الرئيسية | ثقافة وفنون | "الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبيّة".. مُؤلف جماعيّ يَدعم مبادرة المغرب لإنهاء الصراع المفتعل حول الصحراء المغربيّة

"الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبيّة".. مُؤلف جماعيّ يَدعم مبادرة المغرب لإنهاء الصراع المفتعل حول الصحراء المغربيّة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبيّة".. مُؤلف جماعيّ يَدعم مبادرة المغرب لإنهاء الصراع المفتعل حول الصحراء المغربيّة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

في سياق الزخم الكبير والتطورات الإيجابية التي تعرفها قضية الصحراء المغربية؛ صدر حديثا، ضمن منشورات المجلة المغربية للدراسات الدولية والاستراتيجية، مؤلف حديث بعنوان: "الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.. حل سياسي واقعي لإنهاء النزاع المفتعل"، تحت إشراف محمد بنحمو، رئيس مركز المغربي للدراسات الاستراتيجية.

وفي هذا السياق، قال بنحمو، أثناء حلوله ضيفا على "مساء الأخبار" الذي تبثه قناة "ميدي1 تيفي"، إن "نخبة من الأكاديميين والمختصين المغاربة أسهموا في تأليف هذا الكتاب التي يتضمن 6 فصول"، مشيرا إلى أن "هذا الكتاب جاء في فترة تعرف تنامي الاعترافات بمغربية الصحراء دوليا"، موردا أن "مبادرة الحكم الذاتي هي الحل السياسي والواقعي لهذا النزاع المفتعل".

وتابع رئيس مركز المغربي للدراسات الاستراتيجية أن "المؤلف عبارة عن وقفة لدراسة القضية بشكل دقيق ومن مختلف الزوايا، من أجل إظهار أن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الذي يستجيب للأوضاع والتحديات التي تعرفها المنطقة"، مستدركا بالقول إن "الاشتغال على هذا المؤلف انطلق منذ فبراير الماضي"، مردفا أن "الكتاب يعالج الانخراط الجدي ومسؤول للمغرب في المسار الأممي".

وأردف أن "هذا الكتاب جاء ليضع القضية الوطنية الأولى للمغاربة في صورتها الحقيقية، وقصد إبعاد أي تشويش عن الموضوع، مضيفا أن مبادرة الحكم الذاتي تجنب المنطقة ما يسعى البعض إلى إدخالها فيه، من حالة عدم الاستقرار والفوضى"، مشددا على أن "المغرب منذ سنة 2007 وهو يسلك درب السلام"، مستحضرا "واقعية قرار مجلس الأمن الأخير حول موضوع الصحراء المغربية، الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للارتياب أن الحكم الذاتي هو الحل السياسي والواقعي لإنهاء هذا النزاع المفتعل".

 

بنحمو خلص إلى أن "خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء بمثابة نبراس من خلال قوته ووضوحه"، مستحضرا في ختام مداخلته قول محمد السادس إن "المغرب لا يتفاوض على صحرائه، ومغربية الصحراء لم تكن يوما ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات، وإنما نتفاوض لإيجاد حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل".

مجموع المشاهدات: 4762 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة