
مقبول مرفوض
6
2014/11/29 - 09:09
14 | مصطفى كامل
الجيوسياسة العالمية
من الملاحظ ان جل المعلقين لم يفهمو فحوى مقالة الاستاذ عبد الباري عطوان. الصحفي و الاستاد الكبير الذي نكن له كل التقدير و الاحترام. لقد ربط القرار السعودي بالتنسيق مع الولايات المتحدة المريكية. و لمن يفهم جيدا في العلاقات الدولية و في الجيوسياسة الدولية سيستوعب كلام و تحليل الاستاد الجليل. ان ارتفاع ثمن البترول سببه المباشر هو الحروب المندلعة في الشرق الاوسط بالخصوص و التي تمت بتخطيط امريكي و لكن ايضا بمباركة و دعم سعودي. صحيح انه لدينا مشاكل و حساسية منحكام الجزائر. و لنفرض ان السعودية استمرت في تخفيض سعر البرميل و بالتالي تازيم الوضع الاقتصادي للدول المصدرة و على رأسها الجزائر التي ستتحول الى دولة فاشلة و بالتالي ستتحول الى نقطة نزاع-حرب- مثلها مثل ليبيا و العراق و سوريا ... هل هده الضروف التي ساهمت فيها السعودية ستؤدي الى خفض ام الى رفع ثمن البرميل ؟ طبعا سنؤدي الى رفع ثمن البرميل في اخر المطاف.هل فهمتم السيناريو الذي تحدث عنه الاستاذ عبد الباري عطوان؟ اتمنى ان اكون قد ساهمت في توضيح الفكرة و شكرا على تحمل طول المقال.
مقبول مرفوض
-8
2014/11/30 - 12:21
15 | عبدالله
العاهل السعودي هو مفنر ومفكر من الدرجة الاولى هو خادم الحرمين الشريفين ويعرف كيف يلجم حصانه كثر الله من امثاله
مقبول مرفوض
6
2014/11/30 - 12:37
16 | AZIZ
MAZYAN YFI9O
HA CHI 3IBRA NANAS LI FAHMIN 3ARFI FIN MACHIN BA BALAD DYALHO
مقبول مرفوض
0
2014/11/30 - 10:51
17 | AZIZ
MAZYAN YFI9O
HA CHI 3IBRA NANAS LI FAHMIN 3ARFI FIN MACHIN BA BALAD DYALHO
مقبول مرفوض
0
2014/11/30 - 10:52
18 |
ما تحكموش على المضاهر بلا ما تفتشو على الحقائق رئيس فينيزويلا يسحابك خفض الأجور لخاطرو راه يطيح عندهم الفار يتزوا شافيز دوز حياتو تيعاود ليهم الأزلية ويغني لهم نيني يامومو حتى طيب عشات مو وينفخحهم بالأفكار الثورية لي لا تسمن ولا تغني من جوع فوقت عائلته لي كانو مكردين ولاو من أكبر الملاكين وملي مات لدبا الشعب راه بشكل يومي تقريبا خارج لشوارع لأنهم ما بقاو لا قيين ما يكلو والدولة مفلسة يعني لا الرئيس ولا لي معاه وبسبب إنخفاض ثمن البترول وخا يبغيو يشلهبو بااااااح مول لمليح باع وراح وهاد الإنخفاض غادي يطول ولكن لي مفرحني أنه جميع النزوقا لي مساندين عصابة البوليزاريو سواء فينيزويلا ولا لخرين راهم غارقين فالويل حتى للودنين وملي بنادم تيغرق تيفكر يعتق راسو بمعنى بوليزاريو حتى داك شبرديال المخيمات لي حاطين فيه غادي يلوحوهم منو والدليل مخيم الداخلة لي باغين يخرجوهم منو قالك حقا المنجم ديال الحديد واش منجم لي استغلوه سنين بشكل مكثف باقي غادي يخرج منه لحديد بحال يلا لحديد بقولة حشوها وعاود نبتات!!!
مقبول مرفوض
3
2014/11/30 - 07:30
19 | Rabah
عبد الباري
كان عليك ان تبكي على فلسطين لسليبة لا على البترول هل الماندة اتقطعت وابديت اتحك اجنابك لا تحليل عندك ولا. مولاي ابيه دارت لك فالخوى من الوقت الي اجرات اعليك جريدة القدس العربي سير اتنبق.
مقبول مرفوض
1
2014/12/01 - 02:32
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة