الرئيسية | قضايا المجتمع | بالفيديو: فلاحون متضررون من المقاطعة يخرجون في مسيرة احتجاجية ويهددون باعتصام مفتوح بالرباط

بالفيديو: فلاحون متضررون من المقاطعة يخرجون في مسيرة احتجاجية ويهددون باعتصام مفتوح بالرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالفيديو: فلاحون متضررون من المقاطعة يخرجون في مسيرة احتجاجية ويهددون باعتصام مفتوح بالرباط
 

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم مرزوقي

نظم عدد من أرباب التعاونيات الفلاحية رفقة مجموعة من الفلاحين المنتمين لجهة الدار البيضاء - سطات مسيرة احتجاجية بسبب تراجع مداخيلهم بعد مرور حوالي شهرين على انطلاق حملة مقاطعة شركة سنطرال.

و قال المحتجون أنه بسبب المقاطعة أصبح حليبهم يضيع يوميا و لا يصل إلى المستهلكين، وهو ما كانت له انعكاسات  سلبية و مؤثرة على مدخولهم اليومي من بيع الحليب، الذي يعتبر موردا اساسيا لمعظم أفراد اسر الفلاحين و الكسابين و منتجي الحليب.

وهدد المحتجون بالتصعيد أكثر إن لم يتم الاستماع إلى مشاكلهم والقيام باعتصام مفتوح بالعاصمة الرباط إن استوجب الأمر.

وقال أحمد الرياحي الإدريسي عن تعاونية الانبعاث بإقليم برشيد أن شركة سنطرال كانت تأخذ مئة بالمئة من الانتاج ولم تتخل يوما عن أي فلاح حسب تعبيره، يبنما نرى الان أنها خفضت إنتاجها بنسبة 50 في فالمئة ولم نلق نحن كفلاحون أي بديل.

وأضاف أن باقي الشركات التي تغطي جزءا مهام من السوق لم تلجأ إليهم لأخذ الحليب من الفلاحين مما يدل على أن هذه الشركات غطت احتياجاتها بواسطة "الغبرة" المستوردة من خارج المغرب.

وقال مصطفى الهرش رئيس تعاونية الانبعاث أن الفلاح أثقل بالديون من بعد شرائه الأبقار والأعلاف ومطالبا الحكومة والملك بالتدخل من أجل إيجاد حلول عاجلة، مضيفا أنه :"بعد حملة المقاطعة نريد معرفة كيف تمت تغطية هذا العجز ..هذا يدل أن ما قيل حول دخول حليب مجفف من خارج المغرب وأن المواطن يشرب حليب غير مبستر "في إشارة للمواطنين أن الحليب المتواجد في السوق المغربي ليس طبيعيا. 

  هذا وقد استقبل الكاتب العام لعمالة إقليم سطات الفلاحين المحتجين وقال خلال كلمة له أنه يعي ما يعانونه من خلال حملة المقاطعة وأنه سيتم إيجاد حل بخصوص الديون المتراكمة عليهم وقال أنه سيتم رفع تقرير في الموضوع للجهات المعنية.


مجموع المشاهدات: 4693 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
عليهم باحتجاج أمام بيت العثماني
السؤال الجوهري هو لماذا لاتظغط الحكومة على شركات الفرنسيس لتخفيض الأسعار عوض البحت عن حلول وغالبا ماستكون على حساب المستهلك المقهور اعباد الله راه خصكم ترضيوا 40 مليون مغربي ماشي 4شركات مصاصة الدماء الحل ساهل ضغطوا على الشركات يقنعوا بهامش ربح مقبول ومعقول ماشي تزيدوا تضغطوا على الشعب
مقبول مرفوض
0
2018/06/19 - 04:00
2 | منزه
حليب التعاونيات
40000000 مغربي متضرر من غلاء الأسعار.
مقبول مرفوض
0
2018/06/19 - 04:45
3 | لالة الياقوت
لا للرشوة
إنقصو الشركات الجشعةالثمن و نموتو معاكوم
مقبول مرفوض
0
2018/06/19 - 06:39
4 | عبدالله
متسائل
اقول للاخوة مستعملي الفايسبوك الذين يدعون إلى مقاطعة سنترال دون غيرها بدعوى انهم يدافعون على مصالح الفلاحين .هل هم بالفعل على اضطلاع على مصالح الفلاحين؟وهل مايعبرون عنه عن طريق الفايسبوك يصل الى الفلاحين الذين يشكلون الأغلبية ؟ومارايهم في هذه الوقفة الاحتجاجية؟
مقبول مرفوض
0
2018/06/19 - 09:06
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة