الرئيسية | دولية | بالصور: قصة بناء كعبة جديدة في تونس!

بالصور: قصة بناء كعبة جديدة في تونس!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصور: قصة بناء كعبة جديدة في تونس! بالصور: قصة بناء كعبة جديدة في تونس!
 

انهالت موجة من الانتقادات والاتهامات على السلطات التونسية، بعد أنباء عن شروع جماعة الإخوان المسلمين بتونس في بناء “كعبة جديدة” بديلة عن بيت الله الحرام بالسعودية التي يحج إليها المسلمون.
وشكلت مواقع التواصل الاجتماعي أرضاً خصبة لتبادل الانتقادات والاتهامات، متداولين الصور التي يظهر فيها مجسم يشبه الكعبة بملعب لكرة القدم في تونس، حيث يطوف حوله مجموعة من المسلمين مرتدين ملابس الإحرام، رافعين أيديهم للسماء، وكأنهم يبتهلون.
أما مصدر هذه الصور فهو موقع حزب حركة النهضة بقابس على صفحته الرسمية، نقلاً عن صفحة الجمعية التونسية للحج والعمرة بعنوان “عملية الحجة البيضاء”.
ورغم أن الأمر لا يختلف كثيراً عما تقدم عليه بعض المؤسسات التي تبني مجسماً للكعبة، بهدف التعليم على مناسك الحج والعمرة أو الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، إلا أنه أثار جدلاً واسعاً، حتى ذهب البعض إلى القول إنها: “آخر تقاليع التجني على الإسلام”.
وامتد نطاق الجدل إلى العديد من وسائل الإعلام، واستغلت بعض الصحف تلك الصور على أساس قيام التونسيين بصنع كعبة يحجون إليها، بدعم من الإخوان المسلمين، بدلاً من الكعبة المشرفة الموجودة بمكة المكرمة.
وعنونت صحيفة الوطن المصرية “كعبة” صناعية في قابس للتدريب على حجة بيضاء.. يا مثبت العقل والدين”، معتبرة أن العقل المدبر هو “راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة في تونس، باعتباره صاحب الدعوة لأعضاء التنظيم الإخواني للحجة البيضاء في تونس”.
وسرعان ما ردت الجمعية التونسية للحج والعمرة على الاتهامات بفيديو على فيسبوك تشرح “عملية الحجة البيضاء”، مؤكدة أنها تهدف إلى التدريب على مناسك الحج مع اقتراب موسمه، والتعريف ببعض الطرق مثل الصفا والمروة، وكيفية الطواف حول الكعبة.

معرض الصور

مجموع المشاهدات: 9238 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | استربادي/ .11/1/1944
الحج المبرور
درس تطبيقي للطواف والسعي لتبسيط اهم اركان العمرة وطواف الافاضة لدول المغرب العربي ليتجنب الحجاج كافة الاخطاء....مع العلم ان الظروف المناخية تساعد على ذلك ...انه دليل الحاج والمعتمر.....اما افة المشاكل فهي الشارع الجديد...وشارع سوق العرب وسوء التدبير بمنى...والخريطة التي يصنف فيها العرب بمنى وعرفات الى..*/ عرب مجلس التعاون بكل الامتيازات ..وعرب شمال افريقيا وعرب الدول العربية ....ولاندري ماهية المعايير والمقاييس في ذلك....ولكم واسع النظر ..والسلام...
مقبول مرفوض
1
2014/08/22 - 10:04
2 | الحسين
عنوان مغرض
ما هكذا يجب التعامل مع القارئ ؟فالعوان مغرض خاصة في الظروف الحالية ، فهل وجب التروي والحكمة قبل الإقدام على مثل تلك العناوين؟
مقبول مرفوض
1
2014/08/22 - 10:41
3 | المهدي رقم 12
مرجع هذا البيان في التفقه في الدين
لست مفتيا ولست دعوويا كما يفهم عن الدعاة ولا اسلاميا كما يفهم عن الاسلاميين وانما لي بصر اجرذ وانقح وابلور وامحص واشطب عن الاخطاء المرتكبة في درب الاسلام والتسكع بمقوماته الثابتة في الارض ،اذن ما يمكنه ان يكون تفقها في الذين لاستخراج المصلحة المرسلة التي ترتكز على التفقه في الذين فان بناء الكعبة واحترام طرقها المؤدية للحج المبرور ان شاء الله وكما جاء في ختم هذا الموضوع من انه الا لتعليم الحجاج عما هو زاد لمعرفتهم لقضاء مناسك الحج فان هذا لا تغيير فيه بشرط ان يكون نظامه سنويا عند اقتراب الحج ويزاح الرسم بعدما يكون قد اخذ منه الناس حلاوة علمهم عنه،واما ان كان لظن آخر يرتبط بحمى الخرافة التي ييمكنها ان تحدث العقول الظلامية فاني بريىء مما تعرشون والنصر لمولانا الامام اعزه الله
مقبول مرفوض
0
2014/08/22 - 11:24
4 | عربي
هادا هو الجهل
هاد الناس الله يشافيهم
مقبول مرفوض
0
2014/08/23 - 09:35
5 | عربي
هادا هو الجهل
فيقو ياعرب والتبعو سنة الرسول ص ولا تلعبو بالدين
مقبول مرفوض
0
2014/08/23 - 09:38
6 | من المغرب
؟؟؟؟؟؟
في ماليزيا هناك مجسم للكعبة في ساحة عامة لتدريب الناس الراغبين في اداء مناسك الحج وبنيت خصيصا لهذا الغرض .فهل هناك تنظيم الاخوان ام هناك راشد الغنوشي اخر ام صحافتكم اصبحت صماء عمياء لا ترى الا ما تريد
مقبول مرفوض
1
2014/08/23 - 11:08
7 | محمد
القيرواني
ولماذا تمنع السعودية الاخوان المسلمين من الحج في حين الشيعة المشركون لهم كامل الحرية في الحج وما دخل الحج في السياسة ولماذا اوقفت السلطات السعودية طواف العمرة وتركت السيسي لوحده القى الله في قلبه الرعب
مقبول مرفوض
1
2014/08/23 - 04:48
8 | ام النور
كل شي قلتوا الشيعة شدخل الشيعة بالسالفه اللهم عجل لوليك الفرج يا صاحب العصر والزمان
مقبول مرفوض
1
2014/08/25 - 02:35
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة