الرئيسية | دولية | دعوة الى سحب ادارة الحج من السعودية و منحها لمنظمة المؤتمر الاسلامي

دعوة الى سحب ادارة الحج من السعودية و منحها لمنظمة المؤتمر الاسلامي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دعوة الى سحب ادارة الحج من السعودية و منحها لمنظمة المؤتمر الاسلامي  دعوة الى سحب ادارة الحج من السعودية و منحها لمنظمة المؤتمر الاسلامي
 

أخبارنا المغربية 

هاجم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، السعودية بسبب تكرار حوادث الحج وموت المئات من الحجاج، مطالبا بسحب ادارة الحج من السعودية و وضع شؤون الحج تحت تخطيط وادارة منظمة المؤتمر الاسلامي .

وقال المالكي في بيان نشرته مواقع اخبارية عراقية “تابعنا بألم شديد كارثة وفاة المئات من زوار بيت الله الحرام صباح اليوم اثناء تأديتهم مناسك رمي الجمرات في مشعر منى ، بعد ايام من كارثة سقوط رافعة على الحجاج في الحرم المكي وراح ضحيتها العشرات ايضا”. 

و  ان “تكرار الحوادث خلال موسم الحج ووفاة اعداد كبيرة من الحجاج هو برهان اكيد على انعدام كفاءة المشرفين على تنظيم موسم الحج، ويستدعي ذلك وضع شؤون الحج تحت تخطيط وادارة منظمة المؤتمر الاسلامي لضمان انسيابية سير مناسك الحج”.

ما دعا المالكي الى “منح الحق لجميع المسلمين من اداء هذه الفريضة بعيدا عن المواقف السياسية فضلا عن مسؤولية الحفاظ على ارواح الحجاج وعدم تكرار حصول ماحدث خلال هذا الموسم والمواسم السابقة”. وقال، ان :تعاطي حكام ارض نجد والحجاز بفريضة الحج على أسس وابعاد سياسية وفرض عقوبات حرمان اداء هذه الفريضة لرعايا لدول التي تتقاطع معها سياسيا يمثل دليل اخر على ان إدارة الحج والمسؤولين الرسميين غير راشدين ويتمتعون بغطرسة وغير مؤهلين للاشراف على ادارة مثل هذه المناسبات الاسلامية العظيمة، لذلك نطالب بتحقيق عاجل ، لمعرفة كل الحقائق، ومحاسبة جميع المسؤولين، لمنع تكرار هذه الكوارث كليا”. وختم المالكي كلامه بالقول “إننا وإذ نعزي ذوي الضحايا ونبتهل إلى العلي القدير أن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى، تغمد الله الضحايا برحمته الواسعة والهم ذويهم الصبر والسلوان”.

 

مجموع المشاهدات: 6733 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عمراني
عجب السيد المالكي
لو رايتم كيف يتصرف الحجاج . لو رايتم الإمكانات التي توفها السعودية مع ضعف في التنظيم خصوصا مشكل اللغة محلية لا يفهمها حتى العرب. لو علمنا ما صار اليه العراق في عهد المالكي فهو اخر من يعطي الدروس
مقبول مرفوض
0
2015/09/25 - 12:26
2 | عكاشة أبو حفصة .
التدرب على المساعدة الفورية للحجاج .
بسم الله والحمد لله .قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا مؤمن بقدر الله خيره وشره والصلاة والسلام على الرحمة المهداة وعلى آله وصحبه أجمعين ... انا كمسلم اسال هل ستمتد يد الغدر لاقتطاع هذا الجزء الغالي علينا كمسلمين ؟؟؟؟ ان ضد اي تدخل من اي كان و ليبقى الحج تحت امرة المملكة العربية السعودية ذون تدخل من احد ومن له فكرة جيدة لتنظيم عملية الحج وبصفة خاصة رمي الجمرات فليقدمها الى المملكة العربية السعودية لتاخد الافضل منها . نعم التدافع يؤدي الى الموت والاصابة ولكن الله نعالى يقول في محكم التنزيل وهو اصدق القائلين *** ما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت *** صدق الله العظيم . فاذا جاء اجل اي مخلوق مهمى كان فلن يتقدم او يتاخر ولو ساعة من الزمن كما حثنا ديننا الحنيف ولو كان الحاج الذي استوفى أجله في برج من البروج المشيد لادركه الموت بامر من الله نعالى ...فكفى من المزايدات حول هذا الحادث الذي تكرر اكثر من مرة . على كل دولة مسلمة ان تاطر حجاجها الميامين قبل مغادرة ارض الوطن ، ومنها التدافع والازدحام حتى لا نتسبب في مشاكل للأخرين كإعطاء دروس في اعطاء المساعدة للحجاج المصابين في اطار التعاون والمساعدة .والله تالمت عندما شاهدت فيديوا للمصابين الاحياء في الازدحام عندما اظهر حاج من فوق يضرب بيده حاج من تحت وهما وسط الإزدحام وتالمت كثيرا عندما شاهدت اناس يقوم بتصوير الحادث بالفيدوا عوض تقديم المساعدات الفورية لمن هم في امس الحاجة اليها قال تعالى ومن احياها كانما احيا الناس جميعا . الخلاصة : ان ضد سحب ادارة الحج من المملكة العربية السعودية و أعتبره كلام فارغ ، لان اهل مكة ادرى بشعابها كما قيل ...أقف هنا واسال الله تعالى ان يكتب لي عنده حجة وعمرة وزيارة لقبر سيدي وحبيبي وقرة عيني امحي بها ذنوبي ربما تكون بتيقة تعتقني من النار اقف هنا والسلام عليكم -- عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
3
2015/09/25 - 12:38
3 | خ.العباسي
رحم الله صدام حسين
رحم الله صدام حسين الذي أعدمه نوري المالكي صبيحة عيد الأضحى المبارك،الذي أعقبته الملايين من المذابح على يدي هذا المحترف -المالكي-في القتل .فقبحه الله من وجه وقبح حامله.ورحم الله شهداء العراق وفلسطين وفي كل مكان على يدي المالكي ونتن ياهو وأندادهما أين ماكانوا، وشهداء الحدث المؤسف بالديار المقدسة .
مقبول مرفوض
3
2015/09/25 - 02:06
4 | abouabd
mommkine ts7bou mnha haq tandim ila kntou ntouma li 3tetouh liha!!!!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
2015/09/25 - 02:40
5 | مغربية
فتنة
المالكي يقاد بلادو بعدا والحج بعيد عليه السعودية قادة بامورها
مقبول مرفوض
0
2015/09/25 - 03:30
6 | مغربي
صدق وهو كاذب تكرار كوارث الحج لهو اكبر دليل على عدم قدرة السعودية على تنظيم وإدارة الحج بمفردها . اما ان تشرك باقي الدول الاسلامية في التنظيم و اما ان تسلمه لمنظمة المؤتمر الاسلامي او جهة اخرى . زِد على ذلك اللامبالاة و الاهمال و التكبر واحتقار ضيوف الرحمان . الفيديوهات بدأت تتقاطر وشاهدنا السبب الرئيسي للكارثة وهو غلق طريق يؤدي الى مبنى الجمرات ( حسب شهود عيان ، تم غلق الطريق من أجل موكب أمير سعودي ) ثم فتح بوابة صغيرة منه في وجه الآلاف ولم ان تتصورا إذن حجم الكارثة التي ستقع . وقد وقعت بالفعل للأسف الشديد ويتحمل أل سعود المسؤولية التامة امام الله والعباد والله منتقم منهم أجلا ام عاجلا .
مقبول مرفوض
0
2015/09/26 - 07:02
7 | ابو محمد
لنتقي الله فيما ينشر ولا ينبغي للمسلم ان يفتري بباطل على احد لعدم محبته له او اختلافه معه بكل فخر واعتزاز السعوديه سخرت جزء كبير مما رزقها الله من البترول لخده الحرمين وهو واجب يدون منه من احد ويجب ان لانحسد الناس بسبب اختلافنا معهم فهذه دعوه ابونا ابراهيم عليه السلام في قول الله سبحانه وتعالى وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ ﴿35﴾ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿36﴾ رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴿37﴾ رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء
مقبول مرفوض
0
2015/11/01 - 06:54
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة